المكان والزمان عند كانط

مثنى حامد

ينشغل الباحث الأردني بنظرية المعرفة الكانطية: في الذات كما هي في ذاتها، كمرجع للمفاهيم والحدس الحسي؛ والشيء كما هو في ذاته، والذي يتبدى للذات على شكل عالم الظواهر. ومن خلال هذه المقاربة يتناول المكان والزمان ويصل لربطهما بالنظرية النسبية. إقرأ المزيد...

الخطاب من النيّة إلى النصّ المنجز

مصطفى القلعي

يعالج الباحث في مقالته رأي الكاتبة السعوديّة وسيمة عبد المحسن المنصور في أنّ الجرأة فضيلة أخلاقية ملازمة للمرأة العربيّة بالمطلق. ويتناول دراستها لمحاورات النساء السياسية في العصر العباسيّ، ويشير إلا أنها لم تنجح في خطابها النقدي في إثبات أطروحتها، بل يرى إلى إنها ارتدت فيه إلى أزمنة المدح والهجاء. إقرأ المزيد...

اتجاهات تطور النظرية السكانية

فراس عباس فاضل البياتي

يشير الباحث العراقي إلى أن معظم الأبحاث الفلسفية والسياسية استهدفت السكان في المجتمع إلا أنها لم تأخذ الطابع الوضعي التحليلي. ويشدد على أن نظرية التحول الديموغرافي هي أهم النظريات السكانية في إفرازاتها على الواقع السكاني والاجتماعي. إقرأ المزيد...

التاريخ وسوق عكاظ!

عبدالله بن أحمد الفيفي

يرى الكاتب أن مهرجان عكاظ يستمد دلالاته من التاريخ كآصرة ثقافية ومادية. يمر على محطات من ماضيه. ويشير إلى مشاركة المرأة الشاعرة حينها، وعودتها بعد إقصاء بدايات الإقلاع في الحاضر. كما ويؤكد على أثر التجربة الشعرية السعودية في "قصيدة النَّثْرِيْلَة". إقرأ المزيد...

المسرح والمجتمع

سيف الدين الفرشيشي

في مقالته يركز الناقد التونسي على التوجه الجمالي الذي يقيم الصلة بين الفعل الفني المسرحي وبين فضاء التاريخ الاجتماعي والأنثروبولوجي المكون له، أو الذي يمارس فيه، وتعالقه مع متلقيه، ومع مفهوم المؤسسة. ويستبين أن الدراما هي موقف جمالي من العالم. إقرأ المزيد...

بلاغة المشاهد السينمائية في رواية «خيال ساخن»

أحمد فضل شبلول

هنا يرصد الناقد المصري السيمياء الفيلمية في رواية العشري، فيقارب مرجعية السينما في بنيتها المشهدية، والتلاعب بين عين السارد وحركة عين الكاميرا لتعمير السرد بالتفاصيل وسينوغرافيا الأمكنة والمؤثرات السردية السمعية والبصرية، ودلالات البصيرة. إقرأ المزيد...