الحبّ والدّين
يجادل الباحث حول شعر الغزل العربي. يتناول التغيرات المدينيّة والثقافيّة والمعتقديّة التي تبرر تحولات هذا الشعر من عنصر صغير كامن في القصيدة القديمة إلى غرض مستقل ومعلن. كما وسيتبين من خلال الأمثلة تواشج الحب في الشعر العربي مع مفهوم الموت. إقرأ المزيد...
في مفهوم الحداثة
يتناول الباحث مفهوم الحداثة المعجمي والديني والمعرفي، ويبين خصائص خطاب الحداثة الغربية، وتجلياته التاريخية مادياً وأخلاقياً. ويوضح مؤثرات هذا الخطاب التنظيرية والتطبيقية في الحداثة العربية في مجالات اللغة والفكر والنص والفن والدين. إقرأ المزيد...
التنمية الثقافية بين الفعل الثقافي وأنسنته
يتناول الباحث تعريفات الثقافة، ويجادل في مفاهيمها كحقائق جامدة أو كحراك يعكس سياقها التاريخي، ويؤكد على أن الثقافة ليست فعلاً نخبوياً. كما ويشير إلى خصوصية ثقافة الشعوب، وضرورة أنسنتها من خلال تواشج المعنى المنتج مع رقي الذائقة والقيم. إقرأ المزيد...
لغة العين وصناعة الإعلام الترفيهيّ!
يربط الباحث في مقالته بين ثقافة الاستهلاك ومؤثرات الإعلام والدعاية والوسائل السمعية-البصرية في تكريس القيم السطحية، وأخلاق الوجبات الفنية السريعة، ودفع الصراع بين اللغة الفصحى وبين اللهجات المحكية نحو منحى وجودي يغض الطرف عن الجدليّة. إقرأ المزيد...
واقع المرأة العربية في مجتمع ما قبل الإسلام
في مقالته يقدم الناقد محاولة لتفكيك الخطاب الديني، الذي يرى في جاهلية ما قبل الإسلام جاهلية تلغي مكانة المرأة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية. ويتكئ في وجهة نظره على الشعر والنص المقدس الذي يقدم دلالات على وضع المرأة في واقع تلك المرحلة. إقرأ المزيد...
الرواية الجزائرية بين الماضي والحاضر
تشدد الناقدة على تفاعل الرواية الجزائرية مع جدل التاريخ منذ تسجيلها الجمالي للصراع مع الاستعمار لدى المؤسسين في الخمسينيات، كما تتناول مؤثرات الخطاب السياسي في فنية سرد السبعينات، وتستبين العودة الحالية إلى المشهدية الدموية بفعل استفحال الإرهاب. إقرأ المزيد...
ميشل فوكو أو «الجنس» بمعنى «آخر»
تلتفت المقالة لطباق كل من سوء الفهم والتقييم الإيجابي، الذي لاقاه مشروع فوكو مابعد الحداثي، والكيفية التي عوملت بها حفريات المعرفة، وسيادة السلطة ودراسات تاريخ الجنسانية التي عمل عليها. إقرأ المزيد...
هل قراءتنا للتاريخ العربي عربية؟
في حواره يميز الناقد بين الخطاب الذي يتحكم في دراسات التاريخ في الغرب وبين علميّة البحث التاريخي. فيرفض مركزية الغرب كمعيار متعال، ويدعو لقراءة عربية توضح معنى التاريخ العربي معرفياً، في الوقت الذي يرى فيه ضرورة امتلاك لغة يفهم بها الآخر. إقرأ المزيد...