شهدت السّاحةُ الثقافية العبرية في الأسابيع الأخيرة شبهَ معركة أثارها وزيرُ المعارف "نفتالي بينت" وطاقمُ مَكتبه على أثر إخْراج رواية الكاتبة دوريت ربينيان «جدار حَيّ – גדר חיה» من قائمة الروايات المقرّرة لطلاب اللغة العبرية في المرحلة الثانوية في المدارس اليهوديّة، بحجّة أنّ هذه الرواية تدفَعُ لإضعاف ومَحْو الهويّة اليهوديّة الخاصّة، وتُشجّع الفتيات اليهوديّات على إقامة عَلاقات عاطفيّة مع الشباب العرب.
بداية القصّة
تبدأ الرواية بدقّات على باب بيت في مدينة نيويورك، ليئات الفتاة الإسرائيلية ابنة التاسعة والعشرين طالبة اللقب الثاني في جامعة تل أبيب، ترتّب جوانب البيت، تُفاجأ عندما تفتح الباب، بإثنين من أفراد الشّرطة السّرّية يدخلان ويحقّقان معها حول سبب وجودها، وما تقوم به، ولأيّ غرض هي موجودة في نيويورك. ويكشف العَميلان السّرّيان بعد الاطمئنان إلى شخصية ليئات، وأنها لا تُشكّل خطرا أمْنيّا، أنّ أحدَ المواطنين اتّصل بالشرطة، ونبّه إلى وجود فتاة ذات مَلامح شرقيّة تُثير الشكوك، وقد تُشَكل خطرا ومن الجدير التّحقّق منها. وأنّ هذا المواطن ترَصّد ليئات وتبعَها حتّى عرف مكانَ سُكناها ودلّ الشرطة على العنوان. يعتذر العَميلان السّريّان من ليئات، وتُسارع بعد خروجهما، إلى المقهى القريب حيث هي على موعد مع صديقها أندرو. وهكذا يكون اللقاء الأوّل بين ليئات الإسرائيليّة ذات الأصول الإيرانيّة، وحلمي الفلسطيني ابن السّابعة والعشرين الذي جاء مبعوثا من قبل أندرو صديق ليئات ليُخبرها أنّ أندرو لن يحضر. وخلال الحديث يتعرّف كلّ منهما على الآخر. تُعجَب ليئات بحلمي وتُثيرُها كلماتُه وتصرّفاتُه، وتجد نفسَها منجذبة إليه لما يتمتّع من جاذبيّة وبتأثير ما كانت قد سمعته عنه من صديقها أندرو، خاصة عندما تعرف أنّه رسّام موهوب. وتلبّي ليئات دعوة حلمي لمرافقته إلى بيته لرؤية لوحاته، وتكون رحلة سَير طويلة وشيّقة في شوارع نيويورك يتبادلان الأحاديث والقصص، كلّ يحكي قصّته للثاني. وفجأة يكتشف حلمي أنّه أضاع مفتاحَ باب بيته، وتبدأ عمليّة البحث والرّجوع إلى الأماكن التي كانا فيها رغم التّعب والجهد. تُصرّ ليئات على متابعة الطريق مع حلمي، وعدم تركه وحيدا، وأخيرا يصلان إلى الشخص الذي وجد المفتاح. ثمّ يُتابعان طريقهما إلى بيت حلمي في منطقة بروكلين، وبعد قضاء سهرة ممتعة يبيتان معا، وتكون هذه الليلة بداية لقصة حبّ بين ليئات اليهوديّة الإسرائيليّة وحلمي الشاب الفلسطيني.
قصّة حبّ محكومة بالمكان والزّمان:
قصّة الحبّ هذه كانت منذ لحظاتها الأولى محكومة بحدود المكان والزّمان. المكان مدينة نيويورك هي حاضنة هذا الحبّ والموفّرة له كلّ الظروف والإمكانيّات، وشوارع نيويورك وأماكن اللقاء المختلفة الحارسة والحاضنة. والزّمن المحَدّد، فقد جاءت ليئات إلى نيويوك عن طريق صندوق فولبرايت الدّاعم للطلاب الجامعيين، حيث فازت بمنحة دراسيّة لمدة ستة أشهر، ستعود في آخرها إلى البلاد في العشرين من شهر أيار، وتُقيم حاليّا في حيّ منهاتن الغنيّ. بينما حلمي جاء إلى نيويورك قبل أربع سنوات عام 1999 يحمل شهادة فنّان ويسكن في حيّ بروكلين الفقير.
