مشاهد(ة) الذاكرة: سينمائيات أمجد ناصر

عبداللطيف عدنان

يسعى الباحث المغربي في هذه الدراسة المقارنة لإدارة جدل خلاق بين نصوص أمجد ناصر وأفلام كريس ماركر، وإلى جعل القراءة النقدية مثل النصوص المكتوبة والبصرية التي تتعامل معها عتبة نحو ترحال إلى أصقاع واجتهادات جديدة تستند على فكر جيل ديلوز، وتعمل على صياغة خصوصيتها في الوقت نفسه. إقرأ المزيد...

الثورة العربية: السؤال والنظرة والنظرية

عبداللطيف عدنان

مع الثورة يدخل جيل جديد من الأسئلة وممن يطرحونها معا إلى ساحة ثقافتنا الحبلى باليقينيات كما يقول الباحث المغربي. وتناول هذا الباحث ومنظوره للثورة يؤكد جدة الجيل/ النظرة والسؤال معا. فالثورة لن تكون ثورة بمعنى إعادة التطوير والتطور إن لم تكن سؤالا مستمرا، وثورة في النظرة: ثورة بنظرية وعلى نظرية إقرأ المزيد...

معراج سينمائي في منطق الصمت

عبداللطيف عدنان

تكشف هذه القراءة الحصيفة لأجرومية فيلم (الفنان) ولمحتوى الشكل فيه، عن مستويات مضمرة في الفيلم، لا تقل أهمية عن المستويات الظاهرة فيه، تتعلق بأنطولوجيا الفن السينمائي وجمالياته المميزة التي تعتمد على الاقتصار والغياب الذي يدعم الحضور، والتي تسعى للنأي به عن الاستخدام التجاري الذي يطمر جمالياته الأساسية. إقرأ المزيد...

إيو: مشاهد بيئة تتوجّع

عبداللطيف عدنان

يقدم الباحث المغربي هنا نقدا إيكولوجيا لفيلم المخرج البولندي الفائز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان الأخير، والذي ينهض على ديستوبيا يتم فيها تبادل المواقع بين الإنسان والحيوان في معالجة نقدية لأخطار البيئية التي تحيق بعالمنا. كما يكشف عن تعالقات هذا الفيلم المهم مع أفلام مهمة أخرى. إقرأ المزيد...

شاعرية الحدود

عبداللطيف عدنان

يرسم القاص السوري في هذا النص أبعاد الحياة في الحدود الجنوبية الأمريكية وحلم المهاجرين السريين في الوصول لأمريكا وحياة حرس الحدود في أبعادها النفسية والعائلية وكذلك عوائل المهاجرين وحلمهم. وهو حلم كل مهاجر من أوطان الجوع إلى أوطان الوفرة. إقرأ المزيد...