يعقد الباحث المصري أمله على قدرة ثورة مصر في نبذ الأصولية السلفية المتشددة، المتصاعدة من تيار الاسلاميين ومن بعض الأصوات القبطية اليوم. ويرى أن الحل هو بالفعل السياسي الجاد الذي يسعى لتحديث مصر ضمن إطار دولة القانون والفكر العلمي العقلاني والديمقراطية السليمة.

مصر وأوهام التقسيم بين السلفية القبطية والإسلامية

فرانسوا باسيلي

مع اكتمال ستة أشهر على الثورة المصرية وانشغال الثوار ومناصريهم، من السياسيين والمفكرين والمثقفين المصريين في ائتلافاتهم المختلفة، بمشاكل وتحديات تأسيس مصر الجديدة الديمقراطية الحرة، لأول مرة في التاريخ المصري الطويل، وما يصاحب هذا من فوضى ومحاولات وإخفاقات واضطرابات وأخطاء كلها طبيعية في تقديري رغم تخوف الكثيرين منها، ومع اهتمام النخب السياسية والفكرية المصرية التقليدية القديمة والشبابية الجديدة، باستكشاف أفضل الصور والسبل لتأسيس مصر الجديدة هذه بكل ما تحمله لنا من وعود مثيرة بمستقبل مصري غير مسبوق.

تتصاعد من على أطراف هذا المشهد التأسيسي الباهر، أصوات نشاز داخل مصر وخارجها، من فئات تقيم خارج تاريخ وجغرافية اللحظة المصرية المصيرية الراهنة، لجماعات سلفية الفكر والرؤية والخطاب والممارسة بعضها إسلامية وبعضها مسيحية من بعض الأقباط، من المهم تفحص فكر هذه الجماعات التي تشوش أصواتها العالية على صوت الثورة المصرية وتشوه بظلالها المظلمة وجه الثورة المضيء الناصع.

أبدأ بالسلفيين الأقباط الذين طالعتنا جريدة الوفد المصرية في أحد أعداد شهر يوليو الحالي بخبر إعلان قيام "دولة الأقباط المستقلة في مصر" وكان ذلك في نفس يوم الإعلان الرسمي لقيام دولة جنوب السودان بعد انفصاله عن الشمال، وذكرت الصحيفة أنه قد تم "انتخاب" بعض الأشخاص زعماء لهذه الدولة القبطية وذكرت أربعة أسماء منهم المستشار موريس صادق، الذي أسقطت الحكومة المصرية عنه الجنسية المصرية قبلها ببضعة أسابيع، وقد اعتاد إرسال مئات الرسائل الإلكترونية على مدى حوالي العامين تحمل "أخباراً" و "أفكاراً" وصوراً وآراء مليئة بالتناقضات والاتهامات والشتائم والبذاءات الفكرية والعنصرية ضد المسلمين بشكل عام وضد الإسلام نفسه، ثم انضم إلى القس الأمريكي المتطرف الذي هدد بحرق نسخ من القرآن في مكان عام وراح يسير معه في مظاهرات في بعض المدن الأمريكية واصفاً نفسه دون خجل - بأنه من "زعماء الأقباط" دون أن ينتخبه أو يبايعه أحد على هذه الزعامة التي منحها لنفسه، ثم راح في رسائله يصب المديح والثناء على دولة إسرائيل وزعمائها وسياساتها بشكل غريب، إذ ما علاقة إسرائيل بالقضية القبطية التي يقول إنه يدافع عنها؟

ومن دلائل تخبط فكره ومواقفه أنه كان قبل الثورة دائم الهجوم والشتيمة للرئيس مبارك ونظامه، لكنه في الأيام الأولى الثورة وبعد أن ترددت الحكومة الأمريكية ومعها الحكومة الإسرائيلية في موقفها من مبارك وراحت بعض الأصوات الإسرائيلية تطالب بمساندته، لأنه حليف إسرائيل الاستراتيجي، انقلب موقف صادق فجأة، وراح في رسائله يساند مبارك ويهاجم الثوار إلى أن خلع مبارك فلم يعد مجدياً مساندته بالطبع.

