رحلة بحث الخمايسي في المنافي

شوقي عبدالحميد يحيى

يقدم الناقد المصري قراءته في رواية «منافي الرب» للروائي المصري التي تتخذ من الصحراء مسرحا للتعبير عن رحلة روحية، كما أن للصحراء دور أيضا في تكوين الشخصيات وإكسابها ملامحها الأساسية، وتتبلور في النهاية -حسب الناقد- الدعوة للاستمتاع بالحياة، وأن نعيشها بشقيها المادي والروحي لننعم بها. إقرأ المزيد...

هل يمكن التحاور مع «القاعدة»؟

إبراهيم درويش

يقرأ الناقد الفلسطيني كتاب بيتر تايلور الصحافي المخضرم الذي غطى حروبا وتابع قضايا من ايرلندا إلى العراق والقاعدة يطرح فيه التساؤل هل يمكن الحوار معها وتبدأ رحلة الكتاب في ايرلندا مع صحافي شاب كان يخطو خطواته الأولى في غابة الإعلام الشائكة، وتنتهي مع صحافي مخضرم خبر العالم و القاعدة وحاورها. إقرأ المزيد...

المعنى الشعري والصراع الجمالي والأيديولوجي

ممدوح فراج النابي

يوضح الناقد أن هذا الكتاب يرى أن الشعر يحررنا من معاني تُشكِّلنا وتُشكِّل ذواتنا ويكشف أثر الخطابات القمعية، والجزء الأوّل من الكتاب تنظيري،وفيه تتبّع المؤلف رحلة المعنى في الكتب النقدية القديمة، أما القسم الثاني فقد اقتصر على نص أمل دنقل "لعبة النهاية" (بتعدّد نسخه: الخطية، والمكتوبة)؛ معتمدا على منهج إجرائي وهو محتوى الشكل. إقرأ المزيد...

«الهرم الذّهبي المرجع في الحكمة السّريّة»

سناء الشعلان

يمثل هذا الكتاب الذي تقدمه الكاتبة الأردنية إطلالة على طوائف العالم الدينية لا سيما ذات التعاليم السرية فيبدأ بالفلسفة الهرمسية التي يعدّها أقدم فلسفة في التاريخ الإنساني وينتهي بأبرز الحركات الدينية في خضم القرن الحادي والعشرين التي يختزلها في الهندوسية، والماسونية، والثيوصوفية، والإلحاد. إقرأ المزيد...

أول النهار: حكاية قرية في حجم الكف

عبدالرحيم مؤدن

قرية أوزير في هذه الرواية تصير حسب الناقد المغربي حكاية للإنسان، قبل أن تكون حكاية لمكان محدد،أو فضاء معين. وترتكز الرواية على عائلة "آل عمران" التي تصبح موضوع حكائيا، وأداة من أدوات النص من ناحية كونها فاعلا سرديا، يتحكم في بناء الرواية بمختلف مكوناتها المادية والرمزية والحكائية. إقرأ المزيد...

تحتَ رَجَّةِ الحنين: عندما تجوسُ الشِعريةُ في العالم

محـمد عــزت

يرى الناقد المصري أن هذا الديوان يكشف أن الشعرِ طريقة وحيدة لا بديل عنها للعب مع العالم، ليعود قابلاً للتعايش، وللكشف عما يخفيه عنا منذُ القِدَم. كل شيء لدى الشاعر قابل لأن يصير رحماً للاعب المغوي المسمى بالشعر، بلا أي مواءامات ولا أي تأطيرات جاهزة سوى الضرورات الفنية، المتغيرة مع كل وعيٍ يبلغهُ نصه. إقرأ المزيد...

تقنيات الحوار في رواية «في باطن الجحيم»

أسامة غالي

يبين الناقد العراقي الأشكال المختلفة للحوار التي تتبدى في رواية " في باطن الجحيم " والتي تتراوح بين حوار مباشر بين الراوي والشخصيات،أو حوار بين الذات وما تحمله من هواجس وتساؤلات،أو حوار مروي غير مباشر يتم السرد فيه دون أن يكون الراوي جزءاً منه. إقرأ المزيد...