من العقل الحكائي إلى العقل المدبر للحكي
يكشف الناقد المغربي من خلال تناوله لكتابين أحدهما تنظيري نقدي، والآخر سردي إبداعي لحسام الدين نوالي الذي يكشف عن موهبته في الجانبين معا عن العلاقة الخصبة بين الوعي بإواليات النظرية وتطبيقها بشكل إبداعي في أعماله القصصية ولعبها على إرباك القارئ بتجريب لا ينتهي، والرهان على التكثيف بدل التنحيف. إقرأ المزيد...
الرواية وأسئلة الخصوصية
يكشف الباحث المغربي هنا عن جدلية الترحال المكاني والنصي في رواية منطقة بعينها من مناطق المغرب العربي، هي منطقة بني ملال والأحياز والتي أنتجت عددا لا بأس به من الروائيين اتسمت رواياتهم بمجموعة من الخصائص المشتركة فنيا وموضوعيا، وإن سيطرت عليها أطروحة الترحال إلى أصقاع جغرافية ونصية. إقرأ المزيد...
ماتبقى للشاعر من ماء الألم
أبعد من ممارسته الفعل الدراماتورجي والإعلامي والنقدي يشتبك عبد الحق ميفراني بالشعر. يراكم على امتداد عقدين قصائده في ديوانين: "صمت الحواس" و"أكواريوم من الألم". في شعره يقوم الإحساس في مساحة المابين/ التشاؤل، فالكتابة لديه واعية تتكئ على بصر وبصيرة نافذة، حيث لا حيز لحشو على امتداد القصيد. إقرأ المزيد...
الفنان عبدالواحد عوزري «قريبا من الخشبات بعيدا عنها»
ضمن الموسم الثاني لبرنامج توطين فرقة مسرح أرلكان بالمركب الثقافي بني ملال، التقي جمهور المدينة مع المسرحي عبدالواحد عوزري في حفل توقيع كتابه "قريبا من الخشبات بعيدا عنها"، وقارب الناقد الدكتور محمد أبو العلا تجربة المسرحي عوزري، من خلال كتابه الذي يتأمل جزء من مسارات تجربته المسرحية، هنا ملخص لأهم سماتها. إقرأ المزيد...
الاحتفالية من السجال إلى النقد
ظلت تجربة المسرحي عبدالكريم برشيد موضوعا حيا للعديد من القراءات والتناول النقدي مغربيا وعربيا، في هذا الإصدار الحديث محاولة لإعادة قراءة تجربته واستلهام أهم سماتها النقدية. مع التأكيد هنا، أن "احتفالية برشيد" قديمها وحديثها ظلت تتجدد بحكم أنها ظلت على الدوام مختبرا للكثير من وجهات النظر التي همت راهن المسرح العربي ومستقبله. هنا ورقة لناقد وباحث مغربي خبر التجربة البرشيدية والكتابات النقدية التي تناولتها. إقرأ المزيد...