منذ اللقاء الأول صارح كلّ من ليئات وحلمي صديقَه بكلّ المعلومات، ولم يخف عنه أيّة صغيرة وكبيرة. وقصّ الواحد على الثاني سيرة حياته، وكشفَ له كلّ المواقف والقصص الحرجة التي عاشها. وطرح أمامه الأفكار التي يؤمن بها ويتبنّاها. فليئات الطالبة الجامعيّة ذات الميول اليساريّة تؤمن بحقّ الشعب الفلسطيني في الحريّة، وترفض كلّ الممارسات العدائيّة التي يقوم بها جندُ الاحتلال ضدّ أبناء الشعب الفلسطيني، وطالما تصادمت مع أفراد أسرتها ومعارفها وبعض زملائها في الجامعة بسبب إدانتها لممارسات الجنود في الأراضي المحتلّة وتأييدها لإنهاء الاحتلال وحقّ الفلسطينيين في دولة مستقلّة إلى جانب دولة إسرائيل. وحلمي الفلسطيني كان قد هُجّر مع أسرته من قريته" المسميّة" قرب مدينة اللد عام 1948 وأقاموا في مخيّم لاجئين قريبا من مدينة أريحا، ومنها رحلوا إلى مدينة الخليل عام 1967، وقد اعتُقل وهو في الخامسة عشرة من عمره لمدّة أربعة أشهر بسبب رَسْمه العلم الفلسطيني على حائط في مدينة الخليل. وبعد فترة سجنه تركت أسرته مدينة الخليل، وسكنت مدينة رام الله. في عام 1996 أرسلته عائلته إلى العراق ليدرس في جامعة بغداد، وفي عام 1999 سافر إلى الولايات المتحدة حيث التقى بليئات. حلمي كمعظم المثقّفين الفلسطينيين يؤمن أنّ حلّ النّزاع الفلسطيني الإسرائيلي يكونُ فقط بقيام دولة واحدة تضمّ الشعبَين معا، بعد أنْ غيّر جيش الاحتلال والمستوطنون جغرافية الأراضي الفلسطينيّة، ومنعوا كلّ إمكانيّة لتقسيم البلاد إلى دولتين. رغم الاختلاف في وجهات النظر والمواقف يتعايش حلمي وليئات ويستذكران المواقف الجميلة والحرجة التي عاشها كلّ منها.
قصّة حُبّ تحكمها عقاربُ السّاعة والخوفُ منَ الانكشاف:
كان منَ الممكن أنْ تستمرّ قصّةُ الحبّ هذه كالعديد من القصص العاطفيّة التي قرأناها، لكنّ خصوصيّة العلاقات التي تتحكّم وتُقيّد تصرّفات، وحتى أفكار كلّ من ليئات اليهوديّة الإسرائيليّة وحلمي العربيّ الفلسطينيّ تجعل من قصّة حبّهما قصّة متميّزة فريدة تُلقي بظلالها على كلّ مَنْ له علاقة بهما وبقضيّة الصّراع الفلسطيني الإسرائيلي.
كان موقف حلمي الشّابّ الفلسطيني في علاقته العاطفيّة مع ليئات اليهوديّة أكثر انفتاحا وتفهّمها وقُدرة على استيعاب الآخر ومُستعدّا لتَناسي أحقاد الماضي وويلاته ومآسيه، وقابلا للتّعايش السّلمي في واقع جديد يسودُه الأمنُ والتّعاونُ والسّلام، فهو لم يشعر بأيّ حرَج في قصّة حبّه مع ليئات، فقد عَرّفها على أشقّائه وأصدقائه، وسهر برفقتها معهم، وتبادلوا الأحاديث والأفكار. بينما ليئات كانت تتحاشى إخبارَ أفراد أسرتها بقصّة حبّها لحلمي، وترتعبُ إذا ما شكّت بإمكانيّة معرفتهم. كذلك كانت تتحاشى ظهورَها معه، وتُخفي قصّة حبّها أمام أيّ يهوديّ إسرائيلي تُصادفه، حيث أنّ اليهودي الإسرائيلي لا يثق بالآخر، ويقف منه موقفَ الحذر والتّرَقّب، وليس على استعداد لائتمانه والركّون إليه وقُبول التّعايش معه في حياة مشتركة آمنة. لقد تحدّدت الحواجز التي تفصل بين ليئات وحلمي، وحالت دون امتزاجهما وتوحّدهما منذ بداية تعارفهما، وزادت وضوحا مع استمراريّة العلاقة وتطوّر الأحداث والمواقف. وقد تمثّلت هذه الحواجز في:
ليئات تنتمي إلى الطّرف الأقوى، المحتَلّ للغَير، الأكثر معرفة وعلما وحريّة. فهي خَدمَت في الجيش وقفزَت بالمظلّة، وتُتقنُ استعمالَ السّلاح، تقود السيّارة، وتسبحُ في البحر، تملك القُدرة لفَرض رغبتها على الغير الأضعف، غير مستعدّة للتنازل عن مواقفها وأفكارها التي تؤمن بها وعن حقّها الذي تراه.
