أنونيماس Anonymous (ديوان العدد)
اخترنا ديوانا شعريا من العراق لهذا العدد كي نواصل تأمل مآلات "الربيع" الذي اختار البعض أن يئده في المهد، شاعرة اختارت من خلال نصوصها الثورة على جميع "التقاليد" الماسة بكرامة المرأة، لذلك اختارت تبني منظومة تجمع حركة شبابية الكترونية لم تختر المجهول بل تعنى بمهاجمة كل مستبد، شاعرة اختارت التوقف أمام حركة التاريخ كي تبحر من خلال نصوص ترصد حالات ومواقف وسياسات لتعبر الى جغرافيات إنسانية متعددة بروح التمرد والرغبة في التحرر من نزعة ذكورية وقيود خطتها منظومات تنتصر فقط لايديولوجيتها الخاصة. إقرأ المزيد...
كروموسومات نهائية (ديوان العدد)
تقترح الكلمة في هذا العدد ديوانا من العراق، نصوصا لكاتبة عراقية اختارت قصيدة النثر رهانا لأفقها الإبداعي الى جانب التشكيل البصري لقصيدتها، ومن خلالها تعيد كتابة تلك النظرة البطريكية وتنتقدها من الداخل، معلنة صوتها الحر في الانعتاق والتحرر من أدران ما سنه المجتمع الذكوري في المخيال الشعبي. إقرأ المزيد...
غوانتانامو إبليس..
تحاول الشاعرة العراقية في هذا النص، لملمة بعض من التشظي الذي تعيشه والذي يدفعها الى نقد المخيال الشعبي المتحكم في مصيرها وصولا الى تلك الخطابات التي تلجم حريتها واستقلالية قرارها في تحديد مصيرها، هو نص جديد ينفلت من معيار التجنيس محكوم بهاجس صوت جرئ وحر يعيد الانتصار لقيم الحرية.. إقرأ المزيد...
جدي دافنشي
أقرب الى المتاهة نتتبع مع الشاعرة والكاتبة العراقية حكاية لون تحول الى عقدة دافتشية سحرية تذكرنا بالفيلم العالمي المشهور، النص وإن حافظ على نفسه ال"حكائي" إلا أنه دورة مكتملة لصياغة متاهة شعرية للزمن، في التباسه وغموضه وبحثه المستميت على لون الكتابة. إقرأ المزيد...
مسلخ داعش
تقترح علينا المبدعة العراقية مكانا أشبه بالجحيم أصبح اليوم عنوانا عريضا للقتل، آلة جهنمية لاتتوقف على التنكيل بالإنسان العراقي أيا كانت ديانته، والنص هنا أشبه بإدانة صريحة لهذه الآلة وكيانها ومنظومتها ورغبة للتحرر من طغيانها وتجاوز أفقها السوداوي.. إقرأ المزيد...
لا حاجة للشمس
تؤشر الشاعرة العراقية بهذا النص الشعري الموزع الى ثلاثة مقاطع، على رغبة متواصلة لمشروعها الذي يركز على نقد بنيات ذهنية رسختها العقليات الذكورية في مجتمعات لم تتحرر بعد من بعض الخطابات التي تجعلها تخطئ الكثير من مواعيدها مع التاريخ، من هنا تفرز هذه المقولة الى التحرر من كل أشكال الهيمنة بجميع أنواعها. إقرأ المزيد...
بئر أبي ذر الغفاري
في هذا البئر تدفن المبدعة والكاتبة العراقية ما تبقى من "استبداد" قد لا يصلح أن يعود مجددا الى الواقع، ولا الى الوطن، ومن خلال نص أقرب الى لوحة "مسرحية" حاضرة بحسها الدرامي أكثر من النفس الشعري، تستعير المبدعة وضعية اللاعودة كي تغلفها من خلال هذا اللوحة الدرامية الشعرية ليصبح البئر استعارة كبرى لمآل الطغاة. إقرأ المزيد...