بلاغة الصمت والبوح
يقارب الناقد ديوان «مواويل الشجن» لسميرة فرجي، من وجهات متعددة، تُؤطِّرها جدلية الصمت والبوح، وهي أطروحة تقترحها القصائد. وعليه تناول المنظور التشكيلي (السواد والبياض)، والمنظور الدلالي (الذات والآخر)، والمنظور الفني (التناظر والتضاد)، المنظور الجمالي (الصورة والرؤيا). إقرأ المزيد...
الـمشترك الشعري في ديوان (جَداولُ الرّوحِ(
يرى الناقد المغربي أن فرادة القصيدتين المشتركتين بين الشاعر عبد الناصر لقاح والشاعر المرحوم فريد الأنصاري تبرز إشكاليتها في الجمع بين تجربتين مختلفتين إن لم نقل متباينتين، وهو ما يطرح أكثر من تساؤل، ويقتضي الوقوف عند إبعاد العمل المشترك. إذ يصعب على قارئه، في كثير من الحالات، أن يتبين أين يبتدئ أحدهما وأين ينتهي الآخر؟ وهو ما يتطلب البحث في ماهية النص وخصوصية المشترك الشعري إقرأ المزيد...
تناغم الحقيقة والخيال في (الغناء على مقام الهاء)
يرى الناقد المغربي أن حضور الأنثى يشكل محورا مركزيا في كثير من قصائد الديوان، وهو حضور له إيحاءاته الدلالية البعيدة التي قد تختلف من نص شعري لآخر وقد تتقاطع مع بغضها البعض مما يعني أن الأنثى قناع فني يوظفه الشاعر بمهارة عالية ودراية عميقة تمنح للنص الشعري جاذبيته لاسترفاده من معين العاطفي والوجداني والرومانسي. إقرأ المزيد...
بنية الزمان في ديوان «انتظار»
يرى الناقد المغربي أن نصوص الديوان استشرافية على كل المستويات، نصوص تتجاوز الزمان المعيش لتؤسس لزمان الحلم، ولا تقف عند الحاضر بكل إكراهاته إلا من أجل التوق إلى الغد المنتظر، فتصوره النصوص كما يتراءى للذات الشاعرة بكل تجلياته ورؤاه وآفاقه. إقرأ المزيد...
تجليات الرؤى بين الانشطار والانتظار
يوضح الناقد المغربي أن نصوص ديوان إدريس زايدي «وجع النخيل» تصدر عن ذات متشظية، وعن وعي شقي، ذات ترنو نحو تأثيث رؤى فكرية عميقة، وتسبر أغوار اللحظة الشعرية، وتجليات عوالمها المتوهجة، وآفاق تمثلاتها الواعدة، ومباهج قصائدها المتألقة، عوالم الشوق والتوق والحنين. إقرأ المزيد...