جماليات الصورة والتناص السينمائي

عمر شهريار

يرى الناقد المصري أن الشاعر لم يعتمد على التناص مع حقول ذات طبيعة سمعية، بل مع حقول بصرية، ترتبط بالفنون الحديثة، نجد حضورها واضحا في جل نصوصه، حيث نجد الذات الشاعرة تنحو باتجاه التناص مع النصوص السينمائية أو التشكيلية، والتي يتخذ منها مرجعا يتناص معه، فتبدو باذخة الحضور في دواوينه. إقرأ المزيد...

موتي يعيدون تشكيل الوجود

عمر شهريار

ينطلق الناقد المصري في مقاربته لديوان الشاعر الأردني من مفهوم المخالفة للمستقرات الثقافية الراسخة،? سواء من الموت بوصفه? ?غيابا،? أو? ?عبر إعادة تشكيل وبناء مفهوم الفاعلية،? انتهاءا بإعادة النظر في العديد من اليقينات إذ لا تكتفي الذات الشاعرة بإعادة تشكيل الوعي بالعالم فقط،? ?بل يتحول نحو الشروع في إعادة تشكيل الوجود كله. إقرأ المزيد...

تعانق الشعر والنثر وخطاب المصالحة

عمر شهريار

يقدم الكاتب هنا مراجعة لآخر كتب الراحلة نعمات البحيري بعد تجربة قاسية مع المرض، حيث يكشف عن تعانق الشعر والنثر في سردها الشفيف لأنتاج خطاب الاختلاف والمصالحة مع الآخر ومع العالم. إقرأ المزيد...