الكتابة الجديدة: غواية الهامش ورؤية العالم

يسري عبدالله

يسعى الباحث المصري من خلال تحليله لثلاث روايات حديثة إلى التعرف على السمات التي تميز الرواية الجديدة في مصر والدلالات السردية والجمالية لتناولها للهامش والمسكوت عنه. إقرأ المزيد...

«القرداتي» ... روح تعبث مع العالم وتسائله

يسري عبدالله

يكتب الناقد المصري أنه في هذا العمل، يرتحل القاص في عوالم تمزج بين الواقعي والفانتازي، مسكوناً بحس ساخر، لا يعطل آلية السرد، وجاعلاً من الحوار جزءاً مركزياً من المتن، واعياً بتداخل الأصوات والصيغ السردية واندماجها في بنية متجانسة ومعبرة عن روح تعبث مع العالم قبل أن تسائله. إقرأ المزيد...

«برهان على لا شيء» الكتابة بذاكرة جمالية

يسري عبدالله

يرى الناقد المصري أن النص الشعري لدى الشاعر يتسم بجملة من السمات الجمالية والتقنية، حيث النزوع اللغوي المحايد، والولع بالمشهدية البصرية، وحضور العنوان بوصفه بنية دالة قادرة على تأدية وظيفة داخل المسار الشعري للقصيدة من جهة، ومسكوناً بجمالية أسلوبية من جهة ثانية إقرأ المزيد...

محمود الورداني يسخر روائياً من العالم وقسوته

يسري عبدالله

يرى الناقدالمصري أن المشروع الروائي للكاتب يتسم بالتجدد المستمر، ففي كل نص تزيد مساحة اللعب الفني أكثر، بطريقة تخص منطق السرد ذاته، وحيله وتقنياته، ومزجه بين التسجيلي والتخييلي، وجدله بين السياسي والفني في رواية بديعة ومتماسكة بنائياً، مصحوبة بشغف، وأسى حقيقيين، والأدهى أنها محملة بخيبات لا نهائية تخص عالما نقاومه بالانتصار للمعنى والجمال والسخرية من العالم. إقرأ المزيد...

دائرية البناء ورهافة السرد

يسري عبدالله

هنا يتناول الناقد المصري رواية محمد البساطي الأخيرة (الجوع) التي نشرت كاملة في العدد الخامس من (الكلمة) بالتحليل والكشف عن طبيعة بنيتها الدائرية. إقرأ المزيد...