أذن ڤان جـوخ

ميـمـون حـرش

زائر المتحف الذي يكن له تقديرًا يقترب من القداسة، يسير متتبعًا خطوات المسئولة، ومنفذًا تعليماتها، رغم عدم التفاتها، يتتبع حركتها وإشاراتها، يمر بقاعة يميز فيها ليوناردو دافينشي، بابلو بيكاسو، فينسنت فان خوخ، وسلفادور دالي. لم يكن يدري أنه إزاء متحف حي يقطر دمًا. إقرأ المزيد...

سرير غفوان

ميـمـون حـرش

أكاد أجزم أن "غفوان" حامل السرير ينتمي إلى طائفة "حمّال الكراسي" في رائعة يوسف إدريس، فالحمال شديد النحول يبدو ساقًا خامسة للكرسي العتيد، مثله غفوان يبدو أمام سريره "كعصاة"، تأخذنا مثل هذه النصوص إلى أمثولة غنية بالتفاصيل فتجسد تناقضات صارخة ما كان يمكن رؤيتها على هذا النحو. إقرأ المزيد...