وبالمقابل يبدو حلمي الطّرف الأضعف. المحتَلّ من قبل الغَير، يعترف أنّه يفتقد ثلاثة أمور يعتزّ الرجل بها ويُفاخر وهي: أنّه لا يقودُ سيّارة، ولا يعرف السّباحة في البحر، ولم يحمل بندقية ويطلق رصاصة في حياته.(34-33) لكنّه يحلم بأنّه سينجح، يوما ما في المستقبل بالعَيْش مع الغير (اليهودي) في وطن واحد كبير، ويسبح معه في نفس البحر الذي لا يملك الآن غيرَ إمْكانيّة النّظر إليه من بعيد. (ص35 و182)
ليئات رغم اندفاعها في حبّها لحلمي إلّا أنّها كانت تَعترفُ دائما أنّ لهذا الحبّ نهاية. وأنّه حبّ غير مَرضيّ عنه من قبل أهلها وشعبها ومجتمعها. وتُدرك في لا وعيها استحالةَ نهايته السّعيدة. لأنّها على قناعة أنّ حلمَها لا يلتقي مع حلم حلمي. فهو يحلم بوطن واحد يجمعهما، وببحر واحد يسبحان فيه، وبحياة جميلة تضمهما، وهي من جهتها ترتعب من إمكانيّة تحقيق حلمه، فهي تريده حبيبا يعيش في وطن مستقل غير وطنها، لا يُشاركها في ملكيّة البحر، ولا حقّ له في هذا البحر. هي تخاف حلمه، ورغم انتقادها للجدار الذي يُقام بينهما إلّا أنّها تشعرُ بالرّضا والقبول لأنّها ترى فيه واقيا وحاميا لها من حلمي وحلمه، ويشعرها بالأمان والطمأنينة.
هكذا كانت ليئات واضحة وحازمة مع نفسها في موقفها من حلمي وحلمه المستقبليّ، فقد شعرت بعَدَم الرّضى عندما سمعته في الليلة الأخيرة التي جمعتهما في نيويورك، يحجزُ تذكرة للعودة إلى أهله ووطنه بعد مغادرتها لنيويورك بشهرين.(ص275) وبعد عودته إلى رام الله تركته يعيش سعيدا فرحا مع أفراد أسرته، وفي البيت الذي استأجره في بلدة جفنة، ورضيت عن ترميمه للبيت والحديقة. لكنها لم تقبل أبدا بمجرّد تفكيره بتَعدّي الحدود التي وضعتها له. فمكانُه في الأراضي المحتلة، (ص297-310) ولا مَكانَ له داخل إسرائيل، ففي هذا تعَدٍّ وخَطر وتهديد لاستقرارها ووجودها. وأنْ يُفكّرَ شادي وسهام بالسّباحة في بحر يافا أمرٌ غير مقبول. فالبحرُ بحرُها وترفض انتهاكَ الغريب له، وإعلان كبير بخطّ واضح، وبالثلاث لغات يُحذّر "السّباحة ممنوعة"، وإذْ تجاهلَ شادي وسهام هذا التّحْذير جعلت البحر يوقعهما في مخاطر مفزعة، وأخيرا يلفظهما إلى خارجه. وحتى حلمي كانت عاقبته وخيمة عندما فكّر بتجاوز الممنوع والتّحْذير بتَحَدّي البحر ومواجهته لتَخليص شادي وسهام من خطر الغَرق، ونزل إلى البحر يُصارع الأمواج ويتلقّى ضرباته، فقد انتقم البحرُ منه وابتلعه وأنهى حياته. وبهذا توضّح ليئات حدودَ المسموح به لحلمي وأبناء شعبه: عليكم الاكتفاء بالحلم فقط. فهذي الأرض لنا، وهذا البحر لنا، وهذا الجدار الذي نُقيمُه سيفصل بيننا ليحمينا ويُوَفّر لنا الطمأنينة والأمن.
