البدايات (رواية)

أحمد ضحية

يتساءل «الأعتم» بطل الرواية عمن هو أحق بوراثة عروش هذه الإمبراطوريات؟ مقدمًا سؤال النص المحورى، خلال زمنه الإسطورى الذى يمتد لأجيال، وشخصياتة التى تلعب أدورًا محكومةً بقدر لا فكاك منه، ويقدم النص وعوده الجمالية-معتمدًا على ثنائية الحياة والموت، السادة والعبيد، الحاكم والمحكوم- كاشفًا عن عوالم شديدة الثراء. إقرأ المزيد...

دَوَران

محمد إبراهيم نويا

بعد انفجار هائل ثَقَبَ كوكب الأرض، بسبب انفلات سباق التسلح، وجد بطل قصة "دوران" نفسه طريدًا بين الكواكب، رغم سلامة أوراقه الثبوتية، يرفض كوكب "زحل" استقباله-هو المطرود من "المشترى"-بسبب اعتبارهم أن أي قادم من كوكب الأرض هو خطر كوني محتمل. مزج ٌملهم، بلغة متقشفة، بين الإمكانات السردية للديستوبيا، والخيال العلمي. إقرأ المزيد...

والصبح إذا تنفّس

صفوت فوزي

يمكن النظر إلى القصة كفصل في سيرة ذاتية، فالراوي يفتتح النص بعبارة "ورأيتني طفلًا هزيلًا أخضر العود" ليسرد حكاية رحلة الطفل "جميل" فجرًا، في قرية يتعايش فيها البشر والحيوان والنبات والأسطورة، لينادي القابلة التي تسكن على أطراف البلدة لتوليد أمه، تذكير شجي، بمشهد أنقذته الكتابة وأبقته حيًا. إقرأ المزيد...

فأر في عباءة الوزير

وليد رباح

هل يمكن اعتبار هذا النص أحد نصوص الهجاء السياسي؟ فالنص مشغول بواقعة فساد أحد أطرافها وزير. اعتمد النص لغة بسيطة صافية، سمحت بها ولا شك الفكرة الذهنية التي عمدت إلى تجهيل انتماء الحبكة إلى بقعة محددة، الإشارة الوحيدة كانت "العباءة" ومن ثم ترك الربط ضربًا من التخمين. إقرأ المزيد...