رفعت سلام ... أو قصيدة النثر المُتمرّدة

عبدالوهّاب الملوّح

في هذا الحوار الدال الوافي يحدثنا الشاعر المصري في شؤون قصيدة النثر بعد أن حقّقت تراكماً نوعيّاً، وطبيعة المتابعة النقدية التنظيرية التي تتناولها في تطوّراتها وخصائصها وميزاتها. كما يقدم رأيه حول تجربة كتابة الرواية من قبل شعراء قصيدة نثر، ومستقبل الشعر اليوم. إقرأ المزيد...

رَائِحَةُ صَوْتِهَا

عبدالوهّاب الملوّح

تتقاطع قصيدة النثر مع نسق الحكي كي تنتهي في نص الشاعر التونسي الى شعرية التفاصيل. وهي ما يسمه بالقدر الذي يخطه نصا متمنعا على التجنيس.. إقرأ المزيد...

قصيدتان

عبدالوهّاب الملوّح

هنا تقدم (الكلمة) قصيدتين متغايرتين بنية ولغة ورؤية للشاعر والكاتب التونسي المعروف الذي يجوب بقصائده عوالم شعرية متفردة. إقرأ المزيد...

عكاز الريح

عبدالوهّاب الملوّح

يقدم الشاعر التونسي هنا مفارقات الزمن في قصيدة تتأمل الزمن وتفاصيله وصوره، مستدعيا الذاكرة في التقاط بليغ لبلاغات هذا الحضور الذي يتخذ صيغا متعددة من التجلي والمواربة. إقرأ المزيد...

هذا اسمك الحركي

عبدالوهّاب الملوّح

إقرأ المزيد...

المتسولان

عبدالوهّاب الملوّح

يتوقف القاص التونسي عند لقاء الراوي بشحاذ نظراته ملتبسة ومتضمنة دلالات عديدة، فيها ألق حيوات يتوق الراوي إليها. وكيف أثار هذا اللقاء جوانب خفية داخله يدفعه ظهورها إلى التماهي مع الشحاذ من ناحية، وإلى اكتشاف أنه لن يستطيع أن يحقق رضاه الذاتي عن نفسه من ناحية أخرى. إقرأ المزيد...

ليس ثمة جديد نخبركم به أيها الشهداء

عبدالوهّاب الملوّح

بعد انطواء عام على ثورة الياسمين، ينكب الكاتب على الحوار مع الشهداء، يعرض للقارئ وصلة تاريخية مسحت مسار تونس لشهور مضت، ويفضح تلاعب بعض التيارات السياسية على لجم القوة الثورية في دوامة المصالح الضيقة، واغتنام المرحلة عبر العراك على دستور يصاغ كيفما اتفق. إقرأ المزيد...

القصة القصيرة جداً: شعرية مُغامرة

عبدالوهّاب الملوّح

يسلط الشاعر التونسي الضوء على الفنية السردية التي تميز القصة القصيرة جداً. يموضعتها على تخوم الشعريّة، ويبحث في تجلياتها التاريخية، ويدل على أن لحظة ازدهارها جاءت مع سقوط السرديات الكبرى وتعزيز مشهدية الفرد في حياته اليومية العابرة. إقرأ المزيد...

تلك التلال عند المنخفضات

عبدالوهّاب الملوّح

يقدم لنا الكاتب والشاعر التونسي هنا بعض آليات الحراك الشعري التونسي في السبعينات وكيفية استشرافه لآفاق شعرية وتعبيرية جديدة، وتخليقه لعلاقات متفردة مع المتن الشعري العربي المعاصر. إقرأ المزيد...

فأس الشابي.. من أكل كبد بروميثيوس

عبدالوهّاب الملوّح

جاء تجديد الشعر العربي كفعالية حداثية واعية، انتزعت هذا الجنس الأدبي من فلك التقليد، والمقياس الفني المتعالي على التاريخ. هذا ما تحاول المقالة تناوله، في سياق فضاء ثلاثينات القرن المنصرم في تونس، ومن خلال لملمة الآراء النقدية التي تجسد محاولات الشابي لتحقيق انطلاقة شعرية مغايرة إقرأ المزيد...