مستر نون
قيامة "لعازر" بعد موته، وبقاؤه أربعة أيام في القبر مغطًى بأرماسه، تتقاطع مع عودة "السيد نون" إلى الكلمات، باعتبارها أدوات الكتابة، وعلاقته المركبة بها، فهي تحمل طاقة سحرية قادرة على الابتكار كما هي قادرة على التدمير، ولا يصغى إلى ما تدعوه إليه مس "زهرة" من ضرورة اتخاذ مسافة. إقرأ المزيد...
بيتر هاندكه «الشقاء العادي»
يعبر هاندكه عن الصعوبة التي تواجهه في عملية الكتابة عن والدته، من دون أن يلجأ إلى التعابير التقليدية، غير الذاتية، ومن غير أن يُفصح عن انفعالاته ومشاعره، فالمشاعر الوحيدة التي يجرؤ على قولها لا تتصل البتة بحزنه وحداده، وإنما بالمصاعب التي تعترضه في الكتابة. إقرأ المزيد...
كيف تحوّل كافكا إلى كافكا
خلال عقود، لم يكن كافكا موجوداً إلّا عبر الترجمات إلى لغات أخرى. لقد دفع مترجموه الأوائل اسمه وأعماله إلى المسرح العالمي من خلال إسباغ شيء من نفوسهم عليه، وقد أعطاهم القرن الفائت الأسباب كلّها ليصرخوا: “جوزيف ك، هذا أنا” إقرأ المزيد...