خطايا صدام
يتتبع الناقد المصري آثار الحرب العراقية الإيرانية في روايتين إحداهما عراقية والأخرى إيرانية تكشفان تدهور الأحوال في البلدين جراء تلك الحرب التي استمرت ثماني سنوات، وأدت إلي مقتل نحو مليون شخص من كل جانب، فضلا عن الآثار المدمرة التي تركتها وما عاناه الشعبان. فالرواية هي المؤرخ الحقيقي. إقرأ المزيد...
إثبات وجود الرقوق والمذكرات
يرى الكاتب السوري أن هذه الرواية استند فيها الكاتب على حقائق تاريخية، وعلى بناء أشخاص من الخيال، ودمج الأشخاص الخيالية بالحقائق التاريخية، فخرجت إلينا رواية ذات أصول تاريخية. أو تاريخا ذا أصول أدبية. ويرى أن هذا النوع من الكتابات يعد من أهم أنواع الأدب. إقرأ المزيد...
السرد بالأحلام
يرى الناقد العراقي أن هذه الرواية الإيرانية تقدم سيناريو مكتملا لحياة غرائبية تتكفل الأحلام بتشكيلها وتسييرها، وقد كُرّست الرواية بأكملها من أجل ذلك، وليس المقصود هو ظاهر الأحلام بل ما يكمن خلفها من دلالات. لذلك فإن هذه الرواية تعد مجالاً خصباً لدارسي علم نفس الأدب، خصوصاً في مجال الرؤيا. إقرأ المزيد...
جمالية العتبات
يؤكد الناقد المغربي أن القارئ لن يجد صعوبة في تصنيف هذا نص، فخانته الجناسية واضحة رغم تداخل المحكيات والخطابات وتعدد الأساليب السردية والحوارات والمستنسخات التناصية. فالنص رواية قصيرة. وهذا التداخل في حقيقته يضفي إثارة وتشويقا لدى المتلقي سواء كان قارئا عاديا أو دارسا متخصصا. إقرأ المزيد...
«شمس المتوسط» أو ... نحو رواية حضارية راقية
يكتب الناقد المغربي إن هذه الرواية تستند إلى خلفية ثقافية بالغة التنوع و العمق ،من تحاور مع كبار المبدعين العرب و الغربيين وأعلام فكرية مختلفة إلى إثارة قضايا فنية رفيعة في مجال السينما و الرسم و الشعر، كل هذا أغنى الرؤية الوجودية لدى الروائي ، تلك الرؤية المؤمنة بعظمة الكائن البشري المبدع ، والواثقة من إمكانية إقامة جسور الحوار الثقافي الفعال من أجل غد حافل بقيم العدل والحرية إقرأ المزيد...
طشاري... مزحة روائية بمغالطات تاريخية
يذهب الناقد العراقي إلى أن ثيمة الشتات العراقي، على حيويتها وأهميتها، لم تُستنفد بعد، لكن على الصعيد الروائي لا تكمن قيمة أي موضوع في ذاته، مهما كان، بل في نوع معالجته، لدلك يقدم الكاتب إجابته على التساؤل عن نوع المعالجة المعتمدة في هذه الرواية، وهل ما كتبته الكاتبة ينجح في تجاوز الهواجس الصحافية، أم بقي أسيرها، والى أي مدى استطاعت إقناع قارئها، بمقارباتها؟ إقرأ المزيد...