قصّة حبّ تتوزّعُ على فصول لا ربيع فيها وصيْفُها قاتل:
الكاتبة دوريت ربينيان وزّعت روايتها على ثلاثة فصول: خريف، شتاء وصيف. وكانت مدينة نيويورك بشوارعها وساحاتها ومقاهيها وبيوتها مسرحا لقصّة الحبّ التي جمعت بين بطلي القصّة: ليئات الإسرائيليّة وحلمي الفلسطيني. حيث تترك بطلة القصة ليئات تروي باستخدامها ضمير المتكلّم تفاصيل القصّة التي عاشتها لمدّة نصف سنة من عام 2003. حيث تكون هي الرّاوية للقصّة وتستخدم أسلوب تيّار الوعي لاستعادة العديد من المواقف والأحداث التي جرت.
قصّة الحبّ بكلّ العواطف التي تدفّقت والرّغبات التي تفجّرت بدَت في تألّقها وصفائها في الأسابيع الأولى من اللقاء بين ليئات وحلمي. حيث وفّرت مدينة نيويورك الحريّة والتّحلّل من القيود والأفكار المسْبَقة والمواقف المشكّكة وحتى المعادية. ومحدوديّة الزمن وإدراك أنّ يومَ الفراق قادم ونهاية قصّة الحبّ لا مّهربَ منها زاد من اندفاعهما وتعلّقهما ورغبتهما في استغلال كلّ لحظة تجمعهما.
كان من الممكن والمفضّل لو أنهت الكاتبة القصّة برحيل ليئات وعودتها إلى البلاد، واقتصرت أحداثها على فترة اللقاء في نيويورك. لكنّ الكاتبة دوريت ربينيان كما تبدو، لم ترغب في تَقديم قصّة حبّ مجرّدة تجمع بين عاشقين: إسرائيليّة وفلسطيني، وتتعرّض لسهام النّقد والتّقريع وحتى العدائيّة من المتربّصين بها وبكلّ صاحب ميول يساريّة يرى أنّ حلّ النّزاع الفلسطيني الإسرائيلي يتحقّقُ بتوفير الحريّة والاستقلال والعَدل للشعبين بقيام دولتين متجاورتين مستقلّتين. الكاتبة أرادت أنْ تعرض أراءَها ومواقفَها ووجهةَ نظرها في حلّ قضيّة النزاع بين الشعبين. وأرادت بشكل خاصّ هادف أنْ تؤكّدَ استحالةَ إيجاد الحلّ لأنّ الوقائع الجغرافيّة وتَشابك وتداخل الشعبين صَعّبَ إمكانيّةَ الفصل، ولم يبق من حلّ إلّا قيام دولة واحدة ثنائيّة القوميّة للشعبين. وهذا ما يراه حلمي وشقيقُه وكل مثقفي الشعب الفلسطيني، وترفضه ليئات وكلّ اليسار الإسرائيلي حيث ترى في حلّ كهذا دَمارا للدولة وقضاء على الحلم الصّهيونيّ الذي نجح في إقامة كيان يهوديّ يجمع كلّ الشعب اليهوديّ في دولة واحدة.
ليئات ترفض حلّ الدّولة الواحدة للشعبين لأنها ترى في ذلك خطرا عليها وعلى مستقبل شعبها ودولتها اليهوديّة، فهي تصف لحلمي، في لقاءاتهما الأولى، مشاعرَ الخوف والفَزع التي كانت تُصيبها وهي ابنة الخامسة عشرة في طريقها إلى المدرسة يوميّا حيث تمرّ أمام العمّال الفلسطينيين العاملين في تل أبيب وهم يتابعونها بنظراتهم وتخاف أن يخطفوها كما خطفوا غيرها، تسير وهي تتحسّس الدبابيس القاتلة التي تُخْفيها لتحمي نفسَها إذا ما هاجمها أحدُهم.(ص47) وتتذكّرُ حالات الفَزع والخوف والارتباك التي كانت تسودُ الشّوارع بعد كلّ تفجير وعملية انتحار.
