نحو ابستيمولوجيا جهوية للخطاب النقدي
تكشف هذه القراءة المتأنية لكتاب في مجال نقد النقد، والتي تنتهي إلى إبراز أهمية دور إدوار سعيد والنقد الثقافي الذي بلوره في هذا المجال المعرفي المهم، أهمية التحول في مفهوم النقد، بعدما أصبح نسقا معرفيا يمارس دورا ثقافيا فعالا يتمثل في إنتاج التصورات وصياغة الذهنيات، وتفكيك وتشييد القيم الحيوية. إقرأ المزيد...
جدل السيرذاتي والتخييلي
يرى الكاتب والناقد المغربي من خلال تفكيك الهوية، وتشظي المحكي، واختلاقيّة الذاكرة في المكون السيرذاتي لرواية غالب هلسا، أن بنية النص لا تخلو من إمكانات التخييل، مما يولد الشك في الرؤية الوضعية الاختزالية، التي تقرن جنس السيرة الذاتية بالوثائقية والمرجعية. ويفتح النص على احتمالات قرائية وتأويلية أوسع. إقرأ المزيد...
الخيال الانتهاكي في رواية «دمية النار»
في هذه القراءة التي يخص بها الكلمة، الناقد المغربي، نتعرف على أحد الوجوه الروائية الحديثة اليوم في المشهد الروائي الجزائري من خلال نصه المحكوم بوعي حفري ساخر وهو ما يؤشر على دور التخييل الروائي في كتابة التواريخ المنسية، ففي مقابل سرد السلطة الذي يبسط تاريخا أحاديا ل(الثورة)، بوصفه التاريخ الحقيقي، تنتج الرواية سردا انبثاقيا انتهاكيا، يزرع التشكك والتفكك في خطابها.. إقرأ المزيد...
خفة الحكي
يتناول بوعزة المتخيل في قصص الكاتب المغربي عبد الرحيم مؤدن من خلال تزامن الشفرات المتعارضة وبنية الازدواجية الدينامية تشفيره للهزل في قلب الجد. إقرأ المزيد...
سيميائية الرواية: إشكال النموذج
هذا كتاب يمثل أحد المداخل الأساسية في فهم آليات إنتاج النص الروائي، وهو مسار اجتهاد تجربة نقدية تحفر في مساحات ملغومة من خريطة النقد الروائي العربي. هنا تقريب لأهم الرؤى المفصلية المتحكمة في انشغالات الكتاب النقدية وتعريف بمداراته المعرفية. إقرأ المزيد...
إنتاج وتلقي الصورة بين الرواية والسينما
في محاضرة قدمها الأكاديمي المغربي المرموق، والتي أخضع من خلالها تقاطعات الروائي والسينمائي في إنتاج وتلقي الصورة عبر سؤال استشكالي عميق ومعرفي واعتمادا على منهج ابستيمولوجي نقدي، وهو ما مكنه أن يصيغ العديد من الخلاصات ذات طبيعة معرفية تخص هذه العلاقة الشائكة والملتبسة بين سياقين جمالي فني وإبداعي أدبي. إقرأ المزيد...