من سكونية البطل .. إلى حركية المجتمع
يسعى الباحث المصري في هذه الدراسة إلى طرح تأويل جديد لرواية قديمة ومحيرة لنجيب محفوظ، يخرج بها نسبيا عن سياق روايات المرحلة التي كتبها فيها. يبني فيه على قراءات سابقة اعتمدت منهج التحليل النفسي، ويوسع أفق تلك القراءات بمزيد من التفسيرات لفتح أفق التأويل على عدد من الأبعاد الجديدة. إقرأ المزيد...
الثقافة الرقميّة وجمهور الأدب الجديد
يقدم الناقد المصري هنا دراسة ضافية لمتغيرات العلاقة بين الأدب وقارئه بعد دخول منصات التواصل على خط هذه العلاقة السوسيوثقافية المهمة بين الأدب وجمهوره، وإمكانيات قياسها، ومدى تأثيرها على الذائقة والمكانات الثقافية للنصوص من ناحية، وعلى دور الناقد والدارس الأكاديمي من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...
جريمة تشويه العميد
يكشف الناقد المصري المرموق هنا عن جريمة تشويه مذكرات طه حسين قبل عامين، ويتساءل عن صمت الواقع الثقافي المخزي عن فضح هذه الجريمة والتصدي لها، منذ وقوعها وحتى الآن. ويناشد الجهات الرسميّة بالعمل لوقف هذا العبث بتراث الأمة، والدفاع عن الإبداع والملكية الفكريّة لكتابنا الكبار، وعلى رأسهم العميد. إقرأ المزيد...
ما وراء رسائل توفيق الحكيم
يستعيد الناقد المصري – بمناسبة ذكرى رحيل توفيق الحكيم في شهر يوليو – في هذه الدراسة رؤاه في ميادين الفكر المختلفة وفي عدد من قضايا الثقافة الأساسية، كطبيعة الفن والأسلوب واللغة والأدب الشعبي والعلاقة الإشكالية بين آدابنا وآداب الغرب ومدى تغلغلها في أعماله وخطابه السيرذاتي. إقرأ المزيد...
القوقازي الأبيض يسعى للتطهر من براثن الخطيئة
يكشف الباحث المصري في تحليله الضافي لتلك الرواية العلامة كيف قدم لنا صبري موسى نصًا يتواءم مع أيديولوجيا الصحراء وأعرافها، التي استطاعت أن تجرد النفس البشرية من زيفها، وكيف استطاع الكاتب أن يجعل محتوى الشكل وتبدلات السرد والسارد تعبيرا عن تلك الأيديولوجية الصحراوية التي تفرض قيمها ورؤاها على عالم الرواية وعلى بنيتها معا. إقرأ المزيد...
الرِّوَايَّة التَّارِيخيَّةُ: تَمَثلٌ أَمْ تَجَاوزٌ لِلوَاقِعِ
ضمن محور العدد حول مئوية نجيب محفوظ ومحمود المسعدي تأتي هذه الدراسة المهمة لبداية نجيب محفوظ في الرواية التاريخية لتكشف لنا كيف تتمثل الرواية التاريخية الواقع كي تتجاوزه، وتقدم لنا رؤية مستقبلية للتحرُّر عبر روايات استعارت مداراتها النَّصية من التاريخ الفرعوني، كي تقدم الحلول لمشكلات الحاضر. إقرأ المزيد...
مرثية عذبة لعالم القرية الرأسمالية
تكشف قراءة الناقد المصري لهذه الرواية المصرية الجديدة عن تغير صورة القرية المصرية القديمة التي كتبها كتاب جيل الستينات، وعن كيفية تغلغل التردي والدمار في بنية القرية فتبدلت منظومة القيم فيها، وسادتها أخلاقيات الجشع وآليات الرأسمالية المتوحشة، وتكشف معها عن تطور البنية الروائية الجمالية التي تتناولها معا. إقرأ المزيد...
الْخِطَابُ الْنِسَويُّ .. ونماذج التحرّر
يكشف الباحث المصري عبر قراءته التحليلية لكتاب الباحثة المغربية عن استراتيجيات الخطاب الذي يؤسس لجنيولوجيا التحرر النسوي وآليات تخليق إرادة التحرر لدي الكاتبة منذ الطفولة، وكيف تتخلل تلك الاستراتيجيات كتابات المرنيسي في نوع من رقش الذات المراوغ داخل شبكة نصوصها. إقرأ المزيد...
مرثية عذبة عن بيروت التي صارت
يقدم الناقد المصري هنا قراءته في مرثية الشاعر الأردني العذبة لبيروت، المدينة والثقافة والثورة والحلم، ويتأمل كيف استطاعت أيام الاجتياح أن تتحول تحت وقع المعالجة الشعرية إلى استعارة لكل مدينة عربية استبيحت، وإلى أيقونة للوضع العربي برمته، يدير نشرها في هذه اللحظة الدالة حواره مع ما يدور لنا وبنا. إقرأ المزيد...
«الصبي سارق الفجل» سيزيف صيني ساخر
يكتب الناقد المصري هنا عن أحدث ما ترجم للعربية من أعمال الكاتب الصيني الكبير مو يان الذي فاز بجائزة نوبل للآداب قبل أعوام قليلة، كاشفا وراء ما فيها من تخييل ذاتي عن الرؤى الأوسع التي ينطوي عليها سردها، وعن الاستعارات المتعددة للوضع الإنساني التي تسعى لبلورتها. إقرأ المزيد...
