تحولات التخييل
يكشف الناقد المغربي في هذه الدراسة لعملين للروائي أحمد المديني أن عملية تشكل الخطاب الروائي واندراجه ضمن نمط فني تنطوي على ما يلتقطه من خطابات أخرى، يكيفها ويعيد بناءها. إقرأ المزيد...
الخطاب النقدي المغربي: الهوية والأفق
هذه دراسة في نقد النقد يتعرف فيها الباحث المغربي المرموق شعيب حليفي على تضاريس خريطة النقد المغربي وتحولاته، ويقدم فيها تناولا تفصيليا لواحد من أهم أعلامه البارزين وهو أحمد اليابوري. إقرأ المزيد...
الدنو من الرؤية
يقدم الباحث المغربي تجارب نقدية من المشهد النقدي المغربي اليوم، ممثلا في الناقدين محمد بوعزة وبوشعيب الساوري، وهو الإسهام الذي قاد النقد الأدبي بالمغرب الى طرح أسئلة جديدة تهم القضايا النظرية والدلالية أيضا للنص الأدبي، لكن بوعي مستمر وقادر على التواصل. إقرأ المزيد...
جمهورية مريم
من في تلك اليوميات يلتقط الروائي والناقد المغربي ببراعة تفاصيل صغيرة لكنها كاشفة عن ملامح وطبائع الشخصيات التي تحيطه ومظهرة علاقته الآسرة بابنته مريم، كما تثير تلك التفاصيل أسئلة عن العلاقة بين الحياة والكتابة. إقرأ المزيد...
تقرير إلى حكم المباراة حول مغني الراب الحاقد
في نصه الكاشف، وعبر كتابته المتميزة، يشدد الكاتب على دلالة اللحظة، وسيرورة الحكاية وتداعيات قسوتها، وخفايا الحلم الذي يتواشج فيه الفردي بالجمعي آن هوجم المغني معاد بلغوات الحاقد، وهو يلبس ثوبا من أحلام ثورية وسط جموع سكرى بأوهام انتصار يخفي شراسة الهزائم المتتالية في الواقع المغربي. إقرأ المزيد...
أوفيليا.. لو تسمعي ما قاله الهدهد لنورا الصقلي
يقدم هنا الكاتب المغربي نصا مفتوحا اعتبره نصوصا حرة من الواقع، وخصصه لشخصية واقعية ونصا دراميا، مستلهما من أوفيليا ونبض المسرح، ما يكتبه هنا ليس بورتريه أو تقريرا مباشرا عن لحظة فنية أو إبداعية، هو أقرب الى استدعاء حكاية لحظة إعجاب لكتابة نص يختلط فيه الحس الإبداعي بمزاج الناقد. إقرأ المزيد...
الطاهر وطار: بعد رمزي يعادل الحياة
تتواصل فواجع المشهد الثقافي العربي بفقدان كتابه الكبار، ولعل رحيل الروائي الجزائري الكبير الطاهر وطار أهمها في الشهر الماضي. تقدم (الكلمة)هنا قراءة في أحد رواياته المهمة حيث يتناول الناقد والباحث المغربي البناء الجمالي ضمن حكاية يحكمها قانون فني واشتغال أيديولوجي في الرواية عبر الذات والمجتمع والتاريخ. إقرأ المزيد...
ألواح قبيلة آيت عبد الله السوسية
يوضح الناقد المغربي أن كتاب ( جذور الديموقراطية في المغرب: ديموقراطية قبيلة أيت عبد الله نموذجا 1914 ـ 1934)ينتهج منهجا ثقافيا يؤرخ من خلاله للأحداث والذهنيات والأثر الاجتماعي والسياسي والثقافي لإبراز ممارسة نسميها اليوم الديموقراطية وهي التجلي الثقافي في سلوك المغاربة، تنظيما وأخلاقا. إقرأ المزيد...
آ بنعيسى .. هل كان لا بد أن تقودَ فرسَ الامبراطور!
يعود الكاتب المغربي المرموق في نصوصه الحرة إلى حكاية من التاريخ المغربي، تكتب بعض شذراته الضائعة، ولكنها تعتصر فيها ما يمكن دعوته بروح المغرب المركّزة. تكشف عن الولع الاستعماري بالمغرب، أو بالشرق بشكل عام، وعن كرم ذلك الشرق وتأبيه على أي تأطير غربي له. إقرأ المزيد...
زمن القاهرة
ينكفئ الناقد المغربي راجعاً إلى خيالات القاهرة بعد الإياب من السفر. يدون غواية مدينة مشبوبة بحقب التاريخ، وجفنات السرد، ونورانية الروح. في نصه تشتبك سرحات الروائي التخييلية، بجوبات يوميات رحالة يسجل وقائع التجربة والأويقات والأسماء، فيبدو وكأنه يتلاعب على الفارق بين مفهومي التاريخ وفن الشعر إقرأ المزيد...
إلى أبي يعزى .. الشامخ القدر
في محاولاته الدائبة لربط الآصرة بالذاكرة والنبش في التواريخ الشفهية والشعبية القديمة، يعود بنا الكاتب والروائي المغربي المرموق بلغته الشعرية إلى رسالة عمرها ثمانية قرون، وإلى شخصية ثرية وعجيبة في الوقت نفسه، رأى أنها تستحق أن نقرأها من جديد وأن نتأمل ما تنطوي عليه مسيرتها الفريدة من رؤى واستقصاءات. إقرأ المزيد...
