قصائـد

بدر الديب

 

المطعم الإلهي
أكثر أنواع الذاكرة تعقيدا وثراء
هي ذاكرة الطعوم
فهي أعقد من ذاكره الروائح والشم
ولا يضاهيها إلا ذاكرة اللمس
وأعقد أنواع الطعوم، طعم المرأة في بقاعها المختلفة
فهناك، تجتمع كل الطعوم وأنواع الذاكرة
ويصنع الرجل من ذلك حفلا إنسانيا
لا ينتهي إلا في آخر الغرام
ما أغرب الإنسان وما أكثر أنواع ذاكرته
هل يمكن للمرء أن يصف كل طعوم المرأة
وهي أغنى وأعقد من كل طعم؟
إن الوصف هنا فعل خاطئ
بل هي ممارسة يدخل فيها كل حواس البدن
وتعمل بها كل الحواس، وليس الطعم فقط
إن الطعم والرائحة والملمس كلها حاضرة
وحتي وإن غابت العين فهي حاضرة،
للثدي طعم وللشفة طعم وللخد طعم وملمس
أما تلك البقعة الأخيرة
ففيها كل الطعوم
فالمرأة هي المطعم الإلهي
الذي لا يشابهه أي مطعم.

2 / 7 / 2003

 

أين ذهبت ولماذا
خلت عدة أيام
خلت منها سمائي الواسعة
خلت من نجمتي الحبيبة
ولست أدري أين ذهبت ولماذا؟
هل تركتني كما تركني الأهل والأصدقاء والكتاب،
أم هي حسابات السماء ورياضيات الكواكب
أم هي عيني الكليلة
ولكني أري الطائرات المتعاقبة
تمر فوق رأسي
وأري سحابات ثقيلة وخفيفة
تتجه نحو موقعها ثم تكتسي بالسواد
وكأنما لتخفيهاوعندما يتراكم المجهول
يزداد الشوق ولوعة القلب
إلي المحبوب الغائب
ويظل السؤال الملح
أين ذهبت ولماذا؟

2 / 7 / 2003


لايزال
لايزال الحب لايزال
لا يخفي ولا ينسي
ولكن يوجد كما توجد الآلهة الكبار
عندما تفرغ رسالتها
وتصبح مجرد حنين في قلب مؤمن
اسمع اسمع هذا الأنين
هذا وتين القلب كما قال العقاد
فالحب لا ينسي ولا ينكر بل يجحد
وانه لا يستطيع ذلك
ماذا تريد من الحب إلا أن يوجد
وماذا تريد من الوجود
إلا أن ينتهي عندما ينتهي الحب
وماذا تريد من الوجود
فليس هناك إلا الجحود
والجحود نفي لإنسانية الإنسان
ولكنه تحرير للعقل والقلب، بل وللذاكرة
ليس كل جحود إلا تقريرا للألوهية
وإثباتا لها

21 / 7 / 2003

 

معجزة كل يوم
هذا العالم وهذه الدنيا وتلك الحياة
أسماء، رغم الإشارة لا تشير إلي شيء
ولكنها تخفي رأيا وموقفا من الفضاءات الثلاثة
وخلوها من الوجود
وهي أيضا تفتح الطريق إلي معجزة كل يوم
نهار جديد ويوم جديد
ولا يملك أحد أن يوقفه
حتى وإن فرقت المعجزة في الفضاءات الثلاثة
أيها المتعالي الذي لا يسأل عما يفعل
عندي لك سؤال
وفي رأسي ألف آخر،
كيف تصاغ ولماذا معجزة كل يوم
معجزة الخلق المتكرر كل يوم؟
وكيف تصنع الزمان وتدخله في المكان
وتنفي العالم والدنيا والحياة
ماذا يفعل البشر أو العالم
في هذه المعجزة الأولي المتكررة
التي لا يفضي لها سر
ولا ينتهي لها سحْر
هل هي تسيير الكواكب
أم هي صناعة الزمان
أم هو سر آخر متعالي لا يفض من أسرار
تعاليك؟
أيها المتعالي، عندي لك سؤال
وفي رأسي ألف آخر،
كيف تتم معجزة اليوم الجديد
في فضاءات العالم والدنيا والحياة؟
خالية إلا من معجزتك
فماذا تفعل ولمن توجهها
وهل تريد منا أن لانسأل؟
نعم،
فالسؤال لا يجدي
والخلق الجديد يتكرر دون سؤال
والسؤال يتكرر دون إجابة
ويظل اليوم الجديد معجزة لا تفض