وكان إعلان قيام الدولة القبطية الوهمية آخر المواقف المتضاربة والمشوهة، التي تحفل بها رسائله التي تحمل اسم الجمعية الوطنية القبطية الامريكية وهي المؤسسة التي أسسها، وقبل هذا وبعده تشير رسائله أحياناً إلى تقسيم مصر وأحياناً إلى طلب الحماية الدولية لأقباط مصر، وأحياناً إلى طلب فرض الوصاية الدولية على مصر، وغيرها من خليط مشوه، يخلط بين كلمات الحماية والوصاية والتقسيم والاستقلال في نوع من الركاكة الفكرية البالغة، والفرقعة الإعلامية الفجة، بجانب التحريض الطائفي العنصري البغيض ضد المسلمين بشكل عام- والشتائم ضد مقدساتهم بما لا يليق من أي إنسان، ولا أي مسيحي، فهو يعتبر أن "المسلمين سفاكين لدماء المسيحيين"، هكذا على الاطلاق - وهذا الخطاب لا يختلف عن خطاب المتطرفين المسلمين، الذين يقولون بنفس الأسلوب العنصري أن المسيحيين سفاكين لدماء المسلمين، وكثيراً ما يعود في خطابه إلى عصر عمرو بن العاص ويقول أن مصر محتلة من جانب المسلمين حتى اليوم، وهذا هو الفكر السلفي الأصولي الذي يصر دائماً على العودة إلى الماضي السحيق مقيماً في أجوائه وأزمنته، محاولاً أن يلوى عنق التاريخ مغيراً مساره لكى يجئ على هوى أوهامه المتعصبة طائفياً أو دينياً، إنها طبيعة المزاج الأصولي والنزعة السلفية لا تختلف من دين لآخر لأنها ظاهرة إنسانية أساساً، لذلك تتشابه مواقف وأفكار ولغة الأصوليين من كل دين وتمتلئ كلماتهم دائماً بالتشنجات والاتهامات والإدانات الشمولية العنصرية، أو الدينية للأخر المختلف، فيما تعيد إنتاج معارك ومآسي الماضي الذي تقيم فيه وجدانياً وفكرياً، وتجدها مستعدة للدخول في حروب دموية من أجله.

هذا الخطاب المتطرف لا يحمله في الواقع سوى عدد قليل جداً من العاملين أو الحاشرين لأنفسهم في مجال القضية القبطية وحقوق الإنسان والمواطنة سواء في مصر أو خارجها، ولكن هذه القلة تستحوذ على فضاء أعلامي كبير لأن الإعلام بطبعه يبحث عن الإثارة – وأحياناً يتعمد البعض منح هذه الأصوات النشاز مساحة أكبر بكثير من حجمها لتشويه صورة الأقباط، بشكل عام بنسب ذلك الخطاب المتطرف إليهم كلهم، مما يثير كراهية الكثيرين من المسلمين رداً عليه، فهذا الخطاب الزاعق الأهوج يسبب للأقباط أضراراً كبيرة فيما يدعي الدفاع عن قضيتهم، وهو بذلك مثل ذلك الدب الذي أراد قتل الذبابة على وجه صديقه الإنسان فقذفها بصخرة قتلتها وقتلته معها.

دعاوى تقسيم مصر، أو طلب الوصاية الدولية عليها، تفتقر إلى المعرفة العميقة بطبيعة مصر وتاريخها وشخصيتها ودورها في المنطقة وعلاقاتها الدولية، وحتى إذا افترضنا جدلاً أنها نجحت مثلاً في فرض الوصاية أو الحماية بقرار دولي فهل يحمى هذا الاقباط داخل مصر؟ وكيف؟ لقد احتلت العراق من قبل الجيش الأمريكي بكل عتاده وترساناته وأسلحته الشاملة وقنابله الذكية وآلياته المدربة على الترويع والتدمير، ومع ذلك لم يستطيعوا حماية الأقلية المسيحية في العراق التي قاربت على الانقراض، فأنت لا تستطيع أن تفرض حماية من خارج أو من فوق وإنما تكمن الحماية الحقيقية في العلاقة القوية الطبيعية بين أبناء الوطن الواحد، عن طريق نبذ الخطاب المتطرف الكاره للآخر، وتعميق مفاهيم المواطنة والمشاركة في دولة مدنية ديمقراطية يسود فيها القانون على الجميع سواسية، وكان قادة الأقباط من المدنيين ورجال الدين على السواء على وعى بهذه الحقيقة ولذلك التحموا دائماً مع أخوتهم المسلمين في كافة الملاحم الوطنية على مدى تاريخ مصر، من ثورة عرابي إلى ثورة سعد زغلول إلى ثورة 23 يوليو وحروبها في 56 و67، و73 حيث شاركوا في انتصار العبور العظيم، وأخيراً في ثورة يناير الباهرة حيث شاهدنا بأعيننا كيف تشابكت الأيادي الممهورة بوشم الصليب معاً، في دائرة لحماية ظهور إخوانهم المسلمين في صلاتهم، وشاهدنا الشيخ والقسيس جنباً إلى جنب يحملان المصحف والصليب، وفي هذا الإخاء وهذه المشاركة الباهرة وحدها سيجد كل مصري الحماية في حضن أخيه المصري.