وانتفَضتْ خائفة رافضة مستوضحة قَصْد حلمي عندما قال: "إلى هناك أرغبُ أنْ أعود." فسألته مقاطعة: إلى أين؟ إلى المسْميّة إلى حيث كان مرّة بلدة عامرة؟" وكان جوابه مؤكّدا خوفَها واضحا: "قد يرغبُ الأعمامُ والأخوةُ الكبار في العودة إلى هناك، أمّا أنا فقد أخبرتُك أنّني أرغبُ في السّكنى إلى جانب البحر."(182).
وتزداد غضبا وتشدّدا وهي تُحاورُ وسيم شقيق حلمي أثناء السّهرة التي قضوها معا عند أصحاب. قال وسيم: "أنتم الإسرائيليين تعيشون في حالة تجاهل للحقيقة. ترفضون التّسْليمَ بأنّه في المستقبل القريب ستكونون أقليّة في البلاد. أنتم تحاولون تجاهلَ حقيقة وجود الشعب الفلسطيني وتتَنَكّرون لما قد يكون من نصيبكم بعد ثلاثين أو أربعين سنة، حتى داخل حدود السّابع والستّين، كما تقولون، ستكونُ دولة ثنائيّة القومية في كلّ الأحوال باتّفاق أو بدون اتّفاق". واشتدّ الجدَل، وتعالت الأصواتُ وقالت مُتحدّية: "لقد قامت دولة إسرائيل بعد إبادة مَنهجيّة لستة ملايين يهودي." وأجابها وسيم بتَحدّ أكبر: "أُقيمَتْ على خرائب شعب طُردَ من أرضه". فأجابته: "حتى نستطيع نحن اليهود أن نأخذ مصيرَنا بأيدينا." وأجابها وسيم بكلمات قاتلة جارحة: "وفي الوقت نفسه لافتراس مصير عدّة ملايين من الفلسطينيين". (ص202-210) ووجدت ليئات نفسَها غير قادرة على الاستمرار فخرجت باكية تشعر بالهزيمة والاحباط. ولكنّها لم تعترف بالهزيمة، وأصرّت على المواجهة والتّمسّك بمواقفها. قصّة حبّ ليئات وحلمي، وبإدْراك وتفَهّم وقُبول كامل منهما، كانت مُقتصرةً على فَصْلَي الخريف والشتاء لمدّة ستّة أشهر، الفترة التي حدّدتها منحة فولبرايت التي فازت ليئات بها وجاءت بسببها إلى نيويورك، وانتهت العلاقة يوم العشرين من أيّار المحدّد لنهاية الفترة بالفراق بين الحبيبَين وعودة ليئات إلى إسرائيل.
ليئات تروي نيابة عن حلمي فصلَ حياته الأخير:
ليئات التي كانت طبيعيّة ومُقنعة في سَردها لقصّة حبّها مع حلمي في مختلف المواقف والمجالس والحوارات، بدَتْ مبتذلّةً ومتعاليةً ومزيّفةً ومدّعية في روايتها لتفاصيل حياة حلمي بعد عودته لأهله في رام الله، حتى لحظات ابتلاع أمواج بحر يافا له. فليئات التي فزعتْ ساعة أخبرها حلمي برغبته في السفر إلى الأهل والوطن، واهتمّت أنْ يبقى في رام الله وجَفْنة، بعيدا عن تل أبيب ويافا لا يُمْكنها أنْ تتقمّصَ شخصيّتَه وتتكلّمَ بلسانه وتُعَبّر عن مشاعره وأفكاره وأحلامه. وكان الأفضل لو تركته هو يروي بنفسه عن نفسه. والأفضل لو أنّ الكاتبة دوريت ربينيان أنهت القصّة ساعة غادرت ليئات مدينة نيويورك وعادت إلى البلاد بانتهاء فترة السّتّة أشهر التي حدّدتْها منحة فولبرايت الممْنوحة لليئات.
