عز الدين نجيب يدمج اللوحة بالكلمة في إنجاز قصصي
ترى الناقدة المصرية أن في هذه المجموعة تظهر مسحة السيرة الذاتية- ممثلة في كون السارد غالباً فنان تشكيلي- لتعمل على توضيح مسار الفرشاة، والعوالم التي استلهمت منها ألوانها. فيتجاوز الحكي مهمته في كونه مجرّد بوح وفضفضة ليلقي الضوء على الكيفية التي تربط بين اللوحة والعالم، ويدمج اللوحة مع القصة في انجاز يتسم بالصوت الهادئ والألوان الواضحة. إقرأ المزيد...
هاني عبدالمريد هارباً من العزلة إلى المجاز
ترى الناقدة المصرية أنه من الصعب القول إنّ هذه الرواية تنتمي إلى تيّار الكتابة الفانتازية، حتى وإن بدت الفانتازيا طاغية على مصائر بعض الشخصيات أو متحكمة في مسار الأحداث. فالتوحّد مع الطبيعة يُعدّ نظاماً للمعرفة، رؤية تُشكل فهم العالم. من خلال جعل الصورة الذهنية صورة مادية. إقرأ المزيد...
جسد المرأة «المنتهك» بين شارع ومسرح
تكتب الناقدة المصرية أنه يمكن وصف الكتاب بأنه شهادة بحثية، بحيث يرتكز على التجربة الشخصية للكاتبة في ما يتعلق بتواجد الجسد الأنثوي في سياقات مختلفة مكانياً وثقافياً، من دون أن يغفل الصورة الأكبر وهو ما يتضح في الأمثلة والتأملات التي تُدعم بها الكاتبة متن الشهادة. ولا يُمكن القارئ المتخصص أن يغفل عن القراءات السابقة التي تظهر في ثنايا السطور عن الهوية وتشكلها وتقاطع عوامل عدة على عتبتها. إقرأ المزيد...
أهو الفردوس حقا؟
تتناول الناقدة المصرية في هذه الدراسة أحدث أعمال الروائية والقاصة المصرية منصورة عزالدين بالدرس والتحليل، وتكشف عن طبيعة الأواصر التي تربطها برواية الكاتبة الأولى وعن جديد هذه الرواية الثانية في البنية والرؤية معا. إقرأ المزيد...
جدلية الهامش والمتن!
تفكك الناقدة المصرية التصنيف السيرذاتي للعمل باعتباره حكم قيمة تهميشي، ثم تتناول نص الكاتب المصري باعتباره مستودع تجربة سردية مهمة في الجدل بين الواقع والفكر النظري من ناحية، وفي تشكيل رؤية جيل جديد من ناحية اخرى. إقرأ المزيد...
لكل ابن آدم حكاية تميزه
تنطلق الناقدة المصرية في قراءتها لرواية الكاتب المصري أحمد أبو خنيجر الأخيرة (العمة أخت الرجال) من رفض للتصورات السائدة للكتابة الجديدة، وتقدم تحليلها الخاص لتلك الرواية المهمة. إقرأ المزيد...