العنف بين الأدب والسينما
يسعى الباحث إلى التعرف على التحولات التي تنتاب عملية التجسيد السردي للعنف حينما ينتقل هذا التجسيد من النص الأدبي إلى النص السينمائي. وبعد التعرف على ماهية العنف وتجلياته المختلفة يرصد كيفية تجسيده في نص أدبي هو قصة «الوداعة والرعب» تحول إلى عمل سينمائي، متتبعا بعض المتغيرات السردية بين النصين. إقرأ المزيد...
قراءة في أسلوب الناقد رفيق الصبان
يقدم الناقد السينمائي المصري هنا قراءة في أعمال الناقد والمؤلف السينمائي السوري الذي اختار مصر وطنا ثانيا، والذي رحل مؤخرا عن عالمنا. يتتبع فيها السمات الرئيسية لنقده السينمائي الذي يهتم بالتركيز على البطل والاشادة بالأعمال التي تنطوي على أفكار متحررة، واستخدام المصطلحات النقدية وتغييب التحليل الموضوعي. إقرأ المزيد...
العنف بين الأدب والسينما
تسعى الباحث المصري للتعرف على مختلف التحولات التي تنتاب النص الأدبي في تعبيره عن العنف حينما ينتقل إلى عالم السينما، وبعد أن أن يتعرف على طبيعة العنف، ثم طبيعة العلاقة بين الأدب والسينما والمناهج المختلفة في تحويل الأعمال الأدبية إلى أفلام، يتريث عند قصة محمد المنسي قنديل، وما جرى لها حينما تحولت إلى فيلم سينمائي. إقرأ المزيد...