وُجُوْهُ مَحْمُود دَرْوِيْش الشِّعْرِيَّة

بليغ حمدي إسماعيل

يكشف الشاعر والباحث المصري في هذه المقالة عن تعدد وجوه محمود درويش وسر تأثيره الباقي في الشعر وفي الوجدان العربي على السواء. فقد استطاع الحفاظ على حضور الغياب، وحضور الثورة المستمر في شعره وتذكيره للقارئ به وبأهميته، وبلور العناق بين الإنسان ومفردات الطبيعة، وأهمية التمسك بالأرض، والرفض. إقرأ المزيد...

تَفْكِيْكُ النَّصِّ

بليغ حمدي إسماعيل

يسعى الباحث المصري هنا إلى تقديم قراءة في مشروع صلاح عبدالصبور الشعري، تحتفي بحضور النص وشغف السؤال وتهتم بتفكيكه، دون أن تربطه بمسيرة الشاعر، وإن كشفت من خلاله عن الكثير من ملامح الزمن الذي صدر عنه، وعن قدرته على خلق أقنعة متعددة لاتزال قادرة على مخاطبة القارئ المعاصر. إقرأ المزيد...

في رواية «قَيْدُ الدَّرْس»

بليغ حمدي إسماعيل

يكشف الباحث المصري في قراءته لهذه الرواية الجديدة للكاتبة اللبنانية أن الكاتبة استطاعت الفكاك من أسر كتابة الجنوسة التي تستحوذ على كثير من كتابات المرأة العربية، وأنها سعت لكتابة رواية عما جرى للهوية العربية في سنوات التشتت والتيه بين الأزمنة والأمكنة. إقرأ المزيد...

أحْوَالُ ومَقَامَاتُ الصُّوفِيِّ بِشْر بن الحَافِيِّ

بليغ حمدي إسماعيل

يكتب لنا الباحث المصري هنا عن أهمية التصوف كأداة تربوية تلعب دورا مرموقا في توجيه الشباب إلى البصيرة الروحية والفضائل، بعيدا عن جهالات الإسلامجية التي تدفعهم للتعصب. ويكشف من خلال سيرة الصوفي بشر بن الحارث الحافي عن الجوانب العقلية في التصوف، ودوره في إرهاف العقل وترقية المشاعر. إقرأ المزيد...

تَفْكِيْكُ النَّصِّ الشعري

بليغ حمدي إسماعيل

يسعى الباحث المصري هنا إلى تقديم قراءة تفكيكية لبعض نصوص صلاح عبدالصبور الشعرية، تتوقف عن ملامح النص وطبيعة الجملة الشعرية عنده، وتنأى بنفسها عن تلك القراءات التي تربط النص بسيرة كاتبه، أو تموضعه في سياقات كتابته، لأنها تريد للنص أن يكون مفتوحا على أكثر من قراءة. إقرأ المزيد...

فلسفةُ الفنِّ .. مقدِّمَةٌ في راهنِ الدّراما العربيَّةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يقدم الباحث مسحا لفحوى الدراما التي قدمت في شهر رمضان. ويرى أنها بدلا من التحرك ضمن منظومة ثلاثية الأبعاد هي المحاكاة ثم التخييل فالتنبؤ، فإنها اقتنصت صورا مشوهة، وفاقدة لبؤرة التخييل والمتعة، وغاب عنها توجيه الرأي العام، لصالح الطرح السطحي للقضايا. إقرأ المزيد...

رهانات التَّأويل وآفاق التَّلقّي

بليغ حمدي إسماعيل

بعد مقدمة نقدية حول نظرية الاستقبال ودور القارئ فيها، يتناول الباحث المصري المنجز الشعري للشاعر المصري المرموق محمد عفيف مطر، ويرى فيه تمردا على التصنيف الاعتيادي، وفرادة في طاقات اللغة التعبيرية، كما أن الإشارة بالرمز، والتأويل اللفظي، والغموض يواشج بعض مساحات النص مع التصوف. إقرأ المزيد...