قد يُمْكنُنا الحبّ ولكنْ لا حياة مُشتركة تجْمَعُنا:
أصَرّت الكاتبةُ على إضافة فصل ثالث للقصّة بعد فصلَيّ الخريف والشتاء، وأسْمَتْهُ "صَيْفا"، وتجاهلت وجودَ فَصْل ربيع وهو معدومٌ في قصّة حبّ ليئات وحلمي، وقفزَتْ مباشرة إلى فصل الصيف، حيث حملَتْ حلمي ونَقلَتْه من نيويورك سالما إلى أسرته وبيته في مدينة رام الله، وتركته يتنقّل في الضفّة الغربية ليصلَ قرية جَفْنة ويختارها سَكنا مؤقتا له مُدّة بقائه في الوطن. وخلال كلّ هذه التّحرّكات كان حلمي مَحْكوما بما ترويه عنه وبلسانه ليئات، فهي النّاطقةُ باسمه والمصوّرةُ مشاعره والمترجمةُ أفكاره. وكلّ هذا مَقبولٌ طالما حلمي يخضعُ للقيود التي تُريدها له ليئات نيابة عن الكاتبة بتَحْديد حدود الدولة التي يُسْمَح له التّنقّلَ فيها بعيدا في الضفّة الغربيّة خارج حدود دولة إسرائيل.
ولأنّها تعرفُ أنّ حلمي كغيره، يُراودُه الحلمُ الكبير بدولة واحدة للشعبَين، وببحر واحد يسبحُ فيه ويتمتّع مع حبيبته ليئات، قرّرت الكاتبة دوريت ربينيان أنْ تقضيَ على حلمه الكبير هذا بزيادة فَصْل على قصّة حبّهما بحَمْله من نيويورك، حيث بدأت وانتهت قصّةُ معرفته وحبّه لليئات، وأحضرته إلى أهله ودولته التي اختارتها، ورسمت حدودَها له في الضفّة الغربيّة، مُستخدمة ليئات، مَنْ أحبّها حلمي وتأكّد منْ إمكانيّة الحياة المشتركة معها، لتكون القَيّمةَ عليه والمراقبة لحركات تنقّلاته والنّاطقةَ بلسانه والمعبّرةَ عن مشاعره ورغباته وأفكاره. وإذ تأكّدت من تمسّكه بحلمه بوطن واحد للشعبين، وإصْراره على تحقيقه بالتّوجّه مع شقيقيه مروان وشادي ومعهم سهام إلى تل أبيب وبحر يافا، وتجاهلْ التّحذير باللغات الثلاث بمنْع السّباحة في البحر، قرّرت الكاتبة حَسْمَ الموقف بجَعْل بحر يافا يُثيرُ فزَعَ ومخاوفَ شادي وسهام ويوصلهما حَدّ الاحساس بالموت ومن ثمّ لفظهما خارجَه بعيدا على الشاطئ ليعودا إلى رام الله حيث حدّدَت الكاتبةُ مكانَ إقامتهما. وإذْ رأت أنّ حلمي رغم عدَم معرفته السّباحة يُصرّ على النّزول لبَحر يافا لينقذَ شادي وسهام من غَدْر الأمواج والموت المحقّق، قرّرت أنَّ الحلّ الوحيد الذي تضمنُ به نهائيّا القَضاءَ على حلم حلمي بوطنٍ واحدٍ وبحرٍ مشتركٍ هو أنْ تتركَ بحر يافا الذي حلمَ به، وعاشَ عمرَه ينتظرُ اللقاءَ به والتّوحّدَ معه يكونُ القاتلَ لحلمه والمنهي لوجوده.
وبهذه النّهاية لهذا الفصل الزّائد على القصّة أصلا أرادَت الكاتبة دوريت ربينيان أنْ تؤكّد اقتناعَها، بعد عَرضها لقصّة الحبّ القصيرة العَنيفة بين ليئات اليهودية وحلمي الفلسطيني، أنّ مشاعرَ الحبّ والإنسانيّة قد تكونُ وتتشابكُ بين أفراد الشّعبَين اليهودي والفلسطيني، ولكنْ لا إمْكانيّة للتّفاهم والتّصالح والتّعايش، ولا حَلّ ممكن لقضيّة النّزاع بين الشّعبَيْن الفلسطيني والإسرائيلي.