البحث عن الروح الضائعة
يسعى الباحث المغربي المرموق هنا إلى التنقيب عما يدعوه بروح المغرب التي عانت من مخاض التشكل ثقافيا واجتماعيا وسياسيا لزمن غير قصير. ويقترح أن روافدها المختلفة تبلورت في القرن الثاني عشر الميلادي، وهي لحظة ميلاد وعي قومي جديد، وماهية متميزة لهذا الجزء العزيز من العالم العربي. إقرأ المزيد...
مزامير الساحر معاد الحاقد
رغم غياب التأريخ للفن الغنائي الشعبي المغربي، وشحة التناول الجاد له، استطاع هذا الفن أن يكون واحد من مكونات الذات الثقافية لقدرته على التعبير عن الوجداني واليومي الذي يتجاوز المؤدلج والسؤال المسبق الصنع، كما استطاع أن يكون امتداداً لتراث حاضر رغم التغييب. ولهذا الكون الفني تنتمي تجربة معاد الحاقد. إقرأ المزيد...
الوصايا المغدورة للشاعرة خربوشة
ضمن استعاداته للتاريخ الشفوي، يواصل الكاتب المغربي المرموق هنا كتابة نصوصه الحرة التي يمتزج فيها التأريخ بالسرد بالشعر، والتأمل الفكري لما دار في تاريخ المغرب الثري من أحداث يرتبط فيها حس الولاء للقبيلة، بدور الشعر والغناء في إرهاف المقاومة، وإدانة الغدر، وتأسيس قيم الحق والعدل والحرية. إقرأ المزيد...
فاطنة بنت الطاهر
يتسلل القاص المغربي في نصه الشجن إلى عالم الأسلاف محاورا الزمن القائم الذي يسير غير آبه، بالعاً كل شيء، يذهب في زيارة بليلة موحشة مصطحبا أبنته الصغيرة إلى مقبرة منسية مهجورة، رائياً الجدة الصالحة الحكيمة راعية الخلف في تهويم رؤيا. إقرأ المزيد...
الأحمر بن منصور فارس الحروب القدرية
يواصل الكاتب المغربي المرموق كتابة التواريخ الشفاهية، وتحويل المتخيل فيها إلى سردي وقد وضعه في سياق من اثنين: نصرة المظلوم وإحقاق الحق، أو منازلة المستعمر الفرنسي الذي يسعى للسيطرة على المغرب ونهب خيراته، رغم تسلل الخونة وعيون المخزن من ناحية والفرنسيس من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...
مُذَكِّّراتُ كاتب
يجلب الناقد والروائي المغربي إلى هذه المذكرات الكثير من مهارات السرد وتهكميته الشفيفه، وتحليل النقد وشوقه للكشف عن المضمر والمسكوت عنه، دون الوقوع في جهامته التفكيكية. إقرأ المزيد...
قابس آخر الملائكة
هذه رحلة من نوع خاص مع الرؤى والتواريخ القديمة بحثا عن الأيام الضائعة في رحلة سيدي على الشاوي، وفي رحلة الإنسان صوب ذاته، وصوب المعرفة معا. إقرأ المزيد...
نصوص حرّة
هذا واحد من النصوص الحرة التي يحاول فيها الكاتب والباحث المغربي المرموق الدخول إلى مناطق جديدة من الخطابات ومن خبايا الذات المغربية في براءتها وتعاملها مع الوقائع والأحداث. نرى عبره كيف تتحول الشخصية الإعلامية إلى مفردة أساسية فاعلة في نسيج الحياة الريفية المغربية البسيطة. إقرأ المزيد...
خمسة وعشرون عاما: فصول من حكاية مشتركة
يعود الكاتب المغربي المرموق الى تجربة رائدة ومتفردة في المشهد الثقافي المغربي والتي قاومت، في زمن وجدت فيه بعض الاطارات صعوبة في الاستمرارية، واستطاع مختبر السرديات وهو يحتفي اليوم بمرور خمسة وعشرين عاما على تأسيسه أن يواصل عطاءاته وتنظيم برنامجه الثقافي والأكاديمي في استقصاء لمختلف الأسئلة التي تشغل النقد المغربي اليوم. إقرأ المزيد...
المشروع السيميائي المحفوظي
يتناول الناقد المغربي هنا المشروع السيميائي لزميله الناقد عبداللطيف محفوظ الذي انطلق منذ نهاية الثمانينات الى اليوم مستقصيا سمات اشتغالاته النقدية من خلال المثن النقديالذي أنجزه، كما يتوقف عند أحد أبرز إصدارت الباحث وهو وظيفة الوصف في الرواية. إقرأ المزيد...
اسمها هشومة
يوضح الناقد المغربي أن هذه الرواية تنتهج أسلوب السيرة الإشكالية على لسان هشومة شخصيتها الرئيسية لكي تفهم ما جرى وما يجري في بيتهم أولا، وفي المجتمع ثانيا، واختارت لكي تتخلص من حاضرها وتحوله إلى ماض منبوذ اختيار السفر وما يحمله من شعور عام بالتطهر، وآخر مزدوج يزاوج بين الحنين والضجر. إقرأ المزيد...