المَخطُوط العربي... النشأة والتطور

محمد عبد الفتاح السرورى

يقدم الكاتب قراءة وافية لكتاب (المخطوط العربي). يأتي فيه على توضيح تعريف الكتاب المخطوط، ثم تاريخ أدوات الكتابة العربية، والطريقة التي كان المخطوط يدَّون بها، وأساليب التدوين، وفنون التجليد والزخرفة. ويخلص إلى أن العرب قد عرفوا المخطوط منذ القدم وقد أضاف اليهم الإسلام الكثير بعد تلاقح الثقافات. إقرأ المزيد...

مالم تقلهُ إيمان مرسال في أثر عنايات الزيات

محمد عبد الفتاح السرورى

يرى الكاتب أن الكاتبة التي احتفى الواقع الثقافي كثيرا بكتابها، قد جانبها الصواب في اتخاذ موقف واضح من موضوعها، وأنها تجنبت بشكل مقصود إدانة الكاتبة التي تقتفي أثرها، وتكشف لنا كثيرا من جوانب حياتها الغامضة، إدانتها على بعض مواقفها التي يرى أنها تستحق الإدانة وتضيء جوانب مهمة في الشخصية موضوع الدرس. إقرأ المزيد...

نجار البيانو

محمد عبد الفتاح السرورى

ينسج القاص المصري في قصته الأقرب إلى الحكاية الرمزية منها إلى التجربة الواقعية شخصية نجار البيانو الذي يكرس حياته لأنقاذ الآلات الموسيقية التي يود العازف التخلص منها لسبب ما، فيخفيها في مخزن خاص إذ هو متأكد بان العازف سيندم ويأتي ليزور آلته، فيسرد علينا حكاية أحد النادمين الذي سيلتحق بجيش النجار الموسيقي. إقرأ المزيد...