جَدَلِيَّةُ الدِّيني والسِّيَاسي

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الكاتب أن جدلية الديني والسياسي تؤسس لمستقبل الدعوة الدينية في مصر سواء لدى المؤسسة الروحيّة الرسمية أو التيارات الدينية، خاصة أن هذه الأخيرة استطاعت أن تمزج متغيرات السياسة مع ثوابت الدين، بينما ظلت المؤسسة الروحيّة بمنأى عن المشهد السياسي في الوقت الذي استخدمه فيه المتأسلمون. إقرأ المزيد...

التَّصَوُّفُ فِي مِصْر المَحْرُوسَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يتناول الباحث جوهر التصوف الإسلامي، وما له من مكانة وأهمية تأويليّة وسلوكيّة أخلاقيّة مغايرة، الأمر الذي جعله عرضة للتشهير والرفض بحجة "البدعة" من قبل الخطاب الديني السلفي. ويرى الكاتب أن الأجدى أن يتحد الخطاب السلفي والصوفي لنصرة وإعلاء الإسلام. إقرأ المزيد...

شَغَفُ الأنْثَى الشَّاعِرَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يقدم الباحث المصري هنا في مراجعته لديوان الشاعرة اللبنانية ناهدة الحلبي عرضا لطبيعة لغة الديوان وبنيته الإيقاعية التي تزاوج بين شكل الشعر القديم ولغة المرأة الكاتبة الجديدة، ثم يتأمل عددا من الموضوعات التي تناولتها والقضايا التي طرحتها على قارئها في هذا الديوان. إقرأ المزيد...

طه حُسَيْن .. بُورترِيْه لِسُلْطَةِ المَعْرِفَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يتناول الباحث دلالات الأمكنة في سيرة طه حسين، وهو يرسم له هذا البورتريه، مِن القرية إلى القاهرة إلى فرنسا، ومن ثم العودة والانخراط في تطوير التعليم واستقلال الجامعة. من كل ذلك يفهم إيمان طه حسين بمبدأ الحرية الفكرية، وضرورة إتاحة فرص التعليم لمختلف أبناء مصر بقصد التنوير، فالحرية لا تستقيم مع الجهل. إقرأ المزيد...

الدِّينُ والدَّولَةُ

بليغ حمدي إسماعيل

مع أخونة مؤسسات الدولة المصرية، يشير الباحث لمحاولة التيارات الدينية عقد مصالحة بين الديني والسياسي، والتخفيف من حدة خطابها العقائدي ليصبح أكثر سياسيّة. إضافة للحديث عن الديموقراطية والتنوع السياسي وضرورة الشراكة السياسية والمجتمعية. إقرأ المزيد...

َأَصَابِعُ لُوْلِيْتَا: ملامح هاربة في لوحةٍ مجنونةٍ

بليغ حمدي إسماعيل

ما بين الشعري والسردي وتقاطعهما، نستقصي مع الناقد المصري سمات الكتابة الروائية عند أهم الروائيين الجزائريين من خلال نص يكسر العلاقة بين عالمين وينصهر فيهما. ومن خلال رؤية نقدية تقوم على تجسير الهوة بين الشعري والسردي يتكشف النص الروائي على ملامح كتابة مختلفة تؤسس شعريتها الخاصة. إقرأ المزيد...

مُسْتَقْبَلُ الحَرَكَاتِ الإسْلامِيَّةِ فِي مِصر

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الكاتب أن ظهور الحركات الإسلامية تأكد بالتضاد مع المؤسسة الدينية، وأن الأزمة الاقتصادية حققت لها الشعبيّة. ومع ميلها للعنف أضحى المواطن يبحث عمن يحسن له ظروفه المعيشية. من هنا يتحتم عليها أن تقرأ المشهد بروية وتفهم أنه لن يسمح لها بالحضور بعيداً عن سيادة القانون. إقرأ المزيد...

فَضَاءَات التَّنوير

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الكاتب أن البحث في ملامح الخطاب الديني الراهن متعالق بشكل ما مع الخطاب السياسي، من حيث الأهمية والدلالة، ولت يقصد من الخطاب الديني صورته الفقية إنما من حيث الاهتمام بحقوق الإنسان وتعزيز مفاهيم المواطنة والتسامح، ومقاومة العنف والتطرف. إقرأ المزيد...

