تمثال نهضة مصر: أمثولة الهوية الوطنية

طارق النعـمان

يكشف الباحث المصري هنا عن الدلالات الثقافية والسياسية الكامنة في تمثال مختار الأشهر، بمناسبة مرور قرن على نسخته الباريسية الأولى، 1920، وكيف أنه قد حول النحت إلى طاقة تشحن جموع الشعب بقيم الانتماء والاستقلال الوطني والكرامة، وترفد الذاكرة التاريخية للأمة، بسلاح حضاري راقٍ من أسلحة التحرر والاستقلال. إقرأ المزيد...

هدى شعراوي وألعاب التنميط والتأطير

طارق النعـمان

يرى الناقد المصري إننا مع هذا النص لسنية شعراوي، إزاء حالة من حالات التناص المبدع والخلاق، حالة خاصة وشبه نادرة، تستكمل فيها حفيدة سردية جدتها التي أملتها منذ ما يقارب ثلاثة أرباع قرن، وتتناص معها بأكثر من طريقة، أو بالأحرى تعيد قراءة سردية الجدة عبر إعادة كتابتها. إقرأ المزيد...

الاستعارة التصورية: قراءة في الأدبيات المعرفية

طارق النعـمان

يرى الناقد المصري أنه لكي تتحول الاستعارة لتصبح موضوعًا مجاوزًا لحقل البلاغة وتغدو آلية من آليات التفكير الإنساني، جديرة بأن تُدرَس للكشف عن آليات عمله، فقد كان لا بد لها من توفر شروط معينة تتجاوز سطوة البلاغة، أو موت البلاغة بمعناها التقليدي لكي تُبعث من رمادها، وبعيدًا عن مركزيتها. إقرأ المزيد...

ثورة 1919 وتوالد الهُويات الحديثة

طارق النعـمان

يتناول الناقد المصري هنا علاقة التاريخ بالسرد، ودورهما في تشكل الهُويات المصرية الحديثة، وبلورة الوعي النسوي، ودور المرأة في ثورة 1919، ثم دور قصيدة حافظ إبراهيم عن مظاهرتهن في الثورة في تكريس سردية المرأة ودورها الفاعل في تكون الهوية المصرية الحديثة. إقرأ المزيد...