تطرح (الكلمة) في هذا الملف المشروع الشعري للشاعر المصري الكبير أمام القراء في سعيها لطرح القيمة الحقيقية والإنجاز الإبداعي والمعرفي المتميز في مواجهة التكريس الزائف الذي تنهض به المؤسسة. ويجيء هذا الملف احتفاءا منها بمكانة الشاعر بمناسبة مهرجان الشعر العربي الذي عقد في القاهرة في الشهر الماضي.

محمد عفيفي مطر: كثافة الحضور الشعري

مدخل

شوكت المصري

محمد عفيفي مطر شاعرٌ له حضوره الشعري الخاص في جملة الشعر العربي على امتداده التاريخي والجمالي والفني والمعرفي، فهو شاعرٌ يتمتع نصه بتفرّدٍ ملؤه الكثافة والعمق والاتساع والتنوع، وقد حاولت دراساتٌ نقديةٌ متعددة مقاربة منجزه الشعري والأدبي، على اختلاف المنطلقات المنهجية لتلك الدراسات واختلاف زوايا الرؤية التي تتبناها...

ومجلة (الكلمة) تقدم هنا ملفاً نقدياً خاصاً عن الشاعر المصري الكبير محمد عفيفي مطر، ملفٌ أكبر ما يميزه هو عكسُ تنوع المقاربات النقدية التي تعرضت لنص محمد عفيفي مطر الأدبي، فبين دراسة الأستاذ الدكتور محمد فكري الجزار التي قدمت تحليلاً لقصيدة اليوميات في ديوان "احتفالات المومياء المتوحشة"، ودراسة عادل سميح التي تناولت ديوان معلقة دخان القصيدة" تقوم مسافةُ اختلاف يحددها المنهج النظري المحكم الذي أسس عليه الدكتور الجزار مدخله للتعامل مع نص مطر الشعري، في مقابل الانطلاق من النص أولاً في تأسيس عادل سميح للحضور الثقافي داخل القصيدة المطرية. وعلى جانبٍ آخر كان تناول الدكتور مجدي هدية لقصيدة "ألف قيامةٍ لموتٍ واحد" انطلاقاً من اعتبار القصيدة علامةً على العالم الشعري لمطر، بينما تحركت الدكتورة نادية ناصر في مشروع مطر الشعري كله مستكشفةً عناصره الفنية وعلاقتها بالقراءة بمفهومها النظري، وفي بحثٍ موسَّع يقدم الدكتور عبد الناصر حسن تناولاً لإيجابية الغموض في شعر مطر، كاشفاً عن الأبعاد الثقافية للنص المطري والموروثات المتعددة التي يزخر بها شعره، وفي "مجمرة الغواية" تناول شوكت المصري التطور الخطي للعلاقة بين الشاعر وقصيدته، كاشفاً عن عشقٍ وتيه بين عاشقٍ ومعشوقة، وراصداً تنامي تلك العلاقة مع المراحل الشعرية المختلفة التي مر بها عفيفي مطر، بينما جاوز الدكتور هيثم الحاج علي نص مطر الشعري متناولاً منطقةً ندُرَ التعامل معها نقدياً، حيث "مسامرات الأولاد" ملقياً الضوء على حكايات الشاعر، ودرجة التداخل والتمازج بين عناصر السرد ومفردات الشعر في نص الشاعر عندما يحكي. إن هذا الملف النقدي تحاول به (الكلمة) إلقاء الضوء على زوايا متنوعة في نصوص النقد الأدبي التي تناولت مشروع محمد عفيفي مطر الشعري، أما رؤية الشاعر لمشروعه ورحلة حياته فهو وحده الكفيل بتجليتها، وهو الدور الذي حققه المحاور المتميز ماهر حسن في حواره مع شاعرنا الكبير.. وحسب عفيفي مطر أن نصه الأدبي استطاع قبول كل هذا التنوع وغيره الكثير والكثير تحت مظلة خطابه المتجدد وشعريته المتفرّدة.