موت الرب والحرب على الإرهاب
يسلط المنظر الإنجليزي هنا الضوء على سمة الحربائية في الرأسمالية مابعد الحداثية، وبراغماتيتها وكيف أنها ما بعد ميتافيزيقية وما بعد لاهوتية وحتى ما بعد تاريخية لأسباب سياسية وتجارية. ويشدد على أن الصراع بين الإسلام الراديكالي والرأسمالية المتقدمة هو سياسي وليس دينياً. إقرأ المزيد...
التفكيكية من الفلسفة إلى النقد الأدبي
يتناول الباحث أول مظاهر الجدل حول التفكيكية حين تُرجم المفهوم إلى العربية، ثم يتناول بنيتها التحتية من خلال مصطلحات تتفاعل داخل النص المدروس وهي «الانتشار»، و"الأثر"، و«الاختلاف». كما يسلط الضوء على منتقدي النظرية التفكيكية وردود الأفعال تجاهها. إقرأ المزيد...
النص السّــردي في طبقات ود ضيف الله
يقدم لنا الباحث السوداني هنا قراءته النقدية لأحد أهم كتب طبقات الصوفية الشعبية في الثقافة السودانية، وهو أقرب ما يكون إلى مستودع الأساطير الشعبية التي ينهل منها كثير من الكتاب، ويُخضع ثلاث نماذج منه للتحليل البنيوي للسرد ومورفولوجيا الحكاية الشعبية للكشف عن البنية المضمرة فيها. إقرأ المزيد...
اشتغال السّمات الأسلوبية وتضافرها
تكشف الباحثة الجزائرية عن عدد من السمات الأسلوبية في شعر عفيف الدين التلمساني، وكيفية اشتغالها وتضافرها لتوليد الدلالات والرؤى الصوفية وهو يوظفها في توصيفه لحبّ إلهي استأثر بثقل مركزي شعره، برغم المتغيرات الأسلوبية، والاستعانة بصور إقونية أثرت الدلالات والقيم التعبيرية التلمسانية فاستحالت إلى قيم انطباعية أسلوبية جمالية. إقرأ المزيد...
نقد أيديولوجيا المنهج والنظرية
يقدم الباحث العراقي هنا دراسة نقدية لمشروع عماد عبداللطيف البحثي حول بلاغة الجمهور، وهل نحن معه بإزاء نظرية أم منهج أم مشروع؟ ويحلل كل افتراض على حدة مفككا نزعته المركزية والإشكاليات العديدة التي يطرحها من النواحي الإبستمولوجية والفلسفية والمنهجية، والتي يكاد معها ان يتحول الى ميتافيزيقا كلية/ ومطلقة. إقرأ المزيد...
مجلة الآداب البيروتية
يرى الناقد الاردني أن صدور الآداب جاء في لحظة تاريخية هزّت الواقع الساكن في العالم العربي بعد نكبة فلسطين، وولّدت كثيرا من الأسئلة عن أسباب الهزيمة وكيفية النهوض، فكانت هذه اللحظة المهمة محتاجة إلى منبر يعبّر عنها، ويتطلّع إلى أفق النهضة الشاملة. إقرأ المزيد...
المعيش والمأمول في .. «باب الدنيا»
يرى الناقد المصري ان هذه الرواية تستفيد من تقنية القصة القصيرة، حيث انطلقت الرواية من النقطة المركزية، والحدث الرئيس، والوحيد الذي قامت عليه الرواية، وكم كان ذلك تحديدا يمثل الموهبة والقدرة الفعلية علي اقتناص الحدث شديد الثراء، والذي يمنح الكاتب فرصة الاطلاع علي الكون والزمن، والناس. إقرأ المزيد...
الخيال العلمي والرواية العربية
يقدم الباحث المغربي هنا بعض استقصاءاته التمهيدية عن رواية الخيال العلمي، وبداياتها في أدبنا العربي، ثم يتريث عند واحدة من أحدث رواياتها لنبيل فاروق، بالنقد والتحليل، يتعرف عبره على خصائص الخيال العلمي في الرواية، وعلى انشدادها إلى أمراس الواقع برغم تحليقها في الخيال. إقرأ المزيد...
أنسي الحاج وقصيدة النثر
لا يمكن الحديث عن قصيدة النثر في الثقافة العربية دون الوقوف عند تجربة الشاعر اللبناني أنسي الحاج المتميزة، ففي كتابة هذا الضرب من التعبير الأدبي تجربة شعرية حقيقية، اتسمت بالتفرد والعمق والنضج، وإن خرجت عن عروضي الشعر الكلاسيكي والتفعيلي معاً. إقرأ المزيد...