ليس هذا ملفا عن المفكر المصري نصر حامد أبوزيد الذي رحل فجأة عن عالمنا وهو في ذروة العطاء، فإعداد ملف يليق به وبإنجازه لابد وأن يتسغرق وقتا، ولكنه محور خاص عنه أعدته «الكلمة» على عجل كي تشارك الواقع الثقافي، والعقل النقدي العربي، التعبير عن فداحة الفقدان، وعن خسارتنا بداعية التفكير في زمن التكفير.

رحيل داعية التفكير في زمن التكفير

ليس هذا ملفا عن المفكر المصري نصر حامد أبوزيد الذي رحل فجأة عن عالمنا وهو في ذروة العطاء، فإعداد ملف يليق به وبإنجازه الفكري لابد وأن يتسغرق وقتا وإعدادا حتى يستوعب الملف طبيعة إنجازه، أو يبلور الأسئلة التي طرحها بشجاعة على واقع يعادي التفكير وطرح الأسئلة، ويستنيم لدعة اجترار ملسات مكرورة. ولكنه محور خاص عنه أعدته «الكلمة» على عجل كي تشارك الواقع الثقافي العربي، والعقل النقدي العربي، التعبير عن فداحة الفقدان، وعن خسارتنا بداعية التفكير في زمن التكفير. فقد كان نصر حامد أبوزيد حقا داعية للتفكير العلمي العقلاني الحر. سار على درب طه حسين وأمين الخولي ومحمد خلف الله أحمد، فنال شيئا من العنت الذي نالوه، ولكن حظ نصر أنه حارب المعركة التي حاربوها قبله، ولكن في ظروف أسوأ بكثير من تلك التي خاضوها فيها. فوقفت له دار العلوم، حصان طروادة التقليدي في قلب مؤسسة العلم والعقل والمعرفة، كما هو جدير بأي جامعة أن تكون، بالمرصاد. كما وقفت من قبل بالمرصاد لكل فكر حر لايتهض على التلقين والانصياع الأعمى وتوهم امتلاك الحقيقة المطلقة. سعت إلى وأد كل الأسئلة المعرفية الحقة في مهدها، كما كان تاريخها منذ نصبت حصانها الطروادي في قلب مؤسسة الجامعة.

لكن نصر قرر أن يذود عن قناعاته المعرفية بشجاعة، حتى ولو كان ثمن هذه الشجاعة فادحا، وظل قابضا على قناعاته كالقابض على الجمر حتى أواخر أيامه، لا تزعزعه مؤامرات الظلاميين الدنيئة والتي كان آخرها حرمانه من إلقاء محاضرة دعي إليها في الكويت، وهي المحاضرة الأخيرة أو قبل الأخيرة له، والتي ننشرها هنا في هذا المحور، مع آخر حوار معه، ومقالات عنه.

 

 

由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