رمزيّة التثليث الروائي: لماذا ثلاثية روائية؟
تطرح الناقدة اللبنانية المرموقة السؤال عن رمزيّة التثليث السردي في وجدان الرّوائيّ وفي موروثات ترسّخت في الوعي الجمعيّ قبل أن تتناسج في اللاوعي الفردي وفي البنية النفسية الذاتيّة. وتتبع أسباب النزوع نحو استتباع عمل روائيّ بثانٍ وثالث. إقرأ المزيد...
نداء الحب والعدالة والتسامح
تشير الباحثة إلى انفتاح رواية «المايسترو» على التأويل في بنيتها الدائرية؛ حيث تنطلق العتبة السردية من قارب يبحر بركاب ينتمون لثقافات متعددة، ويتحدثون في شؤون الحياة.. مشهد ملتبس يقترب من السورياليّة، لتختتم الرواية بالمشهد غير المكتمل نفسه، والمفتوح على احتمال التأويل. إقرأ المزيد...
الرّواية و«منطقة النمو القريبة المركزيّة»
في خلاصة مكثفة تتناول الباحثة سؤال الكيفيّة الدال في العمل الأدبي. بناء عليه ترى أن البحث في العلاقة بين الأدب والأنماط الفكريّة الأخرى، يحيل إلى عقد المقارنة بين نظريّات الديداكتيك، ونظريّات التّلقّي والتأويل التي منحت الدور المركزي للمتلقّي في كلا الحقلين الديداكتيكي والأدبي. إقرأ المزيد...
الخروج من الظلّ وعلى الأسطورة
ترى الباحثة أن استنطاق التجربة النقديّة النسائيّة المتأخّرة عن اللحاق بالنتاج الإبداعي، ينطلق من ملاحظة مبتسرة لواقع مبتور من تاريخه، وهي مسؤولة في الوقت عينه عن تهميش ما لا يتوافق مع المكرس. وترى إلى أن في الأمثلة شواهد على أقلام نسائية تدحض الأسطورة، وتنفض غبار التغييب عن رائدات في الفكر والوعي النقديّين إقرأ المزيد...