«مالك الحزين» لإبراهيم أصلان
يقدم الباحث المصري الذي يعمل في إحدى الجامعات التركية هنا دراسة ضافية لرواية إبراهيم أصلان «مالك الحزين» تقرا الرواية وكل ما كتب عنها ببراعة لتكشف عما ينطوي عليها نصها السردي المرهف في بنيته الأدبية على الانتقال من الأيديولوجيا المحايثة للمكان إلى الأيديولوجيا المضادة للسلطة. إقرأ المزيد...
النَّصُّ الظِّلِّ: وقِرَاءَةُ المَسْكُوتِ عنه
تنشر (الكلمة) هذه الدراسة/ الكتاب التي يحلل فيها الباحث المصري واحدة من علامات كتابة كتابة الحداثة المهمة في الرواية «تلك الرائحة»، من أجل قراءة المسكوت عنه في النص، والتعرف على الظلال والرؤى الثاوية وراء النص، وذلك بتحليل الصوت والبطل الإشكالي وشبكة علاقاته وطبيعة السرد واللغة والتجنيس. إقرأ المزيد...
غوايات المعرفة والاكتشاف والحرمان
يكشف الباحث المصري هنا عن آليات تخليق المعنى وغوايات المعرفة وأوجاع الحرمان والجوع في رواية الكاتب الكبير محمد البساطي، ويربط هذا كله بكتابة جديدة عن المهمشين وفقراء القرى في مصر بدأها عبدالحكيم قاسم وجيل السيتنيات المصري، تكتب الفقر ولكنها تكتب معه اعتزاز الإنسان البسيط بنفسه وكرامته. إقرأ المزيد...
مُقاومة الأَحاريم والتحرّر بالتخيّيل
يكشف الناقد والجامعي المصري عبر تحليله لأحد أعمال الراحلة المغربية الكبيرة، التي نخصص لها في هذا العدد ملفا ضافيا، كيف استطاعت خلق جنس جديد استخدمت فيه الأحلام وسيلة للانعتاق، وتمكنت عبره من تفكيك الخطاب الاستشراقي والأبوي الغربي في تناوله للواقع العربي، وللمرأة الغربية نفسها. إقرأ المزيد...
الهُوياتُ المُمَّزَقَةُ والمَاضي الذي يُطَارِدُ أَشْخَاصه
يقدم لنا الناقد المصري قراءته لرواية الكاتب الأفغاني خالد الحسيني الجديدة، باعتبارها رواية المرايا والتقابلات بين شخصيات وحالات متماثلة تارة ومتناقضة أخرى. ولكنها تعكس واقعها السياسي وأزمتها الإنسانية عبر تقاطعُ مصائر أربعة أجيال مع الوطن، فيصبح شتات الأُسر شاهدًا على ما حَاق هذا الوطن مِن تفتيت وانقسام. إقرأ المزيد...
عندما يتحوَّل تحقيق العدالة إلى جريمة
تقدم الكلمة هنا قراءة ثانية للرواية الإشكالية التي فازت بجائزة «البوكر» العربية، تسعى إلى تأمل بعض ما تنطوي عليه الرواية من تناقضات. وإلى تقييم قدرتها على استنطاق الوضع العراقي الراهن بما ينوء به من مشاكل، وما يدور فيه من خراب سواء من الناحية الموضوعية، أو حتى من ناحية البنية السردية للعمل الروائي. إقرأ المزيد...
الخُوجَة والمُثّقَفُ والوَزير
يتناول هنا الباحث المصري سيرة مثقف إشكالي، تكشف كما يقول عنوانها الفرعي عن الوجوه المتعددة للتنوير الزائف. لأن موقف المثقف فيها لا ينسجم بأي حال مع ادعاءات خطابه وإنما مع شبق يقع فيها كثير من المثقفين للسلطة التي تستخدمهم لأغراضها، بينما يهدهدون أوهامهم بأنه يستخدمونها لتحقيق مشاريعهم الثقافية. إقرأ المزيد...
البنية التشكيلية والرمزية
يسعى الباحث المصري في هذه الدراسة إلى تقديم مقاربة نقدية لبنية وتشكيل الأحلام المختلفة التي يتكون منها آخر أعمال الروائي الكبير نجيب محفوظ. إقرأ المزيد...
المعنى الشعري والصراع الجمالي والأيديولوجي
يوضح الناقد أن هذا الكتاب يرى أن الشعر يحررنا من معاني تُشكِّلنا وتُشكِّل ذواتنا ويكشف أثر الخطابات القمعية، والجزء الأوّل من الكتاب تنظيري،وفيه تتبّع المؤلف رحلة المعنى في الكتب النقدية القديمة، أما القسم الثاني فقد اقتصر على نص أمل دنقل "لعبة النهاية" (بتعدّد نسخه: الخطية، والمكتوبة)؛ معتمدا على منهج إجرائي وهو محتوى الشكل. إقرأ المزيد...
المقهى في «باب الليل» لوحيد الطويلة
يرى الناقد المصري أن هذه الرواية تطرح فكرة استعادة الذات المجهَضة بفعل قوى غالبة وقاهرة، ويمثل المقهى شاهدا على ولادات قصص حب،كما كان شاهدا على خيبات وانتكاسات مصدرها عَطَب وتَكَلُّس سياسات فاشلة،ويضطلع بالسرد راوٍ غائب قريب من الشخصيات يرصد كل شيء، ويسمح لنفسه بالتدخل بالتعليق الساخر على الشخصية حينًا، وبالتعليقات والأوصاف الماكرة على الواقع تارة ثانية. إقرأ المزيد...