الثورة الآن (كتاب العدد)

سعد القرش

بدلا من رواية العدد نقدم هذا الكتاب المهم الذي يمزج السردي بالوثائقي، يوميات الثورة المصرية التي سجلها الروائي المصري المرموق تغمر القارئ في التفاصيل والتواريخ والروائح والأنفاس، لهاث، اختناق، كرٌ وفرٌ، في صراع بين قوى مدججة بالسلاح والغازات وبين شعب انتفض رافضاً الذل والهوان. إقرأ المزيد...

الشعراوي ومحفوظ القداسة من الدين إلى الأدب

سعد القرش

يشدد الكاتب المصري هنا على أنه لا جديد في نوبة قداسة تصون اسم الشيخ الشعراوي، أما أن تضاف إليها قداسة أدبيّة تخص نجيب محفوظ، فهذه ليست غيرة، ولكنها نوع غريب من «الإجماع» يبتدعه فقهاء الأدب. ويرى إلى ضرورة نزع القداسة، وتمرير كل الأفكار والأشخاص والمؤسسات عبر بوابة العقل. إقرأ المزيد...

فان جوخ «عند بوابة الخلود»

سعد القرش

في قراءة دالة لفيلم «عند بوابة الخلود» يشير الكاتب المصري إلى أن المخرج شانيل لم يحمّل عمله حوارات تلقينيّة في فلسفة الفن، بل تتغيا توريط المتلقي في السؤال: أين يكمن الحقيقي والخيال؟ مما يجعله يلاحق الكاميرا وراء هوس الفنان بالفن، وجحود الحياة، وبذخ الطبيعة. إقرأ المزيد...

تسعة أعوام من القلق

سعد القرش

في شهادة دالة على علاقة المبدع وحواره مع التاريخ، وشرطه الشخصي، وتاريخ الأدب، يخلص الكاتب المصري إلى أن الأعمال العظيمة مابرحت تستفزه للتحدي ومواصلة الكتابة. وإلى أنه يتقصى شرطيْ الشغف والمتعة؛ ويقول أنه ليس محترفاً، وإنما يكتب فيرى، ويتحايل على حياة واحدة وهو يصوغ حيوات عدة. إقرأ المزيد...

مع كل جرح جديد يُستدعى جمال عبدالناصر

سعد القرش

مع الاحتفال بمرور مئة عام على ميلاد عبدالناصر (1918)، يشير الكاتب في مقالته الدالة إلى الإزدواجية التاريخية في موقف المثقفين من ظاهرة الزعيم، وتنافس وسائل الإعلام في تقصي ما يتعلق بحياته إيجاباً. ويخلص إلى أن ذكراه مستمرة شأن أي بطل تراجيدي. إقرأ المزيد...

نجيب سرور مصري خالص

سعد القرش

في نص يتواشج فيه الشخصي مع التكوين الثقافي، يقارب الكاتب المصري صورة نجيب سرور، فتتعشق في النص سيرة من سير ثقافتنا العربية، وتتوالد منها الصورة الشعرية والمشهدية المسرحية وقبل كل شيء صورة المثقف المنشق عن هيمنة السلطة. إقرأ المزيد...

أول النهار (رواية)

سعد القرش

ينسج الروائي المصري عالمه مستلهماً التاريخ المصري في حقبة المماليك ليخلق لنا قرية يوتيبية، تابع بناءها بعد أن دفنها طمى الفيضان من خلال تفاصيل حياة عائلة وأجيالها التي قاومت الطبيعة والأوبئة والظلم فعادت ملجأ للهاربين من الجور، ثم لتقود مقاومة المحتل الفرنسي بصورة تشير إلى الحاضر. إقرأ المزيد...

بدرو مارتينث مونتابث .. شاهد على ثقافتين

سعد القرش

في قراءة دالة لكتاب “فسيفساء لذاكرة حاضرة... حوار المستعرب الإسباني بدرو مارتينث مونتابث” يشار إلى أن الكاتبة قدمت سردا فيه تواشج بين الذات والموضوع، فتختفي الحدود بين فنون المقابلة الشخصية والتاريخ الثقافي وتوثيق شهادة على مرحلة سياسية فارقة في التاريخ العربي. إقرأ المزيد...

كورونا يكشف عورات العقول وخطاب الشماتة الإسلامي

سعد القرش

لم يقتصر انتشار كورونا الكوني على اختبار سلامة الإجراءات الصحية، بل عرّى كذلك البنية الفكرية السلفية التي تعتبر الوباء عقاباً إلهياً للأعداء، مبررة بذلك خطابها حول تحجيب النساء ومنع الاختلاط وارتكاب الفواحش. ويبين الكاتب كيفية استدعاء الشماتة في الآخر، وتحقق العلاج بالدعاء والابتهال. إقرأ المزيد...

«ورد مسموم» متوالية تشكيلية في قصيدة سينمائية

سعد القرش

يرى الكاتب المصري المرموق أن السرد في فيلم «ورد مسموم»، تشكيلي محايد لا يدين أحدا، والكاميرا تألف المكان وتحب الناس، فتكاد تشم رائحة مياه تغرق الشوارع ويتفاداها المشاة بألواح خشبية، بل يتأكد لك أن الفقر ليس قرين الجريمة، وأن الفقراء يبحثون عن حلول فردية ولو أودت بحياتهم. إقرأ المزيد...

نجيب محفوظ درس الكتابة والحياة

سعد القرش

ينطلق الكاتب في مقالته من السؤال: هل كان نجيب محفوظ فردا أم مؤسسة؟ وكيف أنجز في عمر واحد هذا الرصيد الإبداعي؟ لينتقل إلى تناول مراحل كاشفة من سيرة الأديب المصري وخصوصية أدبه وعلاقته مع زمنه وفلسفة الزمن، وطبيعة صلته مع المؤسسة الدينة والسياسية والثقافية، واللغط الذي أثير حوله وحول جائزة نوبل التي حصل عليها. إقرأ المزيد...

يوسف إدريس.. قصة حوار عمره 29 عاماً

سعد القرش

هذه المقالة هي نصٌ داخل نص. يأتي الكاتب فيها على سرد تفاصيل سيرة المقابلة التي أجراها مع يوسف إدريس، ويموضع مجريات الواقعة ضمن سياقها الزمكاني الثقافي العام والشخصي حتى النفسي. ثم يطلق القارئ حراً مع المقالة المستعادة التي مابرحت تخاطب الحاضر وندوبه البليغة. إقرأ المزيد...

أوديسا فلسطينية لمخرجة مصرية

سعد القرش

هنا حديث عن فيلم «تأتون من بعيد» للمخرجة المصرية أمل رمسيس؛ وهو حصاد عشر سنوات من البحث والسفر بين ثلاث قارات. ما يظهر من قصص الشتات العائلي أقل بكثير مما يخفى، وكل قصة من هذا الكثير هي خبيئة ثرية تبوح بأسرارها إلى من يعرف قيمة كنوزها. إقرأ المزيد...

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