التونسية أفراح الجبالي: من الصورة إلى اللوحة
في ديوانها تتبدى الشاعرة والرسامة التونسية وهي تبدع وليمة غاسترونومية للحس والمشاعر، فتتولد القصيدة بمعنى استبصاري تأثري يكثف الكل في صورة واحدة، ويتواتر الإيقاع الطباقي، وينشب الإغراب في كلمات تضيء وتستضيء، ويشعل بعضها بعضا. إقرأ المزيد...
هل الأدب العربي الحديث أدب «كيتش»؟
يقدم الشاعر والباحث الجامعي هنا دراسة في سمات «الكتش» كما تتجلى في لغة السرد، ومدى ملاءة الصيغ البيانية المختلفة لدورها في النص الروائي، ويتخذ من حالة الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي نموذجا يكشف عبره مدى خواء تلك الجماليات وعجزها عن التحليق بالنص السردي إلى أفاق إنسانية أرحب. إقرأ المزيد...
هنري ميللر في «انعطافة الثمانين»: هل تتعلّم أمريكا من ابنها؟
يكتب الناقد والشاعر التونسي أنّ ما يعنينا من أمر هذا الكتاب، موقف ميللر من أمريكا وحضارة الغرب عامّة؛ حتى لكأنّه كان ينظر إلى واقع البشر، بعين الغيب وهو يدفعنا إلى الشكّ في ما انفكّت تبشّرنا به هذه الحضارة من قيم ومثل ومعتقدات وحقائق ومسلّمات. إقرأ المزيد...