محمود درويش في مصر

عزت القمحاوي

بحث المؤلف في أرشيفات الدور الصحافية، وأجرى لقاءات مع شهود الوقائع الأحياء لتقديم سردية متماسكة ومفصّلة للمرة الأولى عن سنوات احتضان القاهرة للشاعر في بداياته الأدبية. وقد كانت تلك الفترة موضع التباس في الوقائع والتواريخ بالإضافة إلى التباس وضع درويش نفسه بوصفه فلسطينياً يحمل الجنسية الإسرائيلية. إقرأ المزيد...

مدينة اللذة

عزت القمحاوي

إذا كانت الرواية تقوم على جناحي الواقع والخيال، فإن الواقع يقوم على جناحي الواقع الفعلي الذى يراه الآخرون، وواقع داخلي، لا يعترف به إلا الإنسان نفسه لنفسه. وكلما توغل المبدع في الواقع الداخلي كشف الواقع الخارجي، والازدواجية التي يعيشها الإنسان العربي. هنا نقدم الرواية وبالعدد قراءة لها، ولموقعها في مسيرة كاتبها الإبداعية. إقرأ المزيد...

«الإمساك بالقمر» قبس من سيرة الأمر المحال

عزت القمحاوي

يحتفي الكاتب المصري المرموق هنا بكتاب محمود الورداني الأخير الذي يكتب فيه عن زمن يبدو الآن بعيدا ونائيا. كتاب من الصعب تصنيفه بالسيرة أو المذكرات أو التأريخ الأدبي، ولكنه كل ذلك، بالإضافة إلى فن البورتريه، حول شخصيات كانت لها أدوارها في الثقافة وفي حياة الورداني نفسه. إقرأ المزيد...

سيرة الرواية المحرمة

عزت القمحاوي

يكتب الروائي المصري أن الكاتب قد اتخذ من «أولاد حارتنا» منطلقاً لكتابة سيرة جديدة لمحفوظ ومنطلقاً لإعادة فهم عصر ومجتمع، بنية النظام السياسي وطريقة تفكيره وتفكير النخبة الثقافية، ولا نخرج من الكتاب إلا وقد عرفنا لماذا وكيف تخطت مجال الأدب لتصبح ورقة في الصراع السياسي والديني. إقرأ المزيد...

المفهوم المحفوظي للسرد لا يعترف بالتصنيف

عزت القمحاوي

يمثل هذا الكتاب حفرا لاكتشاف عوالم محفوظ، والأنفاق السرية التي تصل بين عمل وآخر، والتي تجعل من روايات وقصص نجيب محفوظ تمثيلات لعدد قليل من الأسئلة تؤرقه ككل كاتب كبير. وتؤكد ضرورة رؤية أية رواية لمحفوظ من خلال أعماله كلها. إقرأ المزيد...

زمن أم كلثوم المستعاد

عزت القمحاوي

تكشف هذه القراءة الحصيفة لزمن مستعاد، عن أن الوجه المرافق لعملة الرأي الواحد والزعيم الواحد، كان صوت كوكب الشرق الواحد. والمفارقة التي أهملها النص هو أن الصوت ليس إلا نوعا من الآداء، مهما كانت عذوبته، وكيف يتم التركيز عليه على حساب المبدعين الحقيقيين للنص المُغنَّى واللحن البديع. إقرأ المزيد...

«زهر القطن» واستلهام البادية السورية

عزت القمحاوي

يتسم نقد الكاتب المصري المرموق هنا بقدرته على فتح زوايا جديدة لرؤية العمل الذي يكتب عنه، بصورة تتيح له تقديم قراءات تمنح النقد طبيعته الإبداعية، وهو يكشف هنا عن العلاقة بين الرائي ومنظور السرد، والكاتب الكهل الذي استطاع وقد أصبح جراحا في باريس أن يحافظ على براءة الرؤية وعمقها معا. إقرأ المزيد...

صلاح الدين... القائد الذي راوغ التاريخ

عزت القمحاوي

التوازن الذي كتب به ستانلي لين بول عن صلاح الدين لم يشفع له لدى أغلب الدارسين الذين جاءوا بعده، إذ عدّوه منحازاً للقائد العربي. وهو ما يرفضه ديفيد نيكول الذي يرى أن ما يُميز لين بول عن كتاب عصره هو تخففه من عنصرية عصره، بفضل حياته في المشرق العربي ومعرفته العميقة به. إقرأ المزيد...