18 / 1 / 2003

 

عباءة الكلمات
عندما تخرج الكلمات من الرأس
أو القلب، أو أي موضع آخر في البدن
تخرج مرتدية عباءة الزمن
وهي لا تخلع هذه العباءة
حتى لو طبعت ونشرت
وضاعت الأوراق التي كتبت عليها،
بل وحتى لو تداولتها أقلام أخرى
في سياق قديم، كتبت:
'خرج يخرج فهو خارج وهي خارجة عن طاعة زوجها
خرج موسي باليهود من مصر
وخرج لعازر من القبر علي يد المسيح
وخرجت أنا وحدي أتنزه في الحقول'
أين هي الآن هذه الحقول؟
لا يبقي إلا عباءة الزمن التي تلتف بها الكلمات
فعباءة الزمن أعلي من المعني والقصد والسياق
يا كلماتي،
يا كلماتي الملتفة في عباءات الزمن القديم
مازالت معانيك القديمة لا تغني،
تتردد، نضرة في فؤادي وصدري
أسمعك بلا عباءة مازلت
مازلت تترددين في صدري
رغم كل هذا الزمن،
ورغم ثقل العباءة التي ترتدين.

17 / 8 / 2003

 

خطر
اضحك.. اضحك
فالبشر جميعا في خطر
حياتهم كلها مشقة ونقص وملل
وإذا كان التفكير لا يجدي
فقد يجدي الضحك
لا أهل قربى ولا كتاب
فليسعد الضحك ما لم يجد التفكير
 مع الاعتذار لأبي الطيب
فهل تبحث عن أمل أو خلاص؟
وان كان مازال هناك القلم
والكلمة ذات العباءات

2 / 9 / 2003

 

يا نجمتي
لا تغيبي..
لا تغيبي يا نجمتي الجميلة
فما أقسي غيابك عليَّ
قد لا تظهرين لكنك دائما موجودة
فوجودك أقوي من ظهورك
ونورك يشع وراء كل ظلمة وعلي كل بعد
وأنا تعلمت الانتظار
وتعلمت إيجاد ما أفتقد
وان أحبه ملء الفؤاد والعين
في هذه الليلة، لم تستطع عيني رؤيتك
في مكانك وزمانك
هل اختفيت وراء السحب الداكنة
أو بعض الطيور؟
وبدأت انتظر
وأنا أعرف الانتظار وأتقنه
وأعرف أنه قد يعوقك عن الظهور
ولكنه لا يعوقك عن الوجود
وعندما بدأت انتظر
كنت اعرف كيف أعيد إيجاد ما افتقد
وأجعله ملء العين والفؤاد.
وعندما انتهي الانتظار
كان اللقاء عارما متدفقا
كأنه لقاء بين تجربتين.

3 / 7 / 2003

 

وداع الروح
هيا انطلقي أيتها الروح السجينة
وتحرري من هذا البدن المسكين المريض
اتركيه للتراب كي يتشتت
وانطلقي أنت في الفضاء الذي تصبحين مثله
لقد كنت خيرة جيدة عطوفة
وكانت جرائمك لها عقاب مباشر
فليس عليك ذنوب مؤجلة
فهل أشكرك أم تشكرينني
أنا لم أضن عليك بشيء
ولم أحرمك شيئا
وأنت قد أعطيت فلم تبخلي بشيء
وحققت الكثير لك وللآخرين
فاتركي الكثير لك وللآخرين
فاتركي هذا البدن، مطمئنة
وارتفعي للفضاء،
انطلقي ولا تعودي مرة أخري إلي الأرض
بل ظلي في الفضاء مع ما حصٌلت من معني
هل تسمعينني، أم أنك قد أعددت نفسك للرحيل
ليس عليك ذنوب مؤجلة أو جرائم لم يلحقها العقاب
فانطلقي في هذا الفضاء النقي الذي أنت منه
واتركي البدن للتراب كي يتشتت.

