ما لا يستعاد .. انطواء اللغة

ممدوح رزق

يخلص الناقد إلى أن لغة الشاعرة مريم شريف في ديوانها تتحوّل من »‬لغة الانكماش» إلى »انكماش اللغة». وهي الحصيلة المنتقاة من الكلمات التي تخرج بها من عدم الثقة فيما تحمله اللغة وتقود إليه، إلى حياة أخرى (منعزلة) إلى صيرورة أخرى، مبهمة، مخلّصة بشكل ما. إقرأ المزيد...

Facebook

ممدوح رزق

يتخطى الكاتب المصري حاجزى الزمان والمكان، مستعينا بفن "الكولاج"، ليشكل فى النهاية رؤية. فرغم التباعد –الظاهرى- ورغم أن قصته "فيسبوك" لا تعتمد (الحكاية) المتصاعدة، إلا أنها فى النهاية تعبر عن رؤية للحياة العصرية، تقوم على المواجهة، بين الماضى والحاضر، فى إدانة لتشوهات الحاضر، الذى عبث به الإنسان. إقرأ المزيد...

الرغبة في «خمر المسا.. حليب النهار»

ممدوح رزق

في ديوانه الزجلي الجديد ينوع الشاعر المصري تجربته على موضوعة الرغبة، وهو ما يجعل من القراءة استقصاءا لدلالات حضورها، وعبرها ومن خلالها رؤية الديوان ككل. كما يقارب المقال أوجه الاندماج المحتملة بين الذات والأشياء.. في رؤية النصوص الشعرية. إقرأ المزيد...