سوْسن الفِينْقَـا (رواية)
ينسج الكاتب التونسي متاهة سردية يكون فيها فعل المخاض صيرورة لا تنتهي؛ وتتماهى فيها الأزمنة المتباينة وتتراوح فيها الذات بين الحياة والموت، بين الأنوثة والذكورة، بين التحرر ومعاناة السجن بتجلياته المتعددة. وتحضر لغة المجاز في تلك المتاهة لتعمق من تعددية كل ما تعايشه تلك الذات وتدفع بالقارئ لسبر تلك المتاهة ودلالاتها المستعصية. إقرأ المزيد...
سـلاّل القلـوب (رواية العدد)
الروائي التونسي يكتب من قبره ويصير راويا لرحلة جنازته التي يشارك فيها بالعودة إلى لحظة ما قبل ميلاده، عابرا محطات شكلت وجوده ومظهرا المستويات المختلفة للموت التي تتراوح بين التخفي والتجلي. المجاز هنا يهيمن على السرد ويمثل الحدث الروائي وتنفتح خلاله التجربة على أفق تأويلات متعددة ومتصارعة. إقرأ المزيد...
نبْتُ الخَرَابِيشِ البِرِّيِّ (رواية)
يكتب الروائي التونسي روايته وهو يتأمل الحياة والأشياء واللغة مستخدما اللهجة العامية مرة وأحجية غير مفهومة مرة، فيراكم السرد حيث تضطرب المعاني وتغمض في محاولة تجريبية في الكتابة الروائية فلا يجد القارئ حدثا ولا تتابعا سرديا ولا تقنيات الرواية الحديثة، لكنه يجد دفق لغوي خصب. إقرأ المزيد...
جمّةُ الدُّرْع (رواية قصيرة)
يكتب الكاتب التونسي نصاً روائياً قصيراً مكثفاً بلغة شعرية يتداخل فيها الإنسان وهمومه بهموم الكائنات الأخرى من النبتة إلى الحيوان في كلٍ يعبر عن قسوة الحياة في قريةٍ تونسية صغيرةٍ تبدو هادئة ظاهراً لكنها محتدمة بالصراع والمعاناة التي تدور بعرامة تحت السطح الذي لا يكشف كثيرا عن دمدمات الأعماق. إقرأ المزيد...