رولان بارت: هذه ليست سيرة

محمد ناصر الدين

حاولت الكاتبة وهي تكتب هذه السيرة الخروج من عباءة التقليد في كتابة السيرة بتطبيق بعض خطوط البنيوية «البارتية» على الكتاب، من التقطيع النصي، والتفاصيل المثيرة المتخذة كدلالات، ومحاولة استكشاف «أسلاك تحت-أرضية» تربط أزمنة غير متتالية على السطح.، حيث الأحداث اللاحقة في زمنية السنوات تشكل أسباباً للأحداث السابقة. إقرأ المزيد...

ألكسندرا تولستوي: حياتي مع الأب

محمد ناصر الدين

أتاح هذا الكتاب بالسرد الوثائقي الممتع أن يتعرف بشكل كامل ومفصل إلى تاريخ حياة العبقري الروسي، وولادة كتبه العظيمة، وأعماله الإنسانية، وخطبه الشجاعة ضد الحكومة القيصرية، وتقلّبات روحه، والعلاقات مع أفراد الأسرة ولا سيما العلاقة الشائكة مع الزوجة، والأدباء المعاصرين. إقرأ المزيد...

بورخيس مُبحراً في «كوميديا» دانتي

محمد ناصر الدين

الإحالات إلى «الكوميديا» سنعثر عليها في كل أعمال بورخيس الأخرى، بما في ذلك المقالات والنصوص النثرية والقصائد. لا ينفصل نقد بورخيس للكوميديا بالطبع عن عوالمه الخيالية التي استوعبت الكثير من الافتراضات المعلنة أو المقنّعة من الثقافة العالمية، في المقالات التسع حول دانتي يعرض بورخيس مشكلة في القراءة، ويستشهد بالكثير من النقاد الذين حاولوا حلّها، ويختتم بإجابته الذاتية التي تطرح نفسها بطريقة مدهشة ومتواضعة. إقرأ المزيد...

حياة فلاديمير نابوكوف الحقيقية

محمد ناصر الدين

الرواية الأولى التي كتبها نابوكوف بالإنكليزية تمثل تأملاً مريراً في استحالة معرفة الحياة الحقيقية لكائن ما، ولو جمعتنا به قرابة الدم. عام ١٩٣٦، وبعد وفاة أخيه الكاتب عن عمر ٣٦ عاماً، يتصدى الأخ غير الشقيق ذو الأصول الروسية للتنقيب في سيرة أخيه بالتركيز على محورين: النساء والكتب في حياة الراحل. إقرأ المزيد...