يحمل لنا التاريخ الحديث قصة بالغة الدلالة هنا - عندما خشيت روسيا القيصرية من نفوذ محمد علي الذي يمنع تغلغل نفوذها في الشرق، فخططت أن تستعين بالأقليات في المنطقة، فأرسلت مبعوثاً ليفاوض بطريرك الأقباط البابا بطرس الجاولي - عارضاً عليه وضع الأقباط تحت حماية قيصر روسيا العظيم، فسأله البابا وهل قيصركم يحيا إلى الأبد؟ فأجاب المبعوث الروسي: لا يا سيدى إنه يموت مثل كل البشر، فقال البابا: ولماذا إذن أطلب حماية ملك يموت، بينما نحن في حماية الملك الإله الذي لا يموت.

لهذا كله علينا رفض خطاب ودعاوي التقسيم والوصاية والحماية وغيرها، ورفض الاستماع إلى الأصوات المتطرفة التي تنادى بها. فيما نحن نشجب الفكر السلفي القبطي - لابد أن يدرك الجميع أن هذا الفكر، بل وما سبقه من الهيئات القبطية المختلفة، التي تعمل في المهجر والتي كانت باكورتها "الهيئة القبطية" بجيرسي سيتي، التي أسسها الدكتور شوقي كراس عام 1972، جاءت كلها كرد فعل طبيعي لصعود تيار الإسلام السياسي المتشدد في مصر – والذي ما أن أعطاه السادات الضوء الأخضر مع بداية حكمه عام 71 حتى بدأ أعماله بحادثة حرق كنيسة الخانكة بالقاهرة عام 72، وعلى إثر هذا مباشرة تكونت "الهيئة القبطية"، ثم توالت بعدها الهيئات القبطية بالمهجر مع تصاعد التطرف الديني للجماعات الإسلامية في مصر التي مارست العنف ضد الاقباط في أشكال مختلفة منها حرق الكنائس ونهب المحلات والقتل الجماعي والعشوائي وخطف البنات القاصرات، وهى أعمال مازلنا نراها إلى اليوم في مصر، قبل الثورة وبعدها. وأعطتنا أسماء أصبحت علامات مظلمة في مسيرة المواطنة المصرية بدءاً من الخانكة مروراً بالزاوية الحمراء والكشح إلى نجع حمادي وكنيسة القديسين إلى الجيزة قبل الثورة، ثم أطفيح وإمبابة بعدها، وغيرها المئات من الأحداث الأقل شهرة، والذي غذى ويغذي أعمال العنف هذه هو خطاب إسلامي متطرف كاره للأخر وجد جذوره في فكر الإخوان المسلمين الذي ازداد مع انشقاق جماعات أكثر تطرفاً عنها مثل الجماعات الإسلامية والتكفير والهجرة، وصولاً إلى التيار السلفي الذي تصاعد خطابه بعد الثورة بشكل لافت.

وكان نظام الرئيس المخلوع يفتح أبواب إعلامه الرسمي لمن يغذون خطاب الكراهية والتحريض ضد الأقباط، فترى الأهرام ينشر باستفاضة للدكتور زغلول النجار مقالات تحريضية بغيضة تصف الكتاب المقدس بالكتاب "المكدس" وتنشر الأخبار سلسلة للدكتور محمد عمارة الذي ألف كتاباً، وزعته له إدارة الأزهر كملحق مجاني مع مجلتها، نشر فيه تصريحاً للشيخ الغزالي يهدر فيه دم الأقباط هكذا بالجملة، دون أن يعقب بأن هذا إرهاب فكري ودموي، واعتذر بعد افتضاح الأمر بأن هذا ليس كلامه هو.

