شعر الموشحات بلغة ياوس وإيزر
يتناول الباحث المغربي هنا شعر الموشحات من منظور نظرية التلقي الألمانية، ويكشف عن أنه غير نمط التوقعات المألوف في تناول الشعر العربي، وفرض مع الزمن نمط توقعاته المغاير، الذي سرعان ما شجع على بروز أشكال شعرية أخرى كالزجل استفادت من تغيير نمط التوقعات وواصلته. إقرأ المزيد...
المؤتلف والمختلف بين الشعر والتشكيل
في استقصائه للعلاقة بين الشعر والرسم المؤتلف بينهما والمختلف، يكشف لنا الباحث المغربي بعد التأمل النظري لما كتبه المفكرون الغربيون منذ أرسطو، والمنظرون العرب القدامى من الجرجاني حتى القرطاجني في شأن العلاقة بينهما وأجه التماثل والاختلاف بينهما، عن بعض تجليات تلك العلاقة في عدد من النصوص المغربية المعاصرة. إقرأ المزيد...
المرجع في النص الشعري
يشدد الباحث على أن المرجع شكل نقطة مهمّة في الدراسات النقدية للنص الإبداعي. ويخلص إلى أنّ المرجع الشعري، يخضع لمقاربة أخرى تنأى عن مرجعية التواصل الأخرى، حيث يتموقع في بنية ثانية يُحتكم فيها إلى منطق الخيال والتخييل والتقرير والإيحاء. وتظهر مرجعيّة القول الشعري كبنية داخلية ومنفتحة ممّا يغنيه جماليا. إقرأ المزيد...