بودلير بالعربية
ترد الباحثة المصرية المرموقة للبحث في مجال تحليل الترجمة، وتعقب دلالات النص الأصلى في انتقالاتها إلى لغة أخرى وانزياحاتها عن أيحاءاتها الأصلية، هذا التفاني الصارم، والانتباه لأدق والفروق الدلالية، التي طالما تغاضينا عنها في تسرعنا وارتباكنا، وتؤسس بذلك لمبادئ تحتذى في تحليل الترجمة ونقدها. إقرأ المزيد...
أي دمٍ قد أعاد كتابة التاريخ العربي!
في هذه الدراسة/ الكتاب الصغير، يتابع الباحث المصري المرموق تمحيص قضايا واقعه الجوهرية من خلال منهجه الإنسني. ويتناول هنا الثورة المصرية بطريقة تموضعها في سياق مشاكل واقعنا المعرفية المزمنة، ومتغيرات الواقع الدولي، وعمل القوى العظمى على إعادة ترتيب أوضاع مجتمعاتنا العربية المتخلفة. إقرأ المزيد...
«ليه لأ؟» حوار حول مأزق حرية الفن
تأخذنا الفنانة والأكاديمية المصرية في رحلة تقرأ فيها دلالات وتفاصيل الواقع الفني في أعمال معرض «ليه لأ»، وترى أنه واقع يطرح تساؤلاً تجريبياً ولكنه يتركه بلا إجابات حاسمة، وكأنه يدل على أن الحالة الإبداعية تواصل تحولاتها في المشهد التشكيلي، تطرح أسئلتها وتواصل بالتجريب فتح الآفاق. إقرأ المزيد...
صلاة الجنازة الأمريكية على أسامة بن لادن
يكشف الباحث المغربي عن المضمر في صلاة الجنازة الأمريكية على جثة بن لادن، وما تنطوي عليه تصرفات الإدارة الأمريكية من طابع سياسي وأيديولوجي، ومن جدل خصب بن الاحترام الظاهري للإسلام، واللعب بالمعاني الدينية التي تُشكل الرصيدَ الأكبر من ثقافة المسلمين، والإلتفاف عليها استخفافا بالعقل الاسلامي. إقرأ المزيد...
السيرة النظرية
يتابع الناقد العراقي هنا استقصاءات الكاتب العراقي المرموق محمد خضير حول سيرة الكتابة، أو المضمرات النظرية فيها في أحدث أعمال الكاتب. ويكشف عن مجموعة من الأواصر بين تنظيرات خضير للسرد وتنظيرات غيره من الكتاب من ناحية، وبينها وبين أعمال خضير الإبداعية المختلفة من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...
كيف فبركت رأسمالية العصابات الثورات المخملية
كي نتعلم من التاريخ ومن دروس الغير، وكي نتعامل بحذر ما يحاك ضد ربيع الثورات العربية من الخارج في لحظتنا التاريخية الراهنة، تطرح علينا الباحثة السودانية تفاصيل تجربة رأسمالية العصابات في الثورات المخملية، وكيف تآمرت على أي تغيير حقيقي لا لتفرغه من معناه فحسب، ولكن لتحوله إلى نقيض كامل لما توخاه وأراده. إقرأ المزيد...
الكتابة والرسالة في الأدب القديم
يسعى الباحث السعودي في هذه المقالة إلى تقديم فنٍّ من فنون الإنشاء في أزهى عصور الرسالة وأكملها نضجاً، وأعلاها مكاناً، وأسماها بياناً، ألا وهو فن الكتابة والرسالة في الأدب العربي القديم، وفي فترة زاهية من تاريخ هذا الفن وهي القرن الرابع الهجري. فيتعرف على دلالات هذا الفن ومرامية، ويصنف لنا أنواعه المختلفة. إقرأ المزيد...