الاستئناسُ بالغُرْبة
مجددا يخص الشاعر المغربي المرموق (الكلمة) بنص شعري يستأنس لغربة الكينونة والغياب. نص يلتقط تفاصيل التشظي ويخطها بشعرية مسكونة بالانكسار، ولأن استئناس الذات بالغربة لا يكتمل إلا بالانعتاق فإن الشاعر يستكمل الصورة بلقاء من الذاكرة في موت مجاور. إقرأ المزيد...
السّقوطُ في الأعالي
هي قصائد مشدوهة لهذا الوطن "المؤجل" الذي يرتجيه كل فلسطيني ويعيشه واقعا لا يحيد، وبحس السخرية المرة تعلن قصائد الشاعر الفلسطيني انحيازها لأفق قصيدة النثر واختلافها. قصائد تلتفت للحميمي واليومي، التقاط للتفاصيل بجرأة وبتوغل وبمرارة لافتة. إقرأ المزيد...
حصيلتي اليوم.. قُبلة (ديوان شعر)
تقدم الكلمة في هذا العدد، ديوان شاعر مصري خف حنينه للثورة، ويعيد قراءة تفاصيله الصغيرة بتهكم صريح من بداهة الأشياء. شاعر ينحاز لقصيدة النثر، لا يراوض البلاغة بقدر ما ينصت لأنين كينونته وعوالمها البوهيمية حيث لا شعارات كبرى، ولا حدود لوطن الكتابة المفتوح لا على عوالم إيروتيكية، بل على العالم التي تخطط أفقه القصائد. إقرأ المزيد...
Rio De Janeiro
نكتشف من خلال هذا النص الشعري صوتا إبداعيا مغربيا جديدا، يعيش لحظات اغترابه القصي. في علاقة بالمكان والذات المتشظية، تخط الشاعرة بلغتها فسحات للمكان بصيغة الجمع، ومن خلاله تكتمل أقصى لحظة للغياب حيث تتوحد الذات بالكتابة في اللانهائي. إقرأ المزيد...
قصائد
هي قصائد شذرية قصيرة يلتقط الشاعر المصري من خلالها صورا ومفارقات شفيفة يسبغ عليها جزءا من سخريته التهكمية السوداء المرة علها تتوهج بالعديد من الدلالات. وبين ثنايا هذه القصائد البالغة التكثيف، يكشف الشاعر عن حس بصري يلتقط أدق تفاصيل المرئي واللامرئي. إقرأ المزيد...
يوميات
يوميات الشاعر المصري مفعمة بالسواد، صور يائسة من اليومي. لذلك لا تتكلف اللغة ولا تحتاج الذات إلا أن تعلن بوحها الذي لا سبيل للسكوت عنه، كي تشرك القارئ في مرارة "واقع" ما تتشابه صوره على امتداد هذه الجغرافيا العربية. إقرأ المزيد...
خَلق تجريبي
تنفذ قصيدة الشاعر العراقي هنا الى مجاهل قصية، بجرأة في الرؤية تمنحها خصوصيتها، وقدرة على التقاط تفاصيل سحرية تفتح أفق القصيدة على كينونة الأشياء وعوالم الخلق والتشكل. إقرأ المزيد...
دمعة في منتصف الطريق
تلتقط الشاعرة والقاصة الأردنية ومضة عابرة من شجنها الدفين ورؤاها الحميمية الخاصة، حيث تتكسر صورتها أمام لحظة بوح مترعة بالدلالات، ورغبة في التحرر من سلطة الآخر، لا تعادلها إلا الرغبة المضادة التي تتخلق تحت جلد الرغبة الأولى في رفض الفراق. إقرأ المزيد...