العيش على الحافة

عـلاء الديـب

يكتب الروائي والناقد المصري الكبير عن كتاب شكري محمد عياد الذي يعد اعترافا بالمفهوم الفلسفي الغربي، وسيرة ذاتية، ورحلة فكر، وسياسة وطن في أزمة، وفكر يبحث عن هوية. وكان يرى أن التجديد والتحديث ليس مجرد رفض أو تمرد فردى، ولكنه تعبير عن «قلق جماعي» ورغبة في التغير، لذلك كان في الأغلب يتحدث عن التأصيل. إقرأ المزيد...

حديث الحجر الأسود

عـلاء الديـب

يرى الروائي والناقد المصري الكبير أن هذه الرواية رصد فني شعري لمنولوج يدور داخل ذهن الزوجة، يخرج أحياناً في شتات وأحياناً يتحول تماماً إلى الداخل، في تذكر متصل لتفاصيل حياتها منذ الطفولة، ثم قصة الارتباط والزواج الذي استمر الآن ما يقارب عشر سنوات خالية تماماً من أي معرفة أو اقتراب حقيقي من الآخر. إقرأ المزيد...

همنجواي: جملة حقيقية.. وكلمة جديدة

عـلاء الديـب

يرى الروائي والناقد المصري الكبير أن كتاب «الوليمة المتنقلة» رغم احتشاده بأفكار عن الأدب والكتابة إلا أنه يشتمل أيضاً على وصف تفصيلي لشوارع باريس وحشود الرسامين والكتاب والصعاليك في ذلك الزمن الجميل ثلاثنيات القرن الماضي، وأن هذه التفاصيل زخارف حول الموضوع الأصلي الذي هو الكاتب والكتابة. إقرأ المزيد...

النزول إلى البحر

عـلاء الديـب

يرى الروائي والناقد المصري الكبير أن هذه الرواية مشحونة بالأسئلة المعبرة عن الحيرة والذهول عام 1967. وسؤال الرواية الأساسي: هل هذه نتائج يوليو 52، هل هذه نهاية اشتراكية عبد الناصر وأحلام الوحدة والقومية. في عنوان الرواية وفى ثنايا الأحداث روح مسيحية غامرة تلقى نوراً خفيفاً وسط كل هذه العتمة واليأس. إقرأ المزيد...