قصائد المنفى (ديوان العدد)

حسن العاصي

يمثل هذا الديوان الصغير مختارات من قصائد خطها الشاعر الفلسطيني المغترب في "المنفى" حيث يبدو الوطن بعيدا في الأقاصي، فيبحث الشاعر عن الأمكنة والدروب والناس فلا يجد أمامه الى وجوه "استبداد" تقتلع أوجه الجمال من كل شيء وكأننا أمام مقبرة كبيرة تسجى الأجساد داخلها وينمحي حينها كل شيء.. إقرأ المزيد...

اشتباكٌ على حدودِ الذّاكرة

رامي ياسين

هي دعوة للثورة على حالات اليأس والتيه كي يبدو الانعتاق شكلا جديدا للحياة، وهي تصفية حساب عسيرة مع الماضي والآن كي تصبح الذات قادرة على تخطيط غد أفضل، وهي أيضا دعوة لتغيير مفاهيم تآكلت وأمست غير صالحة للعيش في حياة لا زالت ملامحها تتشكل. إقرأ المزيد...

كائنٌ بسبعة أطراف

مصطفى سعيد

هذا الكائن الهلامي القادم من اللامكان يخطه الشاعر الكردي بألوان دمه لأنه "الوطن" الساكن فيه حد الثمالة، ولأنه يتلمسه من بعيد ولأن "الساسة" اختاروا أن يجعلوه في اللاممكن، يكتب الشاعر شذرات مثقلة في محبته. إقرأ المزيد...

مرِّغوا نهدَيَّ بعِطرِهِ الأزرقِ

آمال عوّاد رضوان

هي التماعات امرأة شاعرة تصدح بصوتها ضدا على هذا الخراب الذي يلف الأفق، وكأننا أمام "مونولوغ داخلي" لشاعرة تتقصى الانعتاق من حالات الحيرة والتيه. إقرأ المزيد...

ملامح شرود الزجاج

صلاح عليوة

تلهم القصيدة كينونة الشاعر لذلك نراه يتلمس ضوئها الهارب محاولا الاقتراب من ملامحها الأكثر الألفة، تلهم القصيدة الشاعر كي يخط لها إطارا مناسبا لعله اللانهائي.. إقرأ المزيد...

تُشْبِهُ بَغْدَادَ أَوْ بُوْرسَعِيْد

بليغ حمدي إسماعيل

نقرأ هنا "بطاقة هوية" يعيد من خلالها الشاعر المصري كتابة راهن بسخرية سوداء مرة، في النهاية تتشابه الحالات والبطائق مادام الزمن المر واحد.. إقرأ المزيد...