السرديات: مفهومها وحدودها وآفاقها
يراجع الباحث المغربي تطور النظرية السردية كفرع قائم بذاته في الدراسات الأدبيّة، ويربطها من الناحية المرجعية مع «فن الشعر» الأرسطي. ويوضح عنايتها بالخصائص المميزة للسرد، وإنتاج المعنى، وحفريات الخطاب، وانفتاحها على إشكاليات الأبعاد النصيّة السيميائيّة والتداوليّة والتواصليّة. إقرأ المزيد...
في انتظار النقد: الشعر يدحر اللغوَ ليكون
يقول الباحث التونسي، بإبداع الناقد آن يقوم بتخليق الدلالات من عبارة نزاريّة تحايث طاقة الشعر: »أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء. ينير الغموض الملازم للكلام الشعري، ويفكك الأنظمة المساهمة في تشكيله لغوياً، ومعجمياً، وجنسياً، وعددياً، واشتقاقاً .. محققاً سدرة منتهى الشعر في العبارة. إقرأ المزيد...
الأدب السوداني: أنضجته الشمس وغافلته الريح
تنبه الكاتبة العمانيّة إلى قصور النقاد العرب في تناول الأدب السوداني عامة والروائي خاصة. وتشير في سطور موجزة إلى مميزاته التوالدية التي تحيل عملاً سردياً إلى آخر، إضافة لغوصه في تفاصيل محليته الثرية ولغته الفريدة التي تقيم جسور تواصل مع قارئ تلتبس عليه تجربة التخييل والتلقي الأدبي. إقرأ المزيد...
اضمحلال الثقافة اضمحلال للمجتمع المدني!
كما رواد النهضة العربية في القرن التاسع عشر، ينطلق الكاتب الفلسطيني في راهن يومه ومقالته من التساؤل، ومساجلة احتمال الجواب حول ضحالة المؤثرات الثقافية وغياب الفلسفة عن الفضاء العربي. ويؤكد على أن التراجع المدني وإقصاء الحوار النقدي يقف حجرة عثرة أمام التنوير العربي. إقرأ المزيد...
الأغاني عندما تفضح زيف القومية «الإسرائيلية»
يتناول الصحفي المقيم في غزة صناعة الثقافة في الكيان الإسرائيلي، ويشير إلى فشل المخطط الصهيوني في صهر ثقافات المهاجرين اليهود إليه، رغم هيمنته على الفضاء الثقافي، وتكريس جهود مشروعه الاستعماري في اختراع «الشعب اليهودي» وتلفيق ثقافة قومية عرقية أحادية البعد لمكوناته السكانيّة من اليهود. إقرأ المزيد...
بصدد التمييز بين القصة والرواية
يقوم الباحث المغربي بعرض مكثف لمختلف الطرائق البنيوية لدراسة الأدب، ليستند عليها في قراءة مقالة رايمون، مبيناً علاقته مع غيره من منظري الأدب، ومشيراً إلى أهمية الانزياح عن المعيار النقدي السائد وتفكيك النص على يد البنيوية وأثرها في البحث حول المفاهيم وتحديد المصطلحات السردية. إقرأ المزيد...
سؤال النقد السينمائي المغربي
يقربنا الباحث المغربي هنا من سمات الخطاب السينمائي المغربي، مثيرا العديد من الأسئلة التي تتعلق بحضوره في المجال الثقافي المغربي وأسئلته وخصوصيته ارتباطا بالدينامية التي يعرفها حقل الإنتاج السينمائي في السنوات الأخيرة.. إقرأ المزيد...
عبد الحق الزروالي يخرج من أناه الى معناه
يتناول الكاتب العراقي في هذا المقال إحدى العروض المتميزة للفنان المسرحي عبدالحق الزروالي الذي التصقت تجربته بالمسرح الفردي على امتداد مسيرة طويلة ومتنوعة، ومن خلال القراءة نكتشف التناول الدراماتورجي لعرض اشتغل على الفرجة التس تسعى لاستلهام كثير من الرؤى والقيم الصوفية.. إقرأ المزيد...