طُقُوْسُ الإشَارَاتِ والتَّحَوُّلاتِ فِي الخِلافَةِ الإسْلامِيَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

في ظل ممارسات داعش، يرى الباحث أهمية تناول تاريخ دولة الخلافة الإسلامية ما بعد خلافة الفاروق (رضي الله عنه)، التي حولت المشهد الإسلامي آنذاك من خلافة راشدة إلى ملك متوارث، يتصف بالوحشية وعبث السياسة وتسييس أحوال الرعية والأمصار أحيانا كثيرة. إقرأ المزيد...

بُوب ديلان: حينما تتوج الجَائِزَةُ الأعْلَى الأغْنِيَّةَ الشَّعْبِيَّةَ

بليغ حمدي إسماعيل

يقدم الباحث المصري هنا بعض تأملاته حول فوز المغني الأميركي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب في العام المنصرم، وما أحدثته من ردود فعل في الثقافة العربية، ويكشف عن انحيازاتها للأعمال التي تعبر عن الواقع العريض، أو عن اللحظة التاريخية التي صدرت عنها. إقرأ المزيد...

النَّصُّ المُتَشَظِّي

بليغ حمدي إسماعيل

يخلص الكاتب إلى أن أدونيس يعد فاصلة مهمة في تاريخ الشعر العربي، لاسيما وأن مشروعه الشعري لم يقتصر على عتبات بعينها، بل يبدو شاعرا رومانسيا أو شاعرا معرفيا، وقد يطل بوجوه وأقنعة أو محطات تاريخية في أوقات متباينة، فضلا عن تناوله قضايا معرفية شائكة. إقرأ المزيد...

تُشْبِهُ بَغْدَادَ أَوْ بُوْرسَعِيْد

بليغ حمدي إسماعيل

نقرأ هنا "بطاقة هوية" يعيد من خلالها الشاعر المصري كتابة راهن بسخرية سوداء مرة، في النهاية تتشابه الحالات والبطائق مادام الزمن المر واحد.. إقرأ المزيد...

الاجتهاد لفهم كوكب الفيزياء

بليغ حمدي إسماعيل

يقدم الكاتب قراءة لكتاب العالم الفيزيائي ميشيو كاكو المعنون "مستقبل العقل.. الاجتهاد العلمي لفهم العقل وتطويره وتقويته". وفيه يتتاول العلاقة بين الخطاب الديني والعلوم الفيزيائية والحاجة إلى تعميق المعرفة الفيزيائية، وتجديد العلاقة بين المعارف العلمية ومواجهة الفكر الديني المتطرف. إقرأ المزيد...

مِنْ نَثَائِرِ الصُّوْفِيَّةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الباحث أن سهل التستري من الأوائل الذين ركزوا على تفسير القرآن، وأن طرحه الصوفي يتجسد في الإشراقات التي تمثل تجربته الروحية وتعكس عباداته ومجمل طاعته لربه، كما أن تعاليمه تقوم على الذكر الدائم، الذي من خلاله يتذكر الإنسان يوم الميثاق في الأزل. إقرأ المزيد...

التَّارِيْخُ الإسْلامِيُّ.. فِي انْتِظَارِ كُونشِرتُو غَائِبٍ

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الناقد والباحث المصري أن غياب الوعي الثقافي، وضعف الضمير المعرفي، يكمن وراء فشل التنوير الثقافي في مجتمع يعيش بمنأى عن تاريخه، لذلك فكثير من المصريين لا يعرفون تاريخ مدينتهم. لينتقل بعد ذلك إلى الذاكرة التاريخية، فيسرد حكايا من حوليات المدينة وأخبار دروبها. إقرأ المزيد...

مَشَاهدٌ مِن مَقَامَات الوَاصِلِيْن

بليغ حمدي إسماعيل

يحاول الكاتب فهم دواعي خصوصية المكانة والاحترام الذي وجه لبعض أئمة التصوف، مثل الخراز والجنيد. ويرى أن منهجهما وصف بأنه يمثل المنهج الإسلامي المتكامل والمعتدل، لالتزامه بالقرآن والسنة، إضافة لأنهما جمعا بين العلم والعمل، وبين الدين والدنيا. إقرأ المزيد...

