بين تاريخية الرمز وآدمية الرفض
يقدم الباحث المغربي هنا تحليلا فكريا لما تنطوي عليه هذه المسرحية المغربية من رؤى ودلالات حول واقع الإنسان المغربي المهمش من ناحية، وحول دور العنوان في تخليق تلك الرؤى وتوجيه عملية التلقي، التي تبدو هنا وكأنها تتلقى نصا مكتوبا، دون الدخول إلى إمكانيات تجسده الدرامية على خشبة المسرح. إقرأ المزيد...
بين تاريخية الرمز وأدمية الرفض
يكشف الناقد المغربي في تحليلة لهذا النص المسرحي عن مجموعة من استراتيجيات توليد المعنى في العمل المسرحي، وكيف تساهم جميعها، بدءا من العنوان ووصولا إلى تمظهرات البنى الرموية المختلفة في توليد الدلالات التي تحيل الحمار إلى استعارة ذات دلالات درامية متعددة. إقرأ المزيد...