كان إقبال أحمد مناضلاً أنسنياً..
يحاور الباحث المصري القارئ وهو يتملى في ملامح وكلمات المثقف الباكستاني المرموق. يشدد على البعد الإنسانوي (أو الأنسني) في وصلات سيرته الذاتيّة، ويحاول إنارة مقاماته الشخصية في جدلها وصيرورتها ضمن التاريخ المحلي والكوني على حد سواء. إقرأ المزيد...
بيان نحو شعريّة المسرح في النص والتمثيل والإخراج
في بيانه الذي يسعي للتعامل مع مختلف مكونات العرض المسرحي يراجع الباحث العراقي الأصول الشعرية لسيرة المسرح. ويؤكد على جماليّة الشعري في المشهديّة، وعلى إبداعيّة تنفث روح الشعر في تشكيل الفراغ والنص وأداء الممثل وتجليات التلقي. إقرأ المزيد...
الكتابة ووعي الوعي
في نصه المُهدى إلى محمود درويش ضمن احتفاء (الكلمة) بذكراه، يلتفت الباحث المغربي لمرآة ذاته يسائل جوهر الكتابة، كفعل كلام وإدراكٍ لوجود المفرد رغم أنواء الحدثان والسنين. لعل معرفة الزوال هي ما جعلت الذاكرة تولد وهي تنفلت وتتعرى على مدارج سرد تتعدد فيه التحولات. إقرأ المزيد...
مغالطات في فهم وظيفة اللغة
يستعرض الباحث العراقي علاقة اللسانيات مع مركزية "الأنا" التي تُعرِّف نفسها اعتباراً من دونيّة "الآخر". ويبين تعالي لسان عدد من الرؤى على التاريخ والاجتماع منذ القدم، كما ويتحسس الكيفية التي صيغت بها السرديات اللسانيّة الكبرى في علاقتها السلطوية مع صوتية "اللسان الآخر". إقرأ المزيد...
شعر سعدي يوسف تفاصيل تلم شتات الرؤية
تعود بنا المقالة إلى مركب الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف وهو يمخر عباب الزرقة، لتلقي الضوء على صلات مفرد الشاعر بكونية الضفاف، وروابط فرادته الشعرية وهي تتجلى في المكان القصي للمنفى. إقرأ المزيد...
مسارات السردي والإنشائيّة المقارنة
عبر مقارنات نقدية لآراء متنوعة شرقاً وغرباً، يركز الباحث التونسي على الوظيفة الجماليّة كشرط للعمل الإبداعي. ويؤكد على أن مناورات التخييل وأدواته الفنية تحرر البحث الدلالي وتجعل منه إمكانيّة تتحقق وتتنوع من خلال الواقع الفني والواقع الإحالي إقرأ المزيد...