هذه أمثلة بسيطة لما تعرض ويتعرض له الأقباط على مدى أربعين عاماً، من حوادث الإرهاب الفكري والفعلي، ولذلك فدعاوي التقسيم والوصاية التي نسمعها ونشجبها - اليوم لم تأت من فراغ، وإنما جاءت كرد فعل لأربعين عاماً - أي جيلين كاملين من المناخ المتردي الكاره للأقباط، والطارد لهم من ساحة المواطنة. والعلاج لا يكون بسحب الجنسية من هذا أو ذاك، ولكن يكون العلاج بتفعيل القانون ومحاسبة الجناة والمحرضين على السواء، وهو ما لم يفعله نظام مبارك ولا المجلس العسكري بعد الثورة إلى اليوم.

إنني حين أسمي التيارات الإسلامية المختلفة في مصر اليوم بالسلفية، أعرف أن السلفية مذهب محدد له معتقداته الخاصة، ولكنى أستخدم هذه الصفة بشكل عام، وعدم التفرقة هنا مقصود لأنني أعتقد أن هذه التيارات، وإن اختلفت في بعض تفاصيل الشعائر والعبادات، فأنها تتفق في إنها جميعها "سلفية" التوجه بمعنى أن لديها رؤية دينية متشددة رجعية في مجملها، ترجع بالإنسان إلى عصور "ذهبية" سحيقة، تستلهمها أفكارها وأفعالها الحالية، ولذلك تسقط في مشكلة عدم القدرة على مواكبة العصر، وهي في هذا تختلف عن الاسلام المصري التقليدي الوسطي، الذي يرفض التطرف ويحب الحياة ويقبل الآخر، فقد استوردت أفكار الوهابية السعودية المتشددة، كما أنها تشترك في خطاب كاره للآخر المختلف عقائدياً وكاره لحرية المرأة والفكر والفنون، مع الانتماء لفكرة الأمة على حساب الوطن، مما يجعل بعض السلفيين يرفعون العلم السعودي في مصر وهم يتظاهرون ضد تعيين محافظ "مصري" قبطي. هذه الرؤية الدينية المتشددة الرجعية، التي ترى بها هذه الجماعات كل شيئ، سواء الوطن أو الإنسان أو الحياة أو السياسة أو المجتمع، هي التي تخلق الردات الحضارية في مصر والبلاد العربية اليوم- وهى رؤية أثبتت فشلها في كل شيء له علاقة بالسياسة وبناء الأوطان- ولم تفلح سوى في تقديم بعض الخدمات الاجتماعية لأفرادها في الأماكن الشعبية، التي أهملها نظام مبارك، ولكن وجودها وطموحاتها السياسية، كانت السبب في وأد كافة محاولات النهضة في مصر على مدى قرن كامل- وها هي تعاود الكرة الآن بعد الثورة في محاولة لتحقيق غايتها النهائية، وهي إعادة الخلافة الإسلامية ـ وقد صرح مرشد الإخوان السابق بأن "طز في مصر"، وأنه يرضى بحاكم مسلم ماليزي، الذي هو أقرب إليه من القبطي المصري، ومع ذلك لم يسقطوا عنه الجنسية المصرية.

هذه هي أفكار ورؤية الإسلاميين سواء إخوان أو سلفيين- وهي رؤية ماضوية بائسة لا تملك حلولاً سياسية ولا اجتماعية سوى المزيد من جرعات الوعظ والإرشاد وفتاوى الحلال والحرام، وكأن المجتمع المصري يحتاج إلى مزيد من التدين، بينما هو أكثر مجتمعات الأرض انغماساً في التدين اليوم، دون أن ينقذه هذا من السقوط إلى قاع الأمم في كافة المقاييس الحضارية الدولية، وأملنا في ثورة مصر أن تنجح في نبذ الفكر الطائفي الأصولي السلفي المتشدد، الذي يتصاعد على الجانبيين من تيار الاسلاميين ومن بعض الأصوات القبطية اليوم- والخلاص الوحيد للمسلمين والأقباط هو في التحرر من عبوديتهم للخطاب الديني المتطرف والالتحام معاً في عمل سياسي جاد ونظيف، يسعى إلى تحديث مصر ووضعها على طريق التقدم الحضاري الذي سبقتنا إليه دول الأرض، وهو طريق الفكر العلمي العقلاني والديمقراطية السليمة ودولة القانون وحقوق الإنسان بعيداً عن أوهام التقسيم والانعزالية الدينية الضيقة والسلفية الفكرية، سواء كانت إسلامية أو قبطية.

 

كاتب من مصر يقيم في نيويورك