14 / 6 / 2003

 

موت
أقبلت علي الموت
بشهية الجائع للطعام
فوجدته مائعا بلا ملح ولا مذاق
ورأيته يدب مثلي
كأنما قد فقد القدرة علي السير والإبصار

15 / 1 / 2003

 

شمعة التفكير
اهدأ.. اهدأ
وحاول أن تطفئ شمعة التفكير
المضاءة باستمرار في رأسك
إنها تزيد القلق وتؤكد الوحدة
وتجعل غيبة الأهل والأصدقاء والكتاب
دعوة غير مستجابة للموت
فاهدأ... اهدأ، وأطفئ شمعة التفكير
المضاءة باستمرار في رأسك.
ما جدوى التفكير
إذا كان يتحول إلي حلم أو تذكر
هيا نجدد النغمة ونغير الموسيقي
هل يمكن أن نسمع فاجنر
ونجعل باخ جزءا من البعيد الراحل
شوبرت وشومان
أكثر حنانا ووداعة
فهل يأتي التغير بتغيير النغمة
أم بصناعة نغمة جديدة
وهذا أصبح مستحيلا
فهل هناك إله جديد يستطيع ان يهب
الروح النغمة الجديدة؟

12 / 6 / 2003

 

الوجود والعدم
لقد فسد البدن وكل العقل وانطفأت الروح
فماذا يبقى
لقد زال كَلَّ شيء
الماضي زال لأنه ماض
وغابت مادة المستقبل، فلم يعد ممكنا
الزوال غير الغياب
والدنيا بلقع من ماء أجاج لا يصلح للشرب
مرة أخرى
الزوال غير الغياب
لأنه طريق العدم الذي هو الباقي
والماضي عدم وزوال
والزوال هو الطريق الملكي للعدم
كما كان الحب هو الطريق الملكي للوجود.

13 / 4 / 2003

 

الروح والموسيقى
الروح والموسيقي شيء واحد
كلاهما من صنع الرب والفنان
ومن مادة فريدة لا يصنع منها شيء آخر.
والموسيقي والروح ينأيان عن الكلمة
ويتركانها لحاجات البدن ورغبات الآخرين
وتفيض الموسيقي علي الروح
فكرا كضوء القمر
يضيء ولا يلفح
أو كنار موسي أو إبراهيم، تدفئ ولا تحرق
تدخل الموسيقي إلي الروح فتحتويها
وتضيء نعمة فيها
وعندما تتحرك الروح إلي الموسيقي
تكون هي والموسيقي واحدا بلا تفرقة.
يا خالق الأكوان وباعث الموسيقي في قلب الإنسان
لماذا غضبت عليه وطردته من الجنة
وأعطيته ما هو أعلي منها ومن أي وجود آخر
إن الموسيقي ضوء الروح، وهما معا من خلقك
ومن فضلك مثل الشكر لك علي أي حال
وعليك أن ترحم الإنسان الطامع في جنة أخرى.

16 / 5 / 2003

 

البدن الحبيب
ماذا يحدث لهذا البدن الحبيب
بعد أن نتركه وحيدا في القبر؟
عندما وصل المصريون والإنكا لهذا السؤال
ابتدعوا التحنيط
وبدأت مرحلة رائعة من العلم والمعرفة
وصناعة المعتقد
قامت قصة الخلق
وحكاية آدم وحواء
وظل مع ذلك السؤال قائما
لإعادة صياغة الزمان والمكان
بعد أن كان خلوا من المعني والدلالة
سيظل السؤال قائما مع الزمان والمكان
ويظل الحبيب راقدا وحيدا في القبر

18 / 5 / 2003

 

الحب والعبادة
أحببت كثيرا حبا شديدا
إلي درجة العبادة
وأنا لا افرق بين والحب والعبادة
فالحب هو العبادة
والمرأة التي تحب، تعبد
لكن المرأة تتغير لأشياء كثيرة
بفعل الزمن وبفعل تحولاتها
فتعجز عن مواصلة المحبة
الحب نفي للوحدة
ليس سوي الحب والإيمان يستطيعان
نفي الوحدة
والتغلب علي الوحدة المقدرة علي الإنسان

2 / 6 / 2003