كَامِيرا أحمَد رَاضي .. عَلَى هَذهِ الأرْضِ مَا يَسْتَحِقُّ الحَيَاة

بليغ حمدي إسماعيل

يقدم الكاتب خلاصة معرض "ألبوم وطن" لأحمد راضي، ويشير إلى أن صور الفنان المتميزة تحكي قصة وطن بمشاهد ماضية ومعاصرة معاً من خلال طبيعة معبرة خلابة ووجوه دالة تفيض بالمصرية الجمّة، ومن الصعب أن تتنصل من ارتباطك الفطري بهذه الوجوه، بل بات من المستحيل ألا تجد بعضك فيها. إقرأ المزيد...

العرب وإسرَائِيل (2)

بليغ حمدي إسماعيل

في نصه يقارب الباحث التاريخ والسرديات الصهيونية، يحلل الخطاب الاستعماري وكيفية تأسيس "سيرة ذاتية" للكيان المصطنع في التاريخ الديني والدنيوني، ويخلص لضرورة الانعتاق من لغة التأسي والقدح غير المجدي نحو رؤية تقوم على النقد والبحث. إقرأ المزيد...

التراث في الخطاب الإعلامِي المعاصر

بليغ حمدي إسماعيل

يستبين الباحث أهمية التراث العربي بوصفه تجسيداً للهوية، ويرى أنه متجدد لأنه متنوع الثقافات مما يضفي على الهوية العربية وعياً تاريخياً يمكننا من التكيف مع راهن العصر. وعليه يأتي دور الإعلام في زيادة الوعي وتكوين ضمير تراثي يحافظ على ذاكرة الأمة. إقرأ المزيد...

فِي مِصْرَ حَصْرِيَّاً: الوَزِيرُ خَبِير.. والثَّقافَةُ خُرَافَة

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الكاتب أن الثقافة في مصر تحتاج إلى ثورة حقيقية في ظل الأزمة التي تعيشها، كي تستعيد ريادتها العربية على المستوى الثقافي. ويشير إلى أن حركات متعددة مثل تمرد وتجرد وغيرهما هي حملات ثقافية وفكرية في المقام الأول في سعيها لمواجهة الثقافة الرسمية المتردية. إقرأ المزيد...

التَّقصِّي الأمريكي في الشَّرق الأوسط

بليغ حمدي إسماعيل

ما برحت أميركا توظف "خطاب الديموقراطيّة"، لتغلف رؤيتها التسلطية لبلدان المنطقة كحزم اقتصادية، دون أن ترى فيها مساراً تاريخياً سياسياً واجتماعياً، إلا أن الوقائع الثورية جعلتها تدرك أهمية العقل الوطني الذي يفكر بغير إملاءات ويشارك في البناء والتغيير. إقرأ المزيد...

التَّصوُّف .. التَّجربة المُربحة مع الله

بليغ حمدي إسماعيل

يموضع الباحث المصري التَّصوّف في التاريخ. يتناول علاقته مع السلطة المكرسة دينياً وزمنياً ويتناول دلالة الرَّسائل الصُّوفيّة، إلى أن يصل إلى ظاهرة الحكيم التّرمذي فيسلط الضوء على خصوصيته من حيث تركيزه على العرفانية الحدسية، والكلام عن الولاية والأولياء. إقرأ المزيد...

رَاءَةٌ فِي وَصَايَا صَلاح جَاهِيْن الثَّائِرَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يبدأ الناقد نصه النقدي بسؤال الشعر وأثره في الحياة، ثم يجادل في شعر العاميَّة والمشهد الثَّقافي الذي أفرزه، والميول الفكرية وثوريّة الشعريّة العاميّة لدى صلاح جاهين. كما يتناول السجال اللغوي بين شعرية الفصحى والعامية وأثر الفيسبووك فيه مؤخراً. إقرأ المزيد...

