قمارٌ في أرض البرتقال

ديمة محمود

تخصنا الشاعرة المصرية بقصيدة جديدة مشبعة بأسئلة وجودية تعيدنا للسؤال الأبدي في عالم يزداد قتامة، تيمتي الحياة والموت يتبادلان الأدوار في لعبة غير مبررة لكن بنفس الشاعرة التي تحاول لملمة الصورة كي تنهض من هذا الخراب الذي يحيط بالمكان ويجعلها أمام سؤال قدري يرتبط بالشعر وبالكينونة. إقرأ المزيد...

درب الأراجيح مغلق

حسن العاصي

اختار الشاعر الفلسطيني قصائد قصيرة كي يعلن هذا الخراب والتشظي الذي يتلمسه، شذريات تتقاطع جميعها وتتوحد كي تكتمل صورة ودلالة نفس التيمية، من شعرية الانكسار تنبعث هذه الخسارات ومن خلالها يرى الشاعر العالم اليوم من رحلة المنفى والوجع كي نقترب من هذا المسار الذي يكتبه حيث لا باب للأمل. إقرأ المزيد...

نبوءة ... ولحن حزين

ناجح فليح الهيتي

يكتب الشاعر العراقي نبوءة تستبق الراهن وتذهب بعيدا اتجاه المستقبل، على هذا الجرح العراقي المفتوح في وطن أمسى مهددا في حاضره ومستقبله، قصيدة هي أقرب الى الرجاء والأمل في محاولة كي ينفتح المستقبل على وطن يستحقه الإنسان ويستحق العيش، وطن بزخمه الحضاري والإنساني. إقرأ المزيد...

سِجْنُ الحَيَاةِ

حمزة شباب

هنا شاعر فلسطيني يرتبط لديه الشعر بالأدب، بشكل قد لا ينفصلان، وفي هذا السجن الكبير المفتوح، يكتب الشاعر عن لحظة عمر لكن من خلال استدعاء مفارقة وتضاد أقرب الى الفاجعة، وفيها يكتمل كل شيء لا مسافة بين الحياة نفسها والاقتراب من الغياب أو الإقامة فيه. إقرأ المزيد...

تَحْلِيقَاتٌ سَمَاوِيَّةٌ!

آمال عوّاد رضوان

تخصنا الشاعرة والأديبة الفلسطينية بنص يحلق بعيدا في نبوءة لقاء يتحقق هنا في القصيدة، لكنه يظل حلما أبديا ما يلبث أن يتشكل نصا وأملا لذات أنهكها الحزن، هي لحظة تحاول من خلالها الشاعرة أن تشكل بعض من آمالها وحلمها المجهض. إقرأ المزيد...

المعطف

أَرْنُـو بُوجُـو

يقترح الشاعر الفرنسي شكلا استعاريا للكتابة، حيث يستعير الأطراف والأجزاء كي يشكل نصا يوازي هذه العزلة التي يستشعرها الشاعر، ويقترب الرسم من فعل الكتابة كي يخط الشاعر اللغة ومن خلالها يقترب من تعريف بسيط لذاته. إقرأ المزيد...