الخبــز
تصور الكاتبة المغربية في نصها المكثف العذاب المخفي لطرفي الوجود الرجل والمرأة في مأزق المجتمعات التقليدية حيث يعاني كليهما من عذاب كتم مشاعره الحقيقية فيتصرف حتى في علاقات الجنس مع عشيق تمثيلاً لا يعبر عن أحاسيسها وتعزوها إلى العوز، بينما زميلها المعوز أيضاً يلجأ إلى المخيلة والأحلام . إقرأ المزيد...
الانتظار
منذ اللحظة الأولى ينبهنا صوت «ليلى» -العاملة بمقهى ليلى، المطلقة والأم لطفلة- أن هذه قصة عن الأمل، وتكشف عما تواجهه النساء في هذه المنطقة من العالم. بلغة متقشفة منضبطة بصرامة يعرى النص بسخرية مريرة، واقع مأساوي يفتقد إلى أي أمل في النجاة منه. إقرأ المزيد...
القفز
بات واضحًا أن القاصة المغربية، تواصل تقديم الواقع الصادم للعلاقة ما بين المرأة والرجل في حالة عرى، هنا والآن، فالعلاقات لا تخرج عن نطاق "استعمال" جسد الأنثى، سواء داخل نطاق الزواج أو خارجه، وبالقفز على هذه الحقائق، وحذف الحاجة الإنسانية للاحترام والتضامن، يمكن للحياة أن تستمر. إقرأ المزيد...
أرانب
شذرات متناثرة وردت في استجواب الصحفي للبائع المتجول نظير نقود، تكشف عن قصة كبيرة تحتضن قصصًا صغيرة، "حمادي" الذي تهاجمه الأرانب في غرفة نومه، ويهاجمه البوليس في السوق مع زملائه الباعة الجائلين، عن وزوجة الضابط والصحفي الذي يجتزئ الحقائق، وابن المُسْتَجوَب المعاق، وقرار حمادي أنه ليس رجلًا، وقطع قضيبه. إقرأ المزيد...
الرجل الذي عاش بعد موته
هذه قصة بحجم الكف، رغم احتوائها على سرود تشكك في بعضها البعض، عن حكاية الرجل الذي عاش بعد موته، ومن أين حصل على ماله؟ باستخدام تقنية قصة تحتوي قصصا، ينتهي الأمر بمروية مغايرة من المستمعة تجعلها جزءا من الحبكة، يحقق النص غرضه الجمالي، باستحالة الوصول للحقيقة. إقرأ المزيد...