ماءان (رواية)
يصور الروائي الليبي عالم القرية البعيدة بين الجبال، طقوسها، خرافاتها، في شبكة معقدة من العلاقات الخفية، متسلالا أشتعال الرغبات، مصوراً اللذة المحرمة، والعسف الواقع على المرأة، ونطل أيضاً على واقع المدينة وأوضاع المجتمع الليبي زمن القذافي وحروبه. إقرأ المزيد...
فاطنة بنت الطاهر
يتسلل القاص المغربي في نصه الشجن إلى عالم الأسلاف محاورا الزمن القائم الذي يسير غير آبه، بالعاً كل شيء، يذهب في زيارة بليلة موحشة مصطحبا أبنته الصغيرة إلى مقبرة منسية مهجورة، رائياً الجدة الصالحة الحكيمة راعية الخلف في تهويم رؤيا. إقرأ المزيد...
أرسمْ.. أرسمْ
هل فتح الرسم أما الفتى المترع بالرغبة والعنفوان أبوابا جديدة للتعبير غير تلك التي انتهجها لنفسه في أحراش عالم يحرمه من أبسط الأمور؟ هذا ما يدعونا محرر باب سرد في (الكلمة) إلى تأمله في قصته التي تكشف لنا كيف ينقذ الإبداع الإنسان من قلب المحنة. إقرأ المزيد...
أحماد أرحـال
يصور القاص الجزائري علاقة رجل قروي بسيط في العالم المحيط به وعزلته في وسط الجبال مع حيواناته وبيته البسيط وزوجته المتعبة وأولاده، وبالرغم من استسلامه التام لمجرى الحياة، لكنه يعيش في أعماقه الخفية مشاعر الحرية المبهجة تحت الجريان الهادئ للحياة اليومية. إقرأ المزيد...
الإنسان الفأر
يضع الكاتب الفلسطيني في نصه المسرحي القصير الشخصية في زمان ومكان متفجر وسط قتال بين متحاربين لا يعرف من هما وعلى ما يقتتلا، بينما يحاصر الإنسان ويموت في بيته وسكنه، فيقيم حواراً بين الإنسان والفأر ليصل إلى مبلغ الشر حينما يتحكم بالإنسان. إقرأ المزيد...
مطارات
يكثف القاص السوداني في مقاطع قصيرة فكرة أوطان القهر وهي تنزع من الإنسان حرياته الواحدة بعد الأخرى في محاولة لتجريده من كيانه وجعله بمقام العبد الخرس ولا تكتفي خوفاً وخشية من المسحوق فتمزق جسده ولا تستريح. إقرأ المزيد...
لعنة الغشاء
في نص مكثف عميق تهبط الكاتبة العراقية إلى ما يترسب في أعماق شخصية الرجل الشرقي من قيمٍ يبدو ظاهراً ومن خلال الثقافة والنضال من اجل المساواة متخلصاً من تلك العوائق التي أقامها البشر في أزمان أخرى، لكن من خلال العلاقة بالزوجة والحبيبة المتحررة والكاتبة يجد نفسه أي الشرقي المثقف الواهم في أقصى لحظات السكر –اللا وعي- لا يختلف عن بدوي جلف. إقرأ المزيد...