وجع الرمال{1}: هاجس الاحتفال بالمكان
يواصل الناقد المغربي رحلته الاستقصائية للمنجز القصصي المغربي الجديد، والذي يعرف حراكا لافتا السنوات الأخيرة بحكم ما يطرحه من رؤى جديدة في طرائق الكتابة. هنا مجموعة تحتفي بالمكان وبوجع الصحراء ولعلها إحدى أوجه لعبة الحكي الجديدة في متخيل قصصي يبدو أكثر خصوبة. إقرأ المزيد...
الرحلةُ والراحلةُ ... حكايةُ الفتى النجفيّ
هذه رحلة مشهدية في عوالم شاعر تلتصق لديه القصيدة بعوالمه الخاصة، رحلة يقودنا إليها الكاتب الفلسطيني في حوار داخلي مع نص شعري طافح ب"بلاغته" الخاصة والتي يبلورها من خلال الرؤية واللغة والبناء كي يحقق في النهاية لقصائده لحظة انكتاب بليغة. إقرأ المزيد...
نساء وخمر وأفيون وحرية في قلب الولاء والخيانة والأنانية
يقربنا الناقد الفلسطيني المرموق من رائعة جاك كيرواك «على الطريق» والتي تحولت الى فيلم سينمائي، فالرواية التي تولدت في ظل ظروف قادت للحرب الباردة، وسياق سياسي داخلي تميز بالبارانويا الامريكية من «الخطر الاحمر» والمكارثية ضمن هذا السياق تشكل جيل «البيت»، وضمن هذا المنحى يمكن فهم ذاك الحوار الجمالي بين الروائي والفيلمي. إقرأ المزيد...
أيام في «بابا عمرو»
هذه تجربة روائية سورية تؤسس لتقعيد بدايتها، ومعها تنخرط في السياق الراهن السوري بكل حمولاته وتجاذباته السياسية مع أنها تختار الانتصار لقيم النضال السلمي التحرري. كما تحاول الرواية التقاط الراهن السوري اليوم وتحويره حدثا ومنجزا سرديا يطمح لانخراط إبداعي في ما يروم من حراك اليوم. إقرأ المزيد...
التجربة الوجودية
هل تسعفنا المداخل النقدية والمعرفية في تلمس مضمرات المنجز الشعري، خصوصا إذا كانت التجربة لازالت خصبة وشابة في بدايتها؟ في هذا المقال بحث عن أسئلة أنطولوجية من داخل استراتيجية نقدية وتمرينها المهم، وهو ما يقدم لنا مشروع قراءة فاحصة للشعري وتجلياته وسماته الخطابية. إقرأ المزيد...
لا تستيقظ المدن إلا في أحلام شاعرة
يقترح علينا الباحث والناقد العراقي المرموق، في قراءة لافتة لتجربة شعرية شابة وحديثة، مقولة أساسية تنبهنا لقدرة الشعراء على "شخصنة" الأمكنة شعريا. بل ويكشف هذا الديوان لشاعرة، ترتبط في تجربتها بصحبة المدن والأمكنة، عن وعي قبلي بقدرة القصيدة على أسطرة المدن التي نحب. إقرأ المزيد...
مع الشاعر د. فهد أبو خضرة في ديوانه "مسارات عبر الزوايا الحادة"
يعود الكاتب إلى أرشيفه ليقدم مراجعة نقدية لإحدى دواوين الشاعر أبو خضرة. وبمقارنة شعر البارحة مع شعر اليوم يخلص إلى أن التجديد لدى الشاعر كان عبر تعميق مسيرته ضمن نمط أسلوبي مميز في تركيب القصيدة، وتأمل فلسفي خاص، مما أعطى الشعر ملامح هويته الذاتيّة. إقرأ المزيد...