مع كل جرح جديد يُستدعى جمال عبدالناصر
مع الاحتفال بمرور مئة عام على ميلاد عبدالناصر (1918)، يشير الكاتب في مقالته الدالة إلى الإزدواجية التاريخية في موقف المثقفين من ظاهرة الزعيم، وتنافس وسائل الإعلام في تقصي ما يتعلق بحياته إيجاباً. ويخلص إلى أن ذكراه مستمرة شأن أي بطل تراجيدي. إقرأ المزيد...
غسان كنفاني أية قوة امتلكت!
يعود الكاتب الفلسطيني الى أحد رموز النضال الفلسطيني والذي استطاع أن يتحول لنموذج حي للضمير الفلسطيني المتقد، وهو ما قاد الى قيام ترسانة التقتيل الصهيوني بتصفيته بل وانتشت "قيادتها" بهذا الفعل الاجرامي الارهابي، ولم تكن تدرك أن أثر غسان كنفاني لا يموت، بل يظل متناقلا بين الأجيال. إقرأ المزيد...
الأحلام وسقوطها
في مقالته يسلط الروائي السوداني الضوء بأسلوب حكائي إلى قضية الحلم الأدبي، ويشير إلى حجم الألم والاحباط أن تكون شابا تحلم بحياة لا تُحققها وتتحقق معها، بغض النظر عن الموهبة، لأن الحلم لا يفرق بين حاملي الموهبة وحاملي غير الموهبة. إقرأ المزيد...
الجسد.. السجين الذي صار امبراطورا
يكشف الباحث عن رحلة النظرة إلى الجسد من تغييبه والسكوت عنه، إلى الاحتفاء به وإقامة الشعائر له. ويؤكد أنه يحتاج إلى بحوث عميقة، كمنتج "سوسيوثقافي". لأن معرفة التغيرات التي طرأت على النظرة إلى الجسد، والموقف منه تقود إلى معرفة "التغير الاجتماعي" في أي مجتمع. إقرأ المزيد...
الجنس في الأدب
يكتب القاص والناقد الفلسطيني هنا ملاحظاته الثقافية حول الجنس في الأدب والموقف منه في مجتمع مقموع، يجعل الرياء منطلقا لتغطية الكثير من سوءاته، ويتخفى وراء مقارع التحريم. ويعتبر أن الأدب الجيد لابد له من أن يتطرق لكل مناحي التجربة الإنسانية التي يعد الجنس أحد مكوناتها الأساسية. إقرأ المزيد...
المعرفة من النسق اللغوي إلى النظام الاجتماعي
يرى الكاتب أن النظام اللغوي يرتبط بالإدراك الحسي، لكن السياق الفكري مرهون بهيمنة المرجعيات الاجتماعية والثقافية والبيئية، وأن الألفاظ تعكس المستوى اللغوي كما توضح الاختلاف، الشيء الذي يجعل من اللغة أداة للتعبير والتواصل، كما هي أداة للتفكير المتنوع. إقرأ المزيد...
الرجعية الناعمة .. اليسار حين يصبح يمينياً
يوصّف الكاتب الفلسطيني هنا تخبط المثقفين العرب على مد العقود القليلة الماضية، وكيف أدى هذا التخبط إلى تهميش دور المثقف في واقع هو أشد ما يكون حاجة إليه. واقع يتردي من حضيض إلى آخر. ولا سبيل للنهوض به إلا بأن يعيد المثقف اليساري تشخيص مثالبه وريادة الطريق للخلاص منها. إقرأ المزيد...
شعرية اللغة السينمائية
يخلص الكاتب إلى أن النقد السينمائي عليه أن يولي الصورة الأهمية التي تستحقها، وأن يجمع بين العناصر الداخلية والخارجية في التمييز بين الجيد والرديء من الأفلام، وذلك من أجل سينما عربية قوية، في عصر قال عنه رولان بارط بأنه عصر الصورة. إقرأ المزيد...