مَوَاجِيدُ ومَقَامَاتُ الصُّوفِيَّةِ

بليغ حمدي إسماعيل

يلج الكاتب والباحث المصري أكوان التصوف الإسلامي، ويؤكد أن الراحل إليها يجب أن يتزود بالعلم والموهبة الفطرية. ويستبين أن من يحاول معرفة مقامات أهل التصوف عليه أن يخطو بحذر وهو يستقرئ المواجيد الأوارد، ويبتعد عما شاب التصوف من أحكام المتنطعين. إقرأ المزيد...

التَّعْلِيْمُ الدِّيْنِي فِي مِصْرَ

بليغ حمدي إسماعيل

من منطق المراقب الداخلي يقدم الباحث نصه النقدي حول مؤسسة الأزهر، التي يرى فيها ترهلاً أكاديمياً وإدارياً ينصر القرار الديني الذي يخدم المصلحة السياسية، مما يستدعي ضرورة توحيد الجهود الوطنية لإصلاحها بإعداد متعلم واع يتسلح بفكر ديني وسطي مستنير. إقرأ المزيد...

فضائح الدِّيموقراطيَّة

بليغ حمدي إسماعيل

يؤكد الأكاديمي المصري على أن الاختلاف مع السلطة المنتخبة علامة صحية على طريق الديموقراطية والتعددية السياسية، وبأن راهن الواقع المصري لا يحتمل العصيان السياسي لسلبية نتايجه. كما يرفض التخوين ويعتقد بجدوى الحوار والعمل على إصلاح الدستور وقوانين البلد. إقرأ المزيد...

«سُلْطَانُ العَارِفِينَ» مُحْي الدِّين بن عَرَبِي

بليغ حمدي إسماعيل

يرى الكاتب أن المتصوفة تجيز الحب الإلهي استناداً إلى القرآن الكريم، وتشير أن هذا الحب لا يتحقق إلا بمعرفة تامة بالخالق. الأمر الذي طاله الشيخ الأكبر ابن عربي المرسي، لعمق معرفته وتفسيره وكشف أسرار العبادات وتأويلها فلسفياً، مما جعله يلقب بـ«سلطان العارفين». إقرأ المزيد...

العرب وإسرائيل .. فصول من الرواية السياسية الغامضة

بليغ حمدي إسماعيل

يعود بنا الكاتب من بوابة الحاضر وما يجري في الشارع المصري إلى تاريخ القضية الفلسطينية. ويقدم قراءة نقدية للازمات التاريخية والسياسية والثقافية والاجتماعية التي تعلق على مشجب الصهونية، مبتعدة بذلك عن تناول القضية من خلال ذهنية نقدية عربية. إقرأ المزيد...

اَقْتِنَاصُ التَّفَاصِيْلِ المُمْكِنَةِ

بليغ حمدي إسماعيل

هي مقاربة نقدية لعمل روائي مصري يتلمس أشياء "عادية" حدثت في ميدان التحرير، ضمن هذا الحراك الشعبي الذي أحدثته ثورات الربيع العربي. ومعها نحاول الاقتراب من تلك التفاصيل الصغيرة والتي يقدمها السارد كتعبير عن الحراك باتجاه المجتمع. إقرأ المزيد...

جمال حمدان فارس المكان وبوصلة عشق الوطن

بليغ حمدي إسماعيل

يؤطر الناقد المصري بورتريها خاصا حول علامة ومفكر جغرافي، حقق بمشروعه البحثي والأكاديمي تراكما تنبع أهميته اليوم في الواقع المصري الجديد بكل حراكه وآماله وإخفاقاته. وهو ما يجعل من تحذيره الرجوع الى الماضي بوصلة اليوم لاستشراف المستقبل، ويدفع اتجاه التفكير الاستفادة من طروحاته النظرية والفكرية. إقرأ المزيد...

الجسد أيضاً يثور .. عيون غائرة تأبى الارتواء

بليغ حمدي إسماعيل

تستقصي قراءة الكاتب المصري لديوان شعري ينتمي الى الحساسية الجديدة البحث عن نقط التقاطع بين الواقع والنص، وإن تبدو مبدئيا أبعد عن الجدة إلا أنها تلامس مستويات اشتغال النص على عالمين كل منهما يبني نسقه الخاص ويفرز مستويات اشتغاله. إقرأ المزيد...