أساطير رجل الثلاثاء (رواية)
يكتب الروائي المصري شيئا من تواريخ الجماعات الاسلامية السياسية، صراعها مع الاحتلال الروسي لأفغانستان ولمحات لكيفية تكونها ونشوء صراعاتها الداخلية وصراعاتها مع أنظمة الحكم في البلاد العربية حتى ينتهي إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وينبني سرد تلك التجربة على سارد منتم لتلك الجماعات يقدم رؤية من الداخل تكشف في سردها التناقضات التي تحكم رؤاها إقرأ المزيد...
المؤلف (رواية العدد)
كان من مظاهر زمن الرواية أن هجر بعض الشعراء الشعر إلى الرواية. هكذا هجر الكاتب المصري الشعر بعد خمسة دواوين، ويثبت أقدامه فى فى بحور الرواية، فيثبت فى روايته أن (المؤلف) مهما شطح به الخيال، وطار إلى المشكلات الكونية، والأسئلة الوجودية، فإن جذوره فى الأرض، منها ينطلق، وإليها يعود. إقرأ المزيد...
ألبوم قديم زاخر بـ «خربشات» شعرية
يرى الشاعر والروائي المصري أن في هذا الديوان يبدأ علي منصور مرحلة جديدة في كتابة النثر، وليس قصيدة النثر. وجاء تصدير الكتاب بجملة ( النثر والشعر .. يدًا بيد)، بينما حمل الغلاف كلمة «نصوص»، وهي الكلمة التي كثيراً ما وضعها شعراء النثر على أعمالهم ليعفوا أنفسهم من التصنيف، أو مواجهة سؤال: كيف يكون شعراً ونثراً في الوقت ذاته؟. إقرأ المزيد...
قصص صدرت رغماً عن نجيب محفوظ
يكتب الكاتب المصري أن هذه المجموعة القصصية تعكس وضوح مرحلة البدايات، ليس فقط في الكتابة لدى نجيب محفوظ فقط، ولكن في كتابة هذه المرحلة ككل، فلم يكن عمر القصة القصيرة في العالم العربي يزيد على ثلاثين عاماً، وكان أساتذة نجيب وأبناء جيله في هذا الوقت هم محمود تيمور ومحمود طاهر لاشين وأحمد خيري وعيسى عبيد وحسين فوزي وإبراهيم المصري، وهو ما يدلنا على مدى التأثر بالكتابات الغربية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. إقرأ المزيد...