الرسم التشخيصي الحرّ بين الحلم والمأساة

أميـر الشـلّي

يتناول الباحث التونسي هنا أعمال ثلاثة من الرسامين التوانسة المعاصرين، اختلفت أساليبهم في التعامل مع الصيغ البصرية المختلفة والأدوات التشكيلية المتعددة، ولكن جمعتهم الرؤية المأساوية للواقع التونسي، وظاهرة الحرّاقة – أي المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر – بمختلف تجلياتها التي يتحول فيها الحلم بالنجاة من الأفق المسدود إلى كوابيس دامية. إقرأ المزيد...

عبودية لا مفر منها قراءة لعرض «مارسلي روكا»

أميـر الشـلّي

بعد مقدمةٍ قصيرة حول علاقة الانسان بالتقنية، يعرض لنا الناقد، بعض التفاصيل عن مسرحية حديثة، لمخرج إسبانيّ، توظف التقنيات الرقمية في عرضها التفاعلي الحي. ولا شكّ في أنّ هذا العرض يشكل تجريبا في المسرح الحديث، من الممكن تبنيه في مسرحنا المعاصر، في عصر يتسمّ بسرعة التغيرات التقنية التي تصلنا متأخرة